المحتوى الرئيسى
رياضة

صحف أمريكية تكشف خطوات الكونجرس لإدراج الإخوان منظمة إرهابية

07/12 15:58

أكد ثلاثة من الخبراء أمام لجنة الدفاع والأمن القومى، اليوم الخميس، عن تداعيات جلسة الكونجرس بشأن إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، حيث لا يزال الإخوان المسلمون يشكلون تهديدًا عالميًا كبيرًا، ويجب تعيينهم رسميًا كمجموعة إرهابية من قِبل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وكشفت صحيفة "واشنطن فري بيكون" الأمريكية أن السياسيين في الولايات المتحدة يأملون في استخدام جلسة الاستماع لبدء حملة لتعيين الجماعة كمنظمة إرهابية، وهى خطوة كانت قد أغلقت تمامًا من قِبل وزارة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما.

وأضافت الصحيفة أن النواب فى مجلسى النواب والشيوخ الأمريكى بالكابيتول هيل سيستأنفون من جديد الحملة التى بدأت منذ عام بعد وصول ترامب لمنصبه فى البيت الأبيض، لتعيين جماعة الإخوان المسلمين الدولية كمنظمة إرهابية، بسبب دعمها للمنظمات الإرهابية التى تهدد المصالح الأمنية الأمريكية فى جميع أنحاء العالم.

وأكد مسئولون أمريكيون، فى تصريحات للصحيفة، وكانوا قد شاركوا فى قيادة الجهود خلال الفترة الماضية لتعيين الجماعة ووضعها فى قائمة الولايات المتحدة للإرهاب، أن الكونجرس سيبدأ جهوده لاستهداف جماعة الإخوان عن طريق بحث الخطوات المقبلة لسياسة الولايات المتحدة تجاه الجماعة، والتى ستكون الأكثر فعالية فى التصدي لها، وللدول الداعمة لها، وللتمويلات الخارجية للجماعة على الأراضى الأمريكية أو خارجها.

وحسب التقرير، أثارت الجلسة بالكونجرس ما قامت به الجماعة في مصر إبان حكمها من خلال الرئيس المعزول محمد مرسي، وأنها استولت على الحكم، وكانت سببًا للعنف والتدهور فى أحوال المجتمع المصري.

وعلى الرغم من أن إدارة ترامب حددت فروعًا مختلفة لجماعة الإخوان كجماعات إرهابية عالمية، فإن الجماعة ككل نجت من التدقيق الأمني.

ومن جانبه، قال النائب رون ديسانتيس، رئيس اللجنة الفرعية للأمن القومى، فى تصريحات لصحيفة واشنطن فرى بيكون أن "السياسة الأمريكية فشلت فى معالجة سلوك الإخوان ودعمهم للجماعات الإرهابية، لكن عدة دول مثل مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عينت جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية".

مضيفًا: "أن جماعة الإخوان المسلمين هى قوة مدمرة، والسياسة الأمريكية بحاجة إلى أن تعكس هذه الحقيقة، وأنا أرى تعيين الإخوان المسلمين الآن كمنظمة إرهابية أجنبية أمرًا تأخر تفعيله كثيرًا، وأنه في طريقه للتفعيل".

وتابع ديسانتيس: "سنواصل العمل على القضاء على القوى المتطرفة في الشرق الأوسط والإخوان هي منظمة متطرفة ولد منها شبكة من المنظمة التابعة في أكثر من 70 دولة".

وأوضح ديسانتيس أنه "فضلًا عن الإجراءات لتعيين الإخوان منظمة إرهابية قريبًا سيرصد الكونجرس عن كثب الكشف عن الأدوار التى تلعبها كل من قطر وتركيا فى دعم الجماعة".

وحسب واشنطن فري بيكون، فإن البيت الأبيض صرح، في وقت سابق من يناير 2017 منذ وصول ترامب إلى منصبه، بأنه فى طريقه إلى تصنيف الجماعة بأكملها، وكان أهم إجراء لترامب هو تعيين جون بولتون مستشارًا للأمن القومي الأمريكي، والذى يقود بدوره تعيين الجماعة كمنظمة إرهابية، وقام بولتون بعد ذلك فى هدوء شديد بتعيين فريد فليتز، وهو محلل سابق في الاستخبارات الأمريكية "سى آي إيه" في منصب كبير الموظفين التابعين له.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل