المحتوى الرئيسى

تستهدف استثمارات تصل لـ7 مليارات دولار.. المنطقة الصناعية الروسية أهم مشروعات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

06/25 16:55

تعد المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس، من أبرز المشروعات الواعدة بمشروعات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

بعد توقيع مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة محور قناة السويس، يستعرض "صدى البلد"، ملامح استفادة الاقتصاد المصري من إقامة المنطقة الصناعية الروسية على أراض مصرية من خلال استغلال الأراضي وتوفير فرص العمل وتعزيز القدرة الإنتاجية و التنافسية للمنتج المصري في الأسواق. 

المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس تقام علي مساحة 5.25 كيلو متر مربع، منها 2.8 كيلو متر مربع مباني صناعية ومشروعات، لتستغل باقي المساحة في اقامة تجمعات سكنية وتجارية وترفيهية للعاملين بالمنطقة، وباستثمارات إجمالية تصل ل 6.9 مليار دولار في شرق بورسعيد للصناعات اللوجيستية، والتي سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين تبعا لاحتياجات الاسواق المجاورة للمنطقة.

ويعتبر أهم الصناعات المستهدف اقامتها داخل المنطقة الروسية، صناعة المجسات والتكيفات والمواتير وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلا عن صناعة الخشب والورق والصناعات المغذية للمركبات والإطارات وكذلك صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.

ووفقا للمخطط العام للمنطقة، تم تقسيم المنطقة علي 3 مراحل للعمل بها، حيث بدأ العمل خلال الشهور الأولي لعام 2018 في المرحلة الاولي لنحو كيلو متر مربع حيث يعمل الجانب الروسي بالمنطقة كمطور صناعي، واستقبال الشركات العالمية والمستثمرين.

وأعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عن تشغيل العمالة المصرية داخل المشروع بنسبة 90%، ليبلغ حجم العمالة المفترض تشغيلها في المنطقة الصناعية الروسية ما يقرب من 35 ألف عمالة مباشرة وغير مباشرة.

وأشار إلي أن الإشراف الكامل للمشروع سيكون تحت مظلة الحكومتين وبدعم من النظام الروسي، تمويل المشروعات التي سيتم انشاؤها في المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية.

وكشف عن عقد عدة جلسات تزيد عن 20 لقاء وورشة عمل بين اللجنة المشتركة للجانبين لاستكمال المفاوضات والمناقشات الفنية لتتفيذ المنطقة الروسية، واشار البيان الي ان ارض المنطقة الصناعية الروسية يطبق عليها حق الانتفاع المحددة داخل المنطقة.

وتبدأ أول مرحلة خلال 2018، وتشمل تطوير وتنمية 1 كيلو متر مربع من قبل المطور الصناعي الروسي، والتي سيتم خلالها توفير 7300 فرصة عمل في مجالات التشييد والبناء، علي ان يعمل المطور الصناعي الروسي بالتوازي في استقطاب الشركات الروسية والمستثمرين خلال عامين 2018 و2019.

ومع نهاية تنفيذ المرحلة الاولي، تبدا تنمية مساحة 1.60 كيلو متر مربع كمرحلة ثانية من إجمالي مساحة المنطقة وتوفير 10 الاف فرصة عمل والتي تنتهي في 2022.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل