المحتوى الرئيسى

أب جديد؟ تعرف على طرق التعامل مع طفلك

06/21 15:14

كثير من الرجال يجدون في لقب الأب صعوبة ومسؤولية، وبعضهم يتوهمون أنهم لا يستطيعون التعامل مع أطفالهم، فيتركون للزوجة كافة الصلاحيات، وهذا لا بد من تصحيحه، ووفقًا لموقع "Goodmenproject"، فإن هناك طرق لتصبح أبا يعتمد عليه وقادر على التعامل مع أطفالك:

إذا لم تتخذ المبادرة فلن تتمكن مطلقًا من تحمل مسؤوليات تربية الطفل التي تريدها حقًّا لتستحق أطفالك، فعليك أن تهيئ نفسك لاستقبال الأطفال.

- لا تعتمد على شريكك بشكل كلي

لا تعتمد على شريكة حياتك بشكل كلي في التعامل مع الأطفال، بل شارك واعتمد على نفسك في بعض الأمور الخاصة بالطفل كتغيير الحفاض ومحاولة تهدئة بكاء الطفل.

- احرص على اللعب معهم

لدى الرجال والنساء طرق مختلفة للتفاعل مع أطفالهم، يميل الرجال إلى الأنشطة المادية عالية الطاقة، أما النساء فأكثر اجتماعية وعاطفية، والأطفال ذوي الآباء النشطين جسديًّا يتخطون المراحل المادية والإدراكية بشكل أفضل، ويصبحون أكثر اجتماعية وأفضل حلًّا للمشاكل.

لا شك في أن التفاعل المادي يشكل جزءًا مهمًّا من علاقة الأب والطفل، ولكن كونه متاحًا عاطفيًّا ومشاركًا أمر بالغ الأهمية أيضًا، ويشير جون غوتمان، مؤلف كتاب "قلب الأبوة والأمومة"، إلى أنه يجب على الرجال السماح لأنفسهم بأن يكونوا واعين لمشاعرهم حتى يمكنهم التعاطف مع أطفالهم، ثم يجب عليهم اتخاذ أي خطوات ضرورية لجعل أنفسهم متاحين لأطفالهم.

- كن متوافرا لوقت أكبر من عطلة نهاية الأسبوع

لكي تكون أبًا فعالًا، انخرط في القرارات اليومية التي تؤثر على أطفالك، إن ترك كل شيء لشريكة حياتك يعني أنك ستفقد الأشياء الصغيرة التي تعطي معنى لحياة الطفل.

إن كونك والدًا معنيًا يعني التعرف على جميع الطرق التي يحافظ فيها شريكك على إدارة العائلة، واحترام القرارات التي يتخذها عندما تكون غير متاح. ضع نظامًا لتخطيط الأنشطة العائلية معًا خلال نمو الأطفال، وشاركهم في التخطيط أيضًا.

لا بد من أن تتواصل بشكل دائم مع شريكة حياتك في تربية الطفل والطرق السليمة لتربيته، أظهر لها أنك جاد في رغبتك في المشاركة على قدم المساواة، وأنك تبذل كل ما في وسعك لإتمام جانبك في تربية طفلك.

معظم الآباء لا يحصلون على حضانة مشتركة لأطفالهم بعد انتهاء علاقتهم بوالدهم، والكثير منهم يتلاشى ببطء من حياة أطفالهم، ولكن حتى بعد الانفصال هناك العديد من الطرق التي يمكن للآباء من خلالها المشاركة بنشاط، فاجعل الوقت الذي تقضيه مع أطفالك ذا معنى، ولكن لا تحاول شراء حبهم. ولا تكن أبدا شخصًا سيئًا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل