المحتوى الرئيسى

باحثون: "القهوة" عوضا عن حقن الإنسولين لعلاج مرض "السكري"

06/21 15:14

في دراسة جديدة، كشف باحثون من سويسرا أن علاج مرضى السكري لن يكون في حقنة بعد تناول وجبة الطعام، وإنما سيكون في جرعة من "الإسبريسو"، عوضا عن ذلك.

ويأمل الباحثون في أن يكون كوب من القهوة بعد وجبة طعام كافيا للسيطرة على مستوى السكري، بفضل الخلايا التي تمت هندستها لإطلاق الإنسولين عندما تشعر بالكافيين في مجرى الدم، بحسب "روسيا اليوم".

وعدّل الباحثون خلايا بشرية، أخذت من الكلى، لصنع دواء السكري "GLP-1"، الذي يحفز خلايا بيتا في البنكرياس لإنتاج الإنسولين الذي يتحكم بدوره في مستويات السكر في الدم.

وتتم زراعة الخلايا المعدلة تحت الجلد، وتضاف إليها مستقبلات من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق الإنسولين عند استشعار الكافيين في مجرى الدم.

وأظهرت الاختبارات التي أجراها مارتن فوسينجر، الذي قاد فريق المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ على الفئران المصابة بداء السكري، أن مثل هذه الخلايا التي يتم إدخالها تحت الجلد، يمكن أن تستجيب للكافيين في القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة لإنتاج دواء يسيطر على مستويات السكر في الدم لدى الحيوانات، ولرفع الجرعة، وأعطى الباحثون القوارض جرعة أقوى من القهوة.

وتعتقد شركة "Füssenegger" أنه من الممكن أن يستغرق فريق البحث 10 سنوات قبل إجراء الاختبارات اللازمة لإثبات أن هذا الأمر آمن وفعال، حيث لن تكون هذا الخلايا جاهزة للاختبار من قبل البشر في الوقت القريب.

وفي حال النجاح يمكن أن تحل هذه التقنية مكان الحقن العادية للإنسولين، وهو ما يمكنه إعادة الحياة الطبيعية لمرضى السكري بحسب الدكتور فوسينجر، والذي أشار إلى أن الخلايا المزروعة يمكن أن تعمل لمدة 6 أشهر إلى سنة قبل أن تستبدل.

تعرض منتخب مصر لهزيمة ثقيلة في مباراته مع منتخب روسيا في كأس العالم 2018، بعد الهزيمة بثلاثة أهداف مقابل هدف،لتصبح فرصه في الصعود لدور الـ 16 تكاد تكون شبه مستح

بعد الهزيمة أمام الروس بثلاثة أهداف مقابل هدف في الجولة الثانية من مباريات الدور الأول من المجموعة الأولى في مونديال روسيا، يكون المنتخب المصري عمليا خارج

ألقت الشرطة الأمريكية القبض على رجل من ولاية "كولورادو" الموجودة في الولايات المتحدة، وصديقته، لأنهم بنوا "غرفة جنسية" في ساحة منزلهم الخلفية لممارسة الجنس

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل