المحتوى الرئيسى

طريق المرأة السعودية لقيادة السيارة.. ثماني محطات أساسية

06/23 22:55

يعتبر يوم غد الأحد (24 حزيران/ يونيو 2018) يوما تاريخيا للمرأة السعودية، إذ ينتهي الحظر المفروض منذ عقود على قيادتها للسيارات، في خطوة تنهي تقليدا للمحافظين يراه نشطاء الحقوق رمزا لقمع المرأة في المملكة. وهذا الإجراء مجرد خطوة في سلسلة من التغييرات الاجتماعية الكبرى التي يدعمها ولي العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان، وذلك تزامنا مع سعيه لإنهاء اعتماد الاقتصاد على صادرات النفط والعمل على انفتاح المجتمع المحافظ.

بيد أن الإصلاحات، التي يشيد بها البعض بوصفها دليلا على توجه تقدمي جديد، مصحوبة بحملة على المعارضة شملت اعتقال بعض النشطاء الذين سعوا لانتزاع حق المرأة في القيادة في بلد لا يزال أحد أكثر البلدان المقيدة للمرأة في العالم.

إرسال Facebook Twitter google+ Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وفيما يلي تسلسل زمني لأبرز ثماني محطات أساسية على مدى ما يقرب من 30 عاما في إطار جهود إلغاء الحظر:

المحطة الأولى: في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر 1990 قادت أكثر من 40 امرأة سعودية سيارات في الرياض في أول مظاهرة عامة ضد الحظر. وحبست السلطات هؤلاء النساء لمدة يوم واحد وسحبت جوازات سفرهن وفقد بعضهن وظائفهن.

المحطة الثانية: في أيلول/ سبتمبر 2007 قدمت ناشطات بقيادة وجيهة الحويدر وفوزية العيوني التماسا، عليه أكثر من 1000 توقيع، للملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، طالبن فيه برفع الحظر.

المحطة الثالثة: في الثامن من آذار/ مارس 2008 صورت وجيهة الحويدر نفسها أثناء قيادتها للسيارة ونشرت الفيديو على موقع يوتيوب.

ذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ان السعودية تواصل ما وصفته بـ "حملة صارمة ضد حراك حقوق المرأة" مع اعتقالها ناشطتين اضافيتين مؤخرا، قبل أيام من رفع حظر القيادة عن المرأة. (20.06.2018)

بعد مطالبات بالاختلاط داخل الجامعات، وحق الولاية على النفس، وبعد سنوات من المطالبة بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة، يصدر قرار من مجلس الشورى السعودي بمنعها من قيادة السيارة، ما أشعل جدلا حادا على مواقع التواصل الاجتماعي (31.10.2016)

المحطة الرابعة: في 17 حزيران/ يونيو 2011 بدأت منال الشريف وناشطات أخريات حملة على فيسبوك لدعم قيادة المرأة تفاعلا مع "انتفاضات الربيع العربي". وجرى توثيق 70 حالة على مدى أسبوعين فقط لنساء تقود سيارات في أنحاء البلاد حيث جرى اعتقال بعضهن.

المحطة الخامسة: في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2013 قادت عشرات السعوديات سيارات ونشرن صورا ولقطات مصورة على الإنترنت أثناء قيادتهن رغم تحذير السلطات. بعضهن واجهن عقوبات منها الغرامة والاحتجاز المؤقت ومصادرة السيارات.

المحطة السادسة: في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 اعتقلت السلطات السعودية الناشطتين لجين الهذلول وميساء العمودي لمدة 73 يوما وتوجيه تهم بارتكاب جرائم مرتبطة بالإرهاب إليهما بعد محاولتهما دخول السعودية بسيارتهما قادمتين من الإمارات.

المحطة السابعة: في 26 سبتمبر أيلول 2017 أمر الملك سلمان بالتحضير للسماح للمرأة بالقيادة. وتلقت ما يزيد على 20 ناشطة اتصالات هاتفية تضمنت أوامر إليهن بعدم التعليق على القرار وهو ما تجاهلته بعضهن.

المحطة الثامنة: في أيار/ مايو الماضي وحزيران/ يونيو الحالي اعتقلت السلطات السعودية ما يزيد على عشرة نشطاء من المدافعين عن حقوق المرأة، شارك بعضهم في حملات سابقة طالبت بحق النساء في القيادة. ووجهت السلطات لهم تهم التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة.

ويعتقد نشطاء ودبلوماسيون أن الاعتقالات رسالة للنشطاء بعدم الخروج على خطة أو هدف الحكومة الرامي لاسترضاء المحافظين المعارضين للإصلاحات.

سعت السعوديات منذ زمن طويل لقيادة السيارة، و تعرض بعضهن للسجن بسب تحديهن لقرار منع قيادتهن للسيارة. ولم يسمح لهن بالتمتع بحق قيادة السيارة حتى نهاية العام الماضي. إذ أصدر الملك السعودي مرسوما يسمح للمرأة بقيادة السيارة داخل بلد كان الوحيد في العالم الذي يفرض حظرا على قيادة النساء للسيارات.

بعد بضعة شهور من السماح للنساء بالقيادة في السعودية، نظمت المملكة معرضا للسيارات خاصا بهن. وكان مركز "لو مول" التجاري بمدينة جدة أول مكان ينظم فيه معرضا خاصا بسيارات تناسب الذوق النسائي ورغبات الزبونات اللواتي صرن يتمتعن بحق ناضلن من أجله لعقود. وكانت مجموعة من الشركات الخاصة بصناعة السيارات تتنافس لصنع عربات تليق بذوق المرأة السعودية.

صرخات النساء في السعودية لم تتعال تشجيعا لفرقهن المفضلة فحسب، وإنما تعالت هذه الصيحات للتعبير عن سعادتهن أيضاً بانتصارهن لحق مشاهدات المباريات كما الرجال في الملاعب. إذ دخل قرار السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية حيز التنفيذ منذ يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2018.

بعد حظر استمر لأكثر من 35 سنة على دور السينما، بدأت السعودية منذ يناير/ كانون الثاني2018، بعرض أفلام سينمائية طويلة من الرسوم المتحركة للأطفال. ومن المنتظر أن يبدأ افتتاح دور العرض في مارس/آذار، حيث يمكن للنساء مشاهدة الأفلام، والحضور في دور العرض دون أي مانع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل