المحتوى الرئيسى

دراسة بالقومي للبحوث توضح كيف يمكن تحويل صوف الأغنام لثروة | ولاد البلد

07/19 00:42

الرئيسيه » بيئة » دراسة بالقومي للبحوث توضح كيف يمكن تحويل صوف الأغنام لثروة

على مدار ثلاث سنوات، تجري مجموعة بحثية من علماء المركز القومي للبحوث، بحثًا لدراسة مجموعة من المورثات التي تؤثر في جودة وإنتاجية الصوف من الأغنام المصرية المحلية.

ويمكن تحديد الحيوانات الممتازة والتحكم في السمات الجيدة للصوف من خلال فحص مناطق الجينوم، التي تحتوي على واحد أو أكثر من الجينات وتسمى Loci Trait Loci.

يجرى ذلك بفحص الـDNA وتحديدSNPs  كعلامات وراثية لتعيين آليات المورثات المرتبطة بالسمات المرغوبة لاستخدامها في برامج الانتخاب.

هذه الطريقة بدأت تحل محل برامج التربية التقليدية والذي يستغرق زمنا طويلا لتحسين النسل.

ويقول الدكتور حسن درويش، باحث بقسم بيولوجيا الخلية شعبة الهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث، أحد أفراد المجموعة البحثية، إن الصوف يحظى بقدر كبير من المزايا الكبيرة التي تجعله ذو أهمية بالغة في صناعة المنسوجات.

يتابع أن من مميزات الصوف أنه: عازل جيد للحرارة، ذو قدرة عالية على امتصاص الماء، عاكس جيد للضوء، ويمرر الأشعة فوق البنفسجية، وهو معمر طويل الاستعمال وقوي التحمل ذو متانته كبيرة وتبلغ شدة مطاطيته نحو 30% من طوله.

ويقول الدكتور حسن رمضان إن الصوف يتميز بشدة مرونته وعدم قابليته في استمرار الاشتعال عندما يبعد عنه مصدر اللهب المباشر، ويتميز بصفاته الغزلية الجيدة لوجود الحراشيف والانثناءات.

كما يمتلك خواص الكيميائية جيدة، فهو لا يتأثر بالماء أو الكحول أو البنزين أو الإيثير إلا على درجات حرارة عالية، ولا يميل للاحتراق، وتسهل صباغته ويحتفظ بالصبغات مددا طويلة.

يتابع أن الصوف عازل جيدا للكهرباء، ويمتلك خواص طبيعية، تؤثر في أهميته التجارية وفي أسعاره العالمية، مثل نسبة الصوف النظيف بعد الجز، ووزن الجزة وقطر وطول الصوفة وكذلك لون ومتانة ولمعان الصوفة.

ويُقسم الباحث بقسم بيولوجيا الخلية شعبة الهندسة الوراثية بالمركز القومي للبحوث نوعية الصوف تجاريا إلى أربعة أنواع وهي:

1-صوف التمشيط الإنجليزي، وهو أفضل أنواع الصوف على الإطلاق، لذلك فإن سعره مرتفع عن باقي الرتب وتصنع منه أفخر المنسوجات الصوفية.

2- صوف التمشيط الفرنسي، وهو وسط في طول أليافه بين صوف التمشيط وصوف الملابس.

3- صوف الملابس ويعتبر أقصر رتب الصوف طولا ويستعمل في صناعة الملابس.

4-صوف السجاد وهو أقل الرتب تجاريا، وغالبا ما يكون خشنا ومرنا، ويصلح فقط لصناعة السجاد ولا يصلح استعماله كصوف تمشيط أو صوف ملابس.

ويشير إلى أن أعداد الأغنام في  مصر تقدر بأكثر من 5.15 مليون رأس من الأغنام المحلية، ومعظم الصوف المنتج منها هو من النوع الخشن.

يتابع أن هذا الصوف لا يحقق مردودًا اقتصاديا جيدا، لانخفاض نوعيته وعدم الاهتمام بنظافته وطرق جزه وتخزينه وتسويقه، ولا يصلح إلا لصناعة السجاد والبطاطين والمفروشات.

ويوضح الدكتور حسن أن أساليب صناعة النسيج وكذلك المواد المستخدمة في هذه الصناعة، تطورت منذ العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي.

يتابع أن استيراد السلالات الأوربية المعروفة بإنتاجيتها العالية والتهجين غير المدروس للسلالات المحلية وإحلال بعض السلالات الأجنبية مكان السلالة المحلية لم تؤدِ إلى زيادة الإنتاج.

ويفسر أن الجيل الأول دائما جيد الإنتاج، إلا أن الجيل الثاني والثالث وما يليه تظهر العيوب التى لا تخطئها عين المنتج، علاوة على التهديدات المدمرة للثروة الوراثية الحيوانية المحلية.

ويضيف أن الربع الأخير من القرن الماضي شهد تقدما هائلا في تطبيقات الهندسة الوراثية، وتحسين أو تغيير خصائص المنتجات الحيوانية باستخدام التقنية الحيوية الحديثة، التي هي نفسها الأهداف التي كنا نسعى لتحقيقها بطرق التربية التقليدية.

ويتابع أن كلا الطريقتين يسعى إلى تحسين إنتاجية الحيوانات، لكن تتميز التقنية الحيوية الحديثة بسرعة الحصول على الصفات المرغوبة، فتختصر العقود إلى بضع سنوات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل