المحتوى الرئيسى

هالة جلال مديراً فنياً لمهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة ومروة عبدالله مديرا لبرنامج الفيلم القصير

06/22 23:19

اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، المخرجة هالة جلال مديراً فنياً للمهرجان، ومشرفاً عاماً على مسابقة الأفلام الطويلة، كما اختارت إدارة المهرجان الدكتورة مروة عبدالله، مديرا لبرنامج الأفلام القصيرة، وبذلك تعد "هالة جلال" أول إمرأة تتولي مهام المدير الفني لأحد المهرجانات المصرية عبر تاريخها.

تخرجت هالة جلال في المعهد العالي للسينما، وكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وقدمت كمخرجة عدة أفلام تسجيلية أبرزها "دردشة نسائية" و"رحلة بهاء طاهر" و"المدن تختار موتاها"، كما أنتجت أفلام روائية وتسجيلية أبرزها "الحساب" و"طرق الأبواب"، وشاركت في تأسيس "سمات" وإدارتها لدعم المواهب الشابة .

كما شاركت هالة جلال في إنشاء العديد من المؤسسات الداعمة للسينما الشابة المستقلة في العالم العربي، وترأست مهرجان قافلة السينما العربية الأوروبية الذي أقيمت عروضه في مصر وفرنسا وهولندا والأردن ولبنان، وساهمت في إنشاء ورش للتعليم المستقل ودرست فيها ووضعت مناهجها في عدد من المحافظات المصرية وفي بلدان عربية وأوروبيةـ، فضلا عن مشاركتها في لجان تحكيم دولية وإقليمية بعدة مهرجانات سينمائية منها "الجونة، والإسماعيلية، ومصر دوت بكرة، والفيبا، وشيفيلد" .

وتعد الدكتورة مروة عبدالله باحثة أكاديمية ومبرمجة أفلام، وحصلت على درجة الدكتوراه في السينما من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتخصصت في الدراسات السينمائية .

وتعمل مروة عبد الله في مجال برمجة الأفلام منذ 2006، وتقوم بالتدريس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام بجامعة بني سويف منذ عام 2015 .

كانت الإدارة الفنية لبرامج الأفلام بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في الدورتين الماضيتين قد أسندت للمخرج أحمد حسونة، بينما فصلت إدارة المهرجان برمجة وإدارة برامج الأفلام الطويلة عن القصيرة بداية من الدورة الثالثة، من أجل التوسع في كلا البرنامجين وتطويرهما، فضلا عن أن اختيار إمرأتين لمهام الإدارة الفنية للمهرجان يأتي متوافقا مع سعي إدارته الدائم لتمكين المرأة في القيام بكل الأدوار والأعمال الادارية والفنية، تماشيا مع توجهاته منذ تأسيسه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل