المحتوى الرئيسى

وزيرة التضامن: نعمل على تقليل الفجوة بين الدخول في الريف والحضر

06/25 02:59

ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد، أن وزيرة التضامن غادة والي، ترأست وفد مصر في اجتماع المجلس التنفيذي السنوي لبرنامج الغذاء العالمي الذي عقد بالعاصمة الإيطالية روما، حيث ألقت كلمة مصر في الاجتماع الذي استعرض خطة العمل الاستراتيجية للبرنامج في مصر للسنوات الخمس المقبلة، بقيمة 454 مليون دولار، في صورة منح ودعم فني وتمويل لبرنامج التغذية المدرسية الذي يستفيد منه أكثر من 10 ملايين تلميذ، والذي يدعمه برنامج الغذاء العالمي منذ سنوات ضمن حزمة الحماية الاجتماعية.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الخطة الاستراتيجية تضمنت أيضًا مكون لدعم صغار المزارعين، لمواجهة آثار التحولات المناخية والعمل على تقليل الفجوة بين الدخول في الريف والحضر وبين الشمال والجنوب، وتتضمن الخطة دعم برامج الحماية الاجتماعية للسنوات الخمس القادمة وتقديم الدعم الفني والتقني للحكومة المصرية، بالتنسيق مع السفير المصري بروما هشام بدر عضو المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي تقدمت منذ عامين، بالتنسيق مع وزارة الخارجية وممثل مصر في برنامج الغذاء العالمي، بمقترح يضع أولويات الحكومة المصرية ضمن خطة برنامج الغذاء العالمي، بحيث يتم التركيز على برامج الحماية والحد من فقر الدخل، والبطالة وزيادة فرص العمل، والرعاية لتلاميذ المدارس، والتركيز على صحة الأم والطفل من خلال التغذية في أول 1000 يوم في حياة الطفل، والتوعية الصحية والتغذية خاصة بين المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة.

وتنفذ كل من وزارتي التضامن الاجتماعي والزراعة برنامج كبير مع برنامج الغذاء العالمي تم توقيعه في 2015، وقد أشادت الدول بالخطة المصرية وتركزت المقترحات حول أهمية الدعم النقدي في حماية الطبقات الأولى بالرعاية والفئات الأكثر هشاشة.

وفي كلمته، قال محمد هادي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق أوروبا في برنامج الغذاء العالمي، إن وضع الأمن الغذائي في الوطن العربي سئ، حيث كان عدد من يحتاجون الدعم 11 مليون مواطن قبل الربيع العربي، وزاد عقب الثورات إلى 33 مليون، منهم أكثر من 16 مليون يمني في احتياج للغذاء.

وأشار إلى أن غزة في أسوء الأحوال بعد 12 سنة من الحصار فيما يخص الأمن الغذاء وارتفاع معدلات الفقر، كما أن معدلات البطالة الآن وصلت إلى 50% وكذلك وصل متوسط نسبة الفقر إلى 50% والكهرباء متاحة 4 ساعات فقط يوميا.

وأشاد الحضور بما قدمته مصر من مقترحات وأفكار خلال جلسات المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، كما أشاد ممثل دولة الكويت بما طرحته مصر، وطالب برنامج الغذاء العالمي بدعم استراتيجية مصر لدعم التغذية والأمن الغذائي وحماية المرأة.

كما أشاد الوفد الكولومبي بالمقترح المصري، وقال ممثل كولومبيا: "أحيي الحكومة المصرية على نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي أدت لتحسين في معظم المؤشرات الكلية، وكذلك نشكر مصر على التعديلات التشريعية المساندة للمرأة". 

ووجه ممثل اليونان تحية للحكومة المصرية التي بادرت بإعداد تقدير طوعي حول برامج الحماية الاجتماعية، وتمنى للحكومة الجديدة استمرار نجاح إجراءات الإصلاح، كما أشاد بدور مصر في التعامل مع ملف اللاجئين، وإرسالها ثمانية قوافل طبية إلى غزة أثناء فترة تشكيل الحكومة، وهو ما يعكس استقرار الدولة وثباتها على مبادئها.

كما هنأ وفد الجزائر مصر بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وأكد ممثلها على أهمية دعم مصر لرؤيتها الواضحة ولوجود إستراتيجية وطنية للتنمية وحماية المرأة والطفل وهو ما تركز عليه مصر في سياستها للحماية الاجتماعية واهتمامها بمواجهة الفقر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل