المحتوى الرئيسى

انتقادات واسعة لقناة العربية بعد بثها وثائقياً إسرائيلياً عن "كفاح" اليهود في فلسطين

07/18 17:27

تسببت  قناة "العربية" في إثارة ضجة كبيرة على الشبكات الاجتماعية، عقب بثها فيلماً وثائقياً لمخرج إسرائيلي فرنسي عن نكبة فلسطين، بسبب ما تضمنه من مصطلحات وروايات مُغايرة لتاريخ القضية الفلسطينية وإقامة دولة الكيان الصهيوني.

إذاعة "العربية" للفيلم الذي قدمته باسم "النكبة" كانت كفيلة بلفت انتباه روان الضامن، مُخرجة الأفلام الوثائقية الفلسطينية، لأنها قدمت عملاً مماثلاً من أربعة أجزاء بنفس الاسم فبل بضع سنوات، وفازت عنه بجوائز مهرجانات دولية عدة.

الضامن كشفت الاسم الحقيقي للوثائقي في مقال لها: "اكتشفت بعد التدقيق، أن هذا الوثائقي الحديث (النكبة)، الذي تم بثه في جزئين يحملان اسم (الجزء الأول 1897– 1948) و(الجزء الثاني 1948– 1967) على قناة العربية، هو في الأصل وثائقي بعنوان (إسرائيل: الأرض الموعودة مرتين)".

وعرض الفيلم، الذي أنتجته شركة "روتشي"، لأول مرة في مهرجان السينما الإسرائيلية في باريس في مارس 2018، ثم على قناة "الآرتي" الفرنسية في أبريل والآن على قناة "العربية" في يوليو"، بحسب الضامن.

وثائقي (النكبة) الذي بث على قناة العربية مؤخرا هو في الأصل وثائقي بعنوان (إسرائيل: الأرض الموعودة مرتين)، مخرجه إسرائيلي فرنسي وزوجته، ويقدم الرواية الصهيونية التقليدية ويحتوي سيلا من الأخطاء التاريخية، مثل ماذا؟ #النكبة #تلفيق_النكبة https://t.co/TvVoukPBiv pic.twitter.com/tzotdEZmSs

— Rawan Damen (@RawanDamen) July 16, 2018

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل