المحتوى الرئيسى
رياضة

خبراء أمميون يطالبون الدول بإرساء الميثاق العالمي للهجرة

07/12 15:58

طالب خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وهم فيليب جونزاليس موراليس المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين، ونيلس ميلزر المقرر الخاص المعنى بالتعذيب، وتينداي أشومي المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية، الدول بإرساء الميثاق العالمي للهجرة.

وتأتي هذه المطالب في إطار التزاماتهم بموجب القانون الدولي، وبما يشمله من مبادئ عدم الإعادة القسرية، وعدم التمييز ومصالح الطفل الفضلى.

وقال الخبراء الأمميون في بيان اليوم: "إن مبدأ عدم الإعادة القسرية أو عدم إعادة الأشخاص إلى بلدان قد يواجهون فيها انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، يشكل حماية أساسية بموجب القانون الدولي ويطبق على جميع الأشخاص في جميع الأوقات بغض النظر عن حالة الهجرة".

كما دعوا الدول إلى التعبير صراحة عن هذا الالتزام في النص النهائي للميثاق العالمي (الاتفاق العالمي) وهو أول اتفاق يتم التفاوض عليه بين الحكومات، وتم إعداده تحت رعاية الأمم المتحدة؛ لتغطية جميع أبعاد الهجرة من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، حيث ينتظر اعتماده في 13 يوليو الجاري بعد عملية تشاور وتفاوض كانت قد بدأت في أعقاب إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين في 19 أغسطس 2016، ويتيح فرصة للدول لتحسين إدارة الهجرة والتصدي للتحديات المرتبطة بها اليوم.

وأضاف الخبراء: "أنه يجب على الدول أن تضع آليات لضمان إجراء تقييمات فردية لاحتياجات الحماية للمهاجرين، وآليات للدخول والعيش المنتظم للمهاجرين غير القادرين على العودة على أساس مبدأ عدم الإعادة القسرية..مؤكدين أن الهجرة ليست جريمة ويجب ألا يعامل المهاجرون كمجرمين ويتم حرمانهم من حريتهم وأمنهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل