المحتوى الرئيسى

جوجل تحتفل بعيد الأب

06/21 14:06

احتفل محرك البحث الشهير جوجل، باليوم الخميس بيوم الأب العالمي عن طريق تغيير شعار الموقع إلى صورة تعني بفعالية عيد الأب، وتحتفل بلاد العالم جمعيًا بهذا اليوم تكريمًا لدور الأب، وبدأت مصر الاحتفال بعيد الأب عام 2011 بعد تنظيم بعض الآباء تظاهرة عقب أحداث ثورة 25 يناير للمطالبة بحقوقهم.

وتختلف أيام الاحتفالات بعيد الأب حول العالم، حيث تحتفل به اليوم 21 يونيو عدد من الدول العربية هى: مصر وسوريا ولبنان وفى عدد من الدول حول العالم مثل: الهند، غانا، باكستان، سويسرا، بينما تحتفل به إيطاليا والبرتغال وبوليفيا فى 19 مارس من كل عام.

وكانت صاحبة فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي "سونورا لويس سمارت دود" من ولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم، وأرادت أن تكرم أباها "وليم جاكسون سمارت"، الذي قام بمفرده بتربية أطفاله الستة بعدما تُوفيت زوجته عام 1898م، ولذلك قدمت "سونورا دود" عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات المجتمعية، وفقًا لموسوعة ويكيبيديا.

وتتويجًا لجهود "سونورا دود" احتفلت مدينة سبوكِين بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى، إلا أن يوم الاحتفال بعيد الأب يختلف من دولة لأخرى.

لكن صحيفة الأندبندنت البريطانية تذكر أن احتفال "سونورا دود" لم يكن الأول، بل الثاني، أما الاحتفال الأول بعيد الأب فكان في 5 يوليو 1908، وقد بدأته أيضًا امرأة تُدعى "جريس كلايتون" بعدما شهدت النجاح الباهر لعيد الأم الذي بدأ في بدايات القرن التاسع عشر.

وجاء الاحتفال الأول بيوم الأب تكريمًا لرجال ماتوا في كارثة "موننجاه" التي حدثت عام 1907، حيث وقع انفجار ضخم في أحد المناجم بالقرب من سكن "كلايتون"، وأودى الانفجار بحياة حوالي 360 رجلًا، تاركًا أكثر من ألف طفل أيتامًا بلا أب.

احتفلت الكنيسة الأرثوذكسية بالإسكندرية بمرور 1700 سنة على تدشين المنطقة الأثرية بدير مارمينا، بمنطقة برج العرب غرب الإسكندرية. ترأس القداس الإلهي الأنبا بافلى، أسقف عام كنائس الإسكندرية، بحضور الأب ...

شارك المئات في تشيع جثمان العالم الأزهري، الشيخ معوض عوض إبراهيم، أكبر المعمرين الأزهريين،وأدوا صلاة الجنازة بالجامع الأزهر، قبل نقله إلى مثواه الأخير بمدافن العائلة بالسادس من أكتوبر. وحضر الجنازة ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل