المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يشهد اتفاقية منحة بـ 30 مليون يورو لتطوير 9 مناطق عشوائية

07/18 18:23

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر مجلس الوزراء اليوم، الأربعاء، مراسم توقيع العقد التنفيذي لاتفاقية منحة برنامج البنية التحتية بالمشاركة، وذلك بين الدكتور عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان للتنمية العمرانية، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وأندرياس كوك، المدير الإقليمي للتعاون الدولي الألماني بمصر، بحضور الدكتور إيفان سوركوس، سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة.

وعقب التوقيع، أكد الدكتور عاصم الجزار أن البرنامج يقوم على تخصيص ميزانية إجمالية قدرها 30 مليون يورو، خلال السنوات الأربع القادمة، لتطوير البنية التحتية من مرافق عامة وخدمية في 9 مناطق عشوائية في منطقة القاهرة الكبرى.

وقال الجزار إن برنامج البنية التحتية بالمشاركة يعد أحد برامج التنمية العمرانية والتطوير الحضري والعمراني، التي تتولى تنفيذها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والممول عن طريق منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي والوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية، ويتم تنفيذه عن طريق الوكالة الألمانية للتعاون بالقاهرة بمشاركة صندوق تطوير المناطق العشوائية، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، ممثلين عن الجهة الوطنية.

وأوضح أن البرنامج يسعى إلى دعم جهود الدولة متمثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في مجال التنمية الحضرية لتحسين الأحوال المعيشية لسكان الحضر الأكثر احتياجًا، من خلال تحسين الظروف البيئية المحيطة بهم، وتقديم خدمات أفضل بطريقة تشاركية مع قاطني تلك المناطق، للوقوف على احتياجاتهم الحقيقية وتلبيتها.

من جانبه، قال مدير الوكالة الألمانية للتعاون بالقاهرة إن المشروع الذي ينفذ بتكليف من الحكومة الألمانية يعد مساهمة مهمة أخرى للتعاون المصري الألماني الوثيق، حيث يعد مشروع البنية التحتية بالمشاركة نموذجًا جيدًاللتعاون الناجح بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية ووزارة الإسكان لوضع هذا المشروع على أول طريق التنفيذ.

وصرح سفير الاتحاد الأوروبي في مصر بأن الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبى كجزء من سياسة الجوار الأوروبية، سيسهم في تحسين ظروف المعيشة لما يقرب من 2 مليون شخص من سكان المناطق العشوائية المستهدفة، بالإضافة إلى تعزيز الخدمات المقدمة من الإدارة العامة.

Comments

عاجل