المحتوى الرئيسى

سلاف فواخرجي ترثي والدتها بكلمات مؤثرة

07/18 02:41

بكلمات مؤثرة، وجهت الفنانة السورية سلاف فوخراجي رثاء لوالدتها الكاتبة السورية ابتسام أديب التي رحلت بعد صراع مع المرض الأسبوع الماضي.

وكتبت سلاف، عبر حساب والدتها على موقع فيس بوك، منشورا طويلا تعهدت خلاله بعدم إغلاقه، مؤكدة: "هذه الصفحة كانت صفحة للحب وستبقى كصاحبتها، ولهذا فلن تغلق ما استطعنا".

وقالت فواخرجي في رثاء والدتها: "أمي كانت حبًا بهيئة بشر فكانت الأجمل والأبهى والأسمى. أرضعتنا الحب وزرعته فينا قبل الألف والباء فكتبناه قانون حياة ونجحنا"، وأضافت: "علمتنا أن الله حب، وليس خوفًا ولا نارًا، فاعتنقنا الحب دينا".

وتابعت سلاف حديثها عن والدتها قائلة: "في الفترة الأخيرة كانت تقول لي: سلاف لا أريد دواء، أريد الناس ومحبتهم فقط.. فالحب هو مفتاحي وهو دوائي الشافي.. لو رأت ابتسام كمَّ الناس الذين أتوا حزنًا عليها ورأت دموعهم ولو قرأت ماكتبتموه، لربما كان ذلك أقوى من وصفة الطبيب أو من حبوب مصنعة في معمل للأدوية، ولربما كانت أجلت الرحيل بعض الشيء، أو لربما رحلت ولكن بعد أن رد إليها جزءًا مما قدمت من حب".

واستكملت: "أعلن أمي شهيدة، ليس في الأوراق الرسمية ولا في السجلات، بل في قلبي وفي وجدان كل من عرفها، فالحرب على سوريا أضنتها وأتعبت قلبها الرقيق منذ السنة الأولى، تألمت كسوريا، وخانتها نبضاتها أحيانا، ولكن الدم الأوغاريتي الذي يجري في عروقها كان محاربًا شجاعًا، جعلها تعود بعد كل اخفاق وهزيمة وتنتفض على الآلام لتقوم من جديد، رافضة الحرب على بلدها كما رفضته على جسدها".

وكشفت سلاف: "سنوات ثمان مرضت حبيبتي ابتسام، وما أوجع سوريتها أوجعها، يومًا بعد يوم، فقدت أشخاصًا، وفقدت أمانًا، وفقدت منزلًا، ولكنها لم تفقد إيمانًا وبقيت هي القوة التي تنهى عن الكره والفرقة.. إلى أن أدت الأمانة واطمأنت أن الحرب قد انتهت وأن القذيفة الأخيرة التي نزلت في سماء دمشق على أحد أحيائه الآمنة كانت ملاصقة لغرفتها في المشفى قبل يوم واحد من شهر رمضان، فرحت يومها أنها القذيفة الأخيرة واستقبلت الأمر بابتسام واحتفلنا معًا بانتهاء القذائف ولو كانت غرفتها هي الهدف.. اطمأنت ابتسام أن سوريا معشوقتها الأبدية بأمان وسلمتها لنا ولأولادنا وأوصتنا بها لنحبها أكثر مما نحبها، ورحلت مبتسمة وكانت كلمتها الأخيرة التي فاجئتنا بها جميعنا: بحبكم كتير.. ونحن يالحبيبة: نحبك كثيرًا، ونحب سوريتنا كثير".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل