المحتوى الرئيسى

في يوم ميلاد أمل دنقل.. لا يمكن للحبِ أن يُرفض

06/23 03:55

ظل أمل دنقل، أمير شعراء الرفض، يهرب من الحب ويرفضه حتى التقى عبلة الرويني، هذه حقيقة تسجلها عبلة نفسها وتتذكر كيف استنتجت هذا الهروب في أول 4 لقاءات جمعتها بأمل، قابلته أولا لإجراء حوار صحفي لـ"الأخبار" حيث كانت تتدرب، ثم صارا صديقين يلتقيان من حين لآخر، وحين وجد نفسه على حافة الانجراف نحو حبها قال: "لن تكوني أكثر من صديقة"، وانفعلت هي بسبب جملته فقد كانت تحمل له نفس مشاعر الحب.

يقول عن هذا الهروب: "بدأت رحلة معاناتي من سن العاشرة، وفي السابعة عشرة اغتربت عن كل ما يمنح الطمأنينة، وأعتقد أن السهم الوحيد الذي يمكن أن يصيبني في مقتل، سوف يجيء من امرأة، ولذلك اتسمت علاقاتي دائما بالرفض"، وكانت هذه المرة هي الوحيدة التي رأت عبلة على وجه أمل "ابتسامة خجولة"، كان قد وقع في الحب.

لم يملك أمل غير الشعر، لذلك راح يعبِّر عن حبه لعبلة بإهدائها دواوين شعرية، ثم كتب ديوانه "العهد الآتي" بخط يده قبل صدوره وأرسله إليها، ثم أهداها أول نسخة تخرج من مطبعة دار العودة في بيروت وتصل القاهرة.

حياة أمل دنقل الحافلة بالمآسي، بدءًا من الفقر الشديد الذي عاش عليه منذ أن جاء إلى القاهرة من قريته، حتى وفاته بعد معاناة مع المرض في الغرفة رقم 8، وكان طبيعيا أن يتقاطع هذا الفقر مع حبه لعبلة الرويني، لدرجة أنه هدد استمرار العلاقة، وذات يومٍ دار بينهما حوار يرتضي فيه أمل بواقعه كشاعر فقير ومضطهد، بينما عبلة الرويني فتاة حالمة تستعد للتضحية بكل شيء وأي شيء لبلوغ حلمها.

- إنني لا أستطيع الزواج بك، فأنا لا أمتلك شيئا

- ستشقين معي، فأنا لا أملك قوت يومي

* سأشقى أكثر بدونك، وأنا أملك قوت غدي

ثم يواصل: "إنني أتكلم عن الوصول إلى موعدك عبر مواصلات عامة خانقة لا بد من توافر ثمن تذاكرها، أتكلم عن الجوع الذي يحاصرني يومين فأنام هاربا منه، ثم أستيقظ للقائك، إنني لا أتكلم عن المجتمع لكنه يصر على أن يحضر معي للقائك".

جاء الحب فغيَّر كل ما لدى أمل دنقل من مفاهيم تتعلق بالزواج وحياة المرء الاجتماعية، قبل بوظيفة رئيس القسم الثقافي بجريدة السفير اللبنانية، وشكَّل هذا منعطفا لا يصدق في حياة الرجل الذي لا يهتم بشيء سوى الشعر، لم يصدق الكثيرون أن أمل دنقل سيتزوج، وتقول عبلة الرويني إن أحد الصحفيين بجريدة "الفجر" الخليجية اعتبر خبر زواج أمل دنقل خبرا مثيرا ويستحق التعليق عليه، فهو أمر لا يمكن حدوثه إلا في لحظات الغيبوبة أو السكر الشديد أو المقامرة.

ووفقا لما ترويه زوجته فإن نفس أمل دنقل مضطربة منذ عرفته، لا يقترب من البشر سواء في الحب أو الصداقة إلا بمسافة تسمح له بالتقييم الواعي للعلاقة، يبحث دائما عن الأمان، ويخشى أن يظهر الشخص المرهف الذي بداخله فيصبح حادا وهجوميا لكي يخفيه، لا يعبر عن مشاعره إلا قليلا، يتخذ موقفا معاديا من الحب والزواج نظرا لحالته الاقتصادية، لكن كل هذا يُمحى بمجرد ظهور المحبوبة في حياته، يعطي لها الأمان، يقترب منها أكثر، يتزوجها، تنقلب الموازين، ويرضخ لمشاعر لم يعرف يوما إلا رفضها.

أرشف قهوتي الصباحية من بُنِّهما المحروقْ

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فتح تحقيق بشأن تشويش محتمل على تقنية "خط المرمى" في كأس العالم المقام بروسيا حاليا، بعد اكتشافين في مدينتي موسكو وروستوف

جدد المهاجم الإسباني ولاعب فريق ريال مدريد، سيرجيو راموس اشتباكه باللاعب المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي

رسم الفنان الإيطالي فابريزيو بيريمبيلي، 40 بورتريه لنجوم كرة القدم العالميين، تحت مسمى "مثل الآلهة"، يظهر فيها اللاعبين بالزي العسكري....

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل