المحتوى الرئيسى

'هدية الحج'.. هادي حبايبك وانت راجع من السعودية

07/15 16:18

تُعتبر هدايا الحجاج تقليدًا موروثًا عن أجدادنا باعتباره عرف لابد منه لكل من يقوم بأداء فريضة الحج، فالحجاج يحرصون على شراء الهدايا للأهل والأقارب والمعارف حتى وإن كانت رمزية لكنها تثير البهجة والفرحة في نفوسهم.

وبالرغم من أن هدايا الحجاج من أجمل العادات الاجتماعية عند المسلمين، إلا أنها أصبحت تمثل عبئًا على بعضهم، وذلك بعد رحلة طويلة وشاقة في الحج، فيلجأ معظم الحجاج إلى شراء سبح ومصليات من الأسواق المحلية في مصر ليهادوا بهم من يأتي لزيارته، ويكتفون بإحضار ماء زمزم وبعض الهدايا لأفراد الأسرة المقربين فقط.

وعند سؤلانا لعدد من المصريين لو لديهم شخص في موسم الحج هذا العام فماذا يتمنون أن يحضر لهم؟، وتنوعت إجاباتهم لكنهم أجمعوا على مياه زمزم.

قال أشرف كُلاب "إنه يحب الجلاليب السعودية بمختلف ألوانها فلا مثيل لها في مصر، بجانب ماء زمزم المقدس فلا جدال عليه".

وأضاف هارون نصرإنه يحتاج لماء زمزم فقط، فالعباءات والسبج وسجاجيد الصلاة متوافرة في كل مكان وبمختلف أشكالها وأنواعها حسب ميزانيتك.

"التمر وزمزم"، هكذا قال محسن خضير، بأن كل ما يتمناه هو علبة تمر وقليل من مياه زمزم.

بينما أشار أمين معمر إلى أن موسم الحج يفرض عليك التفرغ للعبادة والصلاة وليس للبحث عن الهدايا التي تهادي بها الناس، فقط يبحث عما ينقصه ويحتاجه أبناؤه فقط.

وأوضح أن موسم الحج خُلق للعبادة وليس للتجول في السوق، ولكن ممكن أن يحضر ماء زمزم، فإحضاره لا يأخذ من وقته فهو متوافر في كل مكان بمكة.

وتبيّن أنّ الهدايا والسلع التي يحرص على شرائها الحجّاج تختلف من حاج إلى آخر، فمنهم مَنْ يحرص على شراء التحف بأنواعها، وهناك مَنْ يحرص على شراء السجّاد سواء «المصليات» الصغيرة الخاصة بالصلاة أو الكبيرة، وآخرون يحرصون على شراء بعض الصور والمجسّمات الخاصة بالحرمين الشريفين والكعبة المشرّفة، واللوحات الفنية المكتوبة بالخط العربي، والتي تحمل شكل كسوة الكعبة المشرّفة والمطرّزة بآيات من القرآن الكريم، فيما يحرص غيرهم على شراء المسابح والخواتم الفضية.

ولعل أبرز الهدايا التي يحرص الحجاج على جلبها:

ينظر إليها الحجاج على إنها إحدى الوسائل التي يمكن استخدامها في الدعاء، وأفضلهم على الإطلاق المصنوعة من الأحجار الكريمة، إلا أن الأغلبية يفضلون اختيار المسابح المصنوعة في الصين لانخفاض سعرها عن نظيرتها.

لا يوجد أى حاج إلا ويعود حاملا زجاجة من مياه زمزم، لما فيها من شفاء وبركة، فقديما كانوا يحملون معهم زجاجات فارغة لتعبئتها بالمياه، والآن تباع زجاجات المياه معبأة جاهزة.

هو قطعة خشبية من جذور شجر الأراك، ويعتبر خيارًا صحيًا وتقليديًا للمسلمين الذين يقتدون بالنبي محمد "صلى الله عليه وسلّم".

تستخدمها الفتيات في شعرهن، أما حنة اليد فتنقسم لنوعين: الأولى رسومات جاهزة بيتم تفريغها، والثانية حنة بني محمر تلون بها كف اليد من الداخل.

تعد العطور السعودية من أبرز الهدايا التى يهديها الحجاج لأصدقائهم وأقاربهم، لكونهم مشهورين بجمال رائحتهم.

تباع فى السعودية أفضل أثواب القماش المنتقية بعناية، فتحرص النساء على شراء القماش لتفصيل ما يتسنى لهن عند عودتهن.

لن تنهي أي امرأة رحلتها بالسعودية دون تفقد محلات العباءات الحريمي واختيار ما يناسبها لها ولبناتها.

لا يقتصر الأمر على السيدات فقط، بل يحرص الرجال أيضًا على شراء مجموعة من العباءات البيضاء من محلات السعودية، لتميزها بخامة قماش جيدة لن تجد مثلها فى مصر.

هي الأشهر على الإطلاق فى حقائب الحجاج العائدين من السعودية، ويبدأون فى توزيعها على أقاربهم وأصدقائهم كهدية بسيطة.

تحمل صورًا لمكة والمدينة المنورة، وتحتوي على كتابات إسلامية يمكن من خلالها تزيين منازلهم بقطع ذات قيمة روحية.

فلعب الأطفال تكون لعب تعريفية من خلال تعريفهم بالأماكن المقدسة بالسعودية.

تحظى التمور بشعبية كبيرة بين الحجاج، لكونها أطعمة محبوبة في السعودية ولن تجد مثيلها.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل