المحتوى الرئيسى
رياضة

وزيرة الصحة أمام البرلمان لعرض خطتها الأحد المقبل.. نواب: سنطالبها بإنشاء مراكز متخصصة بالمحافظات للقضاء على قوائم الانتظار

07/13 00:31

نسأل الوزيرة عن خطتها لتطبيق التأمين الصحى فى المحافظات

تدخل الرئيس السيسي حسم بدء المرحلة الأولى من التأمين الصحي

خطة وزيرة الصحة تجاهلت ملف الأدوية وتطوير شركات القطاع العام

تستعد الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة لعرض خطتها على البرلمان يوم الأحد المقبل، والتى تناولت 8 محاور رئيسية لتقديم خدمة صحية متميزة للمواطنين وهى "التأمين الصحى، القضاء على قوائم الانتظار والقضاء على فيروس سي تطوير المستشفيات النموذجية وإطلاق البرنامج التحفيزى للتميزين، خفض النمو السكانى".

كشف النائب مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان أن الدكتورة هالة زايد وزير الصحة من المقرر أن تعرض خطتها خلال الفترة المقبلة على لجنة الصحة بالبرلمان يوم الأحد المقبل.

وأكد أبو زيد فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه من المقرر أن يستمع النواب إلى خطة عمل وزيرة الصحة وإلى رؤيتها فى الوزارة، مشيرا إلى أن أبرز ما سيتم سؤالها عنه هو رؤيتها لمصير مستشفيات المرحلة الخامسة والسادسة فى المحافظات لتطبيق التأمين الصحى الشامل ، والذى سيمتد حتى عام 2028.

وأشار وكيل لجنة الصحة بالبرلمان إلى أن المجلس سيسأل وزيرة الصحة عن كيفية استغلال منحة 50 مليون جنيه استرلينى من البنك الدولى لاستكمال مستشفيات المرحلة الأولى والثانية والثالثة فى المحافظات لتطبيق التأمين الصحى الشامل.

وقال النائب عصام القاضى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان إن خطة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بعد اجتماعه مع عدد من الوزراء مؤخرا لمناقشة خطة عملهم فى الوزارات خلال الفترة المقبلة.

وأكد القاضى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أننا لدينا مشاكل فى تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل، خاصة وأن الحد الأقصى لتطبيقه 15 عاما، ولولا تدخل الرئيس السيسى للبدء فى المرحلة الأولى من التأمين الصحى لما بدأت الوزارة تطبيقه فى محافظات المرحلة الأولى.

وأشار عضو لجنة الصحة بالبرلمان إلى أننا يجب أن نقوم بإنشاء مراكز متخصصة متميزة وأن يكون فى كل محافظة مركزا متخصصا يكون هناك مسئول عنه والتوسع فى هذه المراكز المتخصصة بهدف القضاء على قوائم الانتظار فى المحافظات.

وأوضح أننا فى حاجة إلى آلية معينة لتطبيق التأمين الصحى الشامل، وأن نعطى لكل شخص دوره ونحاسبه إذا أخطأ، مشيرا إلى أنه لولا وجود إرادة سياسية وتدخل الرئيس السيسى لما خرج قانون التأمين الصحى الشامل إلى النور لكى يستمر بعد ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل