المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. قتلى وجرحى جراء هجوم استهدف تجمعا لمناصري رئيس الوزارء الإثيوبي الجديد

06/23 15:00

سقط عدد من القتلى والجرحى اليوم السبت بتفجير قنبلة يدوية في محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، وهو يلقي كلمة أمام مناصريه في العاصمة أديس أبابا.

وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء آبي أحمد إن الانفجار أسفر عن إصابة أكثر من 83 شخصا على الأقل، 6 منهم في حالة حرجة دون وقوع قتلى، رغم التقارير السابقة التي أكدت سقوط ضحايا.

وظهر آبي في كلمة تلفزيونية عقب الحادثة، قال فيها: "هذه محاولة غير ناجحة من قوى لا تريد أن ترى إثيوبيا موحدة".

إلا أن مصادر في وزارة الصحة قالت إن التفجير أسفر عن قتيل و132 جريح.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول محلي قوله "إن التفجير تم بقنبلة يدوية، حيث حاول أحدهم إلقاءها على المنصة التي كان عليها رئيس الوزراء".

وحسب وسائل إعلام محلية، ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه بضلوعهم في الحادث.

Explosion at rally attended by Ethiopia's Prime Minister Abiy Ahmed in Addis Ababa - 23 June 2018 #Ethiopia#AbiyAhmedpic.twitter.com/TJfBKJgPLN

— Povo News (@povonewsafrica) 23 июня 2018 г.

وتجمع آلاف الإثيوبيين صباح السبت في ساحة مسكل وسط العاصمة دعما لرئيس الوزراء الجديد، حيث تولى آبي أحمد رئاسة الحكومة في مارس الماضي خلفا لرئيس الوزراء هايلي مريام ديسالين الذي أعلن استقالته في فبراير.

وشهدت إثيوبيا موجة من الاحتجاجات على مدار السنوات الماضية بدأت في 2015 بسبب خلاف على الملكية بين محتجين من عرق أورومو والحكومة، لكن رقعة الاحتجاجات اتسعت لتشمل المطالبة بالحقوق السياسية وحقوق الإنسان، وأدت إلى مقتل المئات واعتقال الآلاف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل