المحتوى الرئيسى

تعرف على أوائل الثانوية العامة السابقين بعدما أصبحوا مشاهير

07/12 15:33

بين النجاح المتميز والاستمرار في مجال الدراسة أو تغيير المسارات بعد التخرج، قصة متكررة يعيشها الطلاب الأوائل في الثانوية العامة، بعد مسيرة علمية متفوقة ومتميزة ومليئة بالمثابرة من أجل تحقيق الحلم، ولكن بعد التخرج من الجامعة، منهم من يصطدم بالواقع ويضطر إلى تغيير مساره واختيار مجال بعيد عن مجال دراسته، ومنهم من يثابر ويكمل ما بدأه حتى يصل لمكانة يستهدفها.

ومع البحث والتحقق تجد أن هناك طلاب أوائل بعد نهاية حياتهم الدراسية قرروا استكمالها كأساتذة في الجامعة، ومنهم من يتقدم ويتفوق في حياته المهنية وفي نفس مجال دراسته عقب التخرج، ومنهم من يغير مساره تماما.

وترصد «الشروق»، لكم أبرز الأوائل خلال السنوات الماضية والذين أصبحوا مشاهير ومن نجوم المجتمع حاليا...

البداية من دفعة أدبي عام 1978، كانت الدكتورة سوزان يوسف القليني بين أوائل هذه الدفعة، وحصلت على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة بتقدير امتياز، وحصلت على العديد من الشهادات العلمية، وتدرجت في المناصب الوظيفية حتى وصلت لمنصب رئيس قسم الإعلام كلية الآداب جامعة عين شمس.

وجاءت دفعة 1983، لتعلن عن تفوق الكاتب والروائي والدبلوماسي الدكتور عز الدين شكري المتولي، في شعبة علمي، وبعدما تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عمل كباحث بمركز الأهرام ‏للدراسات السياسية والاستراتيجية، وبعدها التحق ‏بالعمل بالسلك الدبلوماسي المصري كسكرتير أول بالسفارة المصرية في إسرائيل، وعمل مستشار سياسي لمبعوث الأمم المتحدة بالشرق الأوسط بمدينة القدس، ثم بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفضلا عن هذا يعتبر عز الدين شكري روائي كبير وله العديد من الإصدارات مثل رواية باب الخروج، وأبو عمر المصري ومقتل فخر الدين، عناق عند جسر بروكلين، وكل هذا الهراء.

وكانت منبين المتفوقين في دفعة 1984 الدكتورة باكينام رشاد الشرقاوي، التي التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، وكانت من أوائل كليتها في قسم العلوم السياسية، وتم تعيينها معيدة في الكلية، إلى أن وصلت لمنصب مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي، للشؤون السياسية في 2012.

وشهدت دفعة أدبي عام 1989 تفوق معتز بالله محمد عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وإدارة وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط بجامعة ميتشجان الأمريكية، والذي تدرج في العديد من الوظائف، وعمل مستشارا سياسيا في حكومة دكتور عصام شرف، وعمل في تقديم برامج تليفزيونية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل