المحتوى الرئيسى

هل ما نأكله قد يكون بيض بلاستيك صنع في الصين! ما حقيقة الأمر؟

07/16 09:55

شائعات هنا وهناك نسمعها ونراها من وقت لآخر، والمجني عليه هنا هو صحتنا! وإن كان عالم الإنترنت هو السبب في انتشار هذه الشائعات وآخرها شائعة وجود بيض بلاستيك صيني للاستهلاك الأدمي في المحلات! فنحن أيضا سنستغل الأنترنت من أجل توضيح الحقائق إيمانا بالدور المطلوب من كل يوم معلومة طبية من أجل صحة متابعينا في الشرق الأوسط.

عاود للظهور مؤخرا فيديو لإحدى السيدات، وهي تقلي البيض الذي قامت بشراؤه من أحد المحلات للتتفاجئ بأنه تحول إلى بيض بلاستيك ! فما حقيقة الأمر؟

تعود قصة البيض الصيني أو البلاستيكي لعام 2011 عندما انتشرت الأخبار عن قيام بكين بإنتاج البيض البلاستيكي بمكونات خطرة على الصحة، مع التحذير منها، والحقيقة أن تاريخ الصين مع فضائح الطعام والمنتجات المغشوشة كبير.

في الواقع بعد أن بحثنا جيدا عن الموضوع اكتشفنا أن الحديث عن البيض المقلي هو ليس بالشئ الحديث، بل تم إطلاق هذه الشائعات منذ فترة عندما قامت سيدة في الإمارات بالإدعاء أنها قامت بشراء البيض من أحد المحلات التجارية المعروفة وقامت بتصوير فيديو أيضا يظهر كيف تحول للبلاستيك!

نفى جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية ما تم تداوله في الفيديو حيث ذكر في تقريره أنه لا وجود لما يعرف بالبيض البلاستيكي ولا يوجد أي منتج غذائي أو زراعي يحمل اسم بيض بلاستيكي أو حتى صناعي ويتم استخدامه من أجل الاسنهلاك الأدمي.

كما دعى المهندس ثامر راشد القاسمي إلى التحذير من الانجراف وراء هذه  الشائعات التي تثير القلق بين الناس، خاصة أن التكلفة لإنتاج هذه  المنتجات البلاستيكة مرتفعة جدا مقارنة بالبيض العادي.. إذا ما الربح وراء هذا الخداع؟ بل العكس هناك خسارة.

والآن دور مصر فيديو حديث (وضعناه في أعلى التقرير) ادعت فيه السيدة نفس الأمر! ومابين تعليقات غير مصدقة وتعليقات تؤكد وتدعم رأي السيدة، لم يخرج تصريح حتى الأن من الجهات المختصة في مصر توضح حقيقة استيراد مثل هذه المكونات، كما لا يوجد تأكيد أيضا على استيرداها في الأساس.

حذر دكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية والرئيس السابق للجهاز القومي للبحوث في مصر في أحد البرامج التلفزيونية الشهيرة من تصديق هذه الشائعات “بأنه كلام مش منطقي”.

أيضا أوضحت شعبة الدواجن حقيقة موضوع البيض الصيني، حيث صرح رئيس الشعبة أن إنتاج مصر من البيض يحقق الاكتفاء الذاتي، ولا يتم استيراد البيض من الخارج في الأساس.

وأضاف أنه يجب على أي مواطن يجد مثل هذه العينات، أن يتقدم إلى الغرفة أو جهاز حماية المستهلك أو معامل وزارتي الزراعة والصحة من أجل فحص العينة.

من المعروف أن البلاستيك يكون متجمد حسب درجة حرارة الغرفة، لذلك من المفترض عند وضعه على مصدر للحرارة أن يذوب، وليس العكس!

أيضا أوضحت إدارة سلامة الغذاء في دبي أن السبب وراء هذا المظهر للبيض بعد القلي، قد يكون بسبب أن البيض غير الطازج قد يكون أكثر سيولة، بالإضافة إلى تخثر البروتين بسبب درجات الحرارة المختلفة، وهو ما يفسر سبب ظهور البيض في كلا المقطعين بهذا الشكل.

. أوضحت إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي أنه قد انتشر مؤخراً مقطع مرئي في وسائل التواصل الاجتماعي تدعي مقدمته أن هناك نوع من البيض المصنع من مادة بلاستيكية وأنه قد تم قلي ذلك البيض وتكونت طبقة ذكرت مقدمة الفيديو أنها مادة بلاستيكية. ورداً على المعلومات الغير دقيقة في ذلك المقطع المرئي، أشارت إدارة سلامة الغذاء بالبلدية أن مادة البلاستيك تكون صلبة على درجة حرارة الغرفة وتذوب عندما تُسخن إلى درجة حرارة تقارب الثمانين درجة مئوية، وبما أن البيض في المقطع المذكور أعلاه قد كان سائلاً وصار متماسكاً عند قليه، فلا يمكن أن يكون بلاستيكياً، لأن ذلك ينافي طبيعة البلاستيك المعروفة بأنه يذوب على درجات الحرارة العالية. وأضافت الإدارة أن سبب تشكل البيض بصورة مختلفة عن المألوف هو أن البيض غير الطازج يكون أكثر سيولة "كما هو واضح في الفيديو" ولذلك قد يعطي أشكالاً مختلفة بسبب تخثر بروتين البيض على درجات الحرارة المختلفة، لذا فإن ما شوهد في الفيديو يعتبر طبيعياً جداً. ويأتي هذا التوضيح من قبل بلدية دبي ضمن مبادرة "الخبر اليقين" التي أطلقتها البلدية بهدف الحد من تداول المعلومات الغير دقيقة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الأخرى وتصحيح الأخبار المغلوطة والتصدي للشائعات المغرضة بشكل سريع. The Food Safety Department in Dubai Municipality explained that a video clip was recently published in social media claiming that there is a kind of eggs made of plastic material. In response to inaccurate information, the Food Safety Department of the Municipality indicated that Plastic at room temperature is solid and melts when it reaches close to 80 deg cel. The substance shown in this video is liquid at room temperature and turns solid and white when it's poured into a pan. What you are seeing isn't plastic, it's an egg! Egg protein coagulates with heat and depending on the temperature, its texture varies. But when an egg isn't fresh, its white will be very runny, almost like water, as you've seen in this video. This clarification was made by Dubai Municipality as part of "No More Rumors" initiative launched by the Municipality to reduce the circulation of inaccurate information, which is spread through social media #دبي #بلدية_دبي #الخبر_اليقين #dubai #mydubai #dubaimunicipality #No_More_Rumors

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل