المحتوى الرئيسى

الليلة الكبيرة سبب «ليلة عمره».. هل رفض سيد مكاوي التلحين للعندليب الأسمر؟ - صوت الأمة

06/25 05:37

الفنان سيد مكاوى أحد عمالقة الفن ومبدعيه وصانع مئات الروائع التى لا تعد ولا تحصى، والتى تنوعت  بين البهجة والوطنية والسعادة والحب والرومانسية، وعبرت أعماله فى أغلبها عن صوت المواطن المصرى الأصيل، كما حمل فنه الكثير من روحه الطيبة، أوبريت الليلة الكبيرة، والرباعيات، والأرض بتتكلم عربي، وماتسيبنيش أنا وحدى، والدرس انتهى لموا الكراريس، وهنحارب، والمسحراتى، فضلا عن ألحانه لعمالقة الطرب، أم كلثوم وليلى مراد وردة وصباح وفايزة أحمد.

اللافت للنظر أن سيد مكاوى لم يلحن للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ رغم ما ورد عن رغبة العندليب فى التعاون معه  خاصة بعد نجاح أغنية " يامسهرنى" التى لحنها مكاوى لأم كلثوم.

وعن السبب فى عدم التعاون بين سيد مكاوى وعبدالحليم قالت أبنته أميرة سيد مكاوى : "والدى كان يرى أن عبدالحليم يتعامل مع مجموعة من الملحنين يعملون معه منذ بدايته، وأنهم نجحوا معا ولهذا لم يرغب فى أن يقتحم هذه المجموعة أو أن يغير عبدالحليم مجموعته التى نجح معها".

وكشفت ابنة سيد مكاوى لـ«صوت الأمة» عن قصة زواج والدها ووالدتها مشيرة إلى أن أوبريت الليلة الكبيرة كان سببا فى التعارف بينهما.

وأوضحت قائلة : «والدتى زينات خليل رسامة تشكيلية وهى ابنة تاجر كبير فى دمنهور، وأصرت على أن تكمل تعليمها الجامعى، فجاءت إلى القاهرة والتحقت بكلية التربية الفنية، حيث كانت تهوى الرسم، وعاشت فى بيت للطالبات، وحكت لها إحدى زميلاتها عن أستاذها سيد مكاوى الذى يدرس العزف على العود؛ فوقعت والدتى فى غرامه قبل أن تلقاه».

اضافت :«طلبت والدتى من زميلتها أن تذهب معها لمقابلته بحجة رسم اسكتشات لمشروعه الفنى الجديد «الليلة الكبيرة»، وبعدها أعجب بها والدى وطلبها للزواج وتزوجا عام 1961، وبدأت بينهما قصة حب وكفاح كبيرة جمعت بين أبو السيد ونونا، وهو الاسم الذى كان يدللها به والدى».

وتابعت : «آمنت أمى بأبى ومواهبه، وحرصت على أن توفر له كل ما يعينه على التفرغ لفنه، وكانت بالنسبة له السند حيث كان أبى يقول دائمًا (أمك دى عينيا اللى باشوف بيها، لولاها ماكانش أبوكى هو اللى قدامك دلوقتى، حافظت عليا ومشرّفانى ، لولاها كان زماننا بنشحت وأبوكى فرتك الفلوس كلها).

وأكدت أميرة سيد مكاوى أن والدتها عندما تزوجت والدها استلفت فستان الفرح من صديقتها، وكانت دائما تقول : «ماحدّش أكرمنى ولا حبّنى زى سيد»، وأثمر الزواج عن ابنتين أنا وشقيقتى الكبرى إيناس التى تعمل فى جامعة الدول العربية.

كفيف رأى ابنته وغلب الجميع في الدومينو.. سر رفض سيد مكاوي عملية استعادة البصر؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل