المحتوى الرئيسى

'أول رئيس للأوبرا المصرية'.. معلومات لا تعرفها عن سليمان نجيب

06/21 11:05

في أسرة أنجبت العديد من الشخصيات المرموقة ولد سيمان نجيب، فهو ابن الأديب الكبير مصطفى نجيب الذي عني بتربيته وتثقيفه، فنشأ وفي روحه نزعة فطرية نحو الفن والتمثيل، وخاله هو أحمد زيور باشا رئيس وزراء مصر الأسبق، ويتوافق اليوم 21 يونيو مع ذكرى ميلاده.

وترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن الفنان سليمان نجيب.

1- الفنان سليمان نجيب، بدأ حياته الفنية بكتابة المقالات في مجلة الكشكول الأدبية، تحت عنوان مذكرات عربجي منتقدا متسلقي ثورة 1919.

2- صعد المسرح في عهد كان يتعذر على أمثاله من الأسرة المحافظة العمل في ميدانه.

3- تخرج من كلية الحقوق وعمل موظفًا ويشتغل في الوقت ذاته في المسرح التمثيلي إرضاء لنزعته الفنية الجامحة.

4- اشتغل في سكرتارية وزارة الأوقاف ثم نقل إلى السلك الدبلوماسي.

5- عمل سليمان قنصلا لمصر في السفارة المصرية باسطنبول.

6- عاد إلى مصر والتحق بوزارة العدل وعين سكرتيرًا فيها.

7- وكان مزمعًا إخراج مذكراته عما يعلم عن الوزارة الذين تقلبوا في عهده بوزارتي الأوقاف والعدل، إلا إن المنية فاجأته فماتت هذه الذكريات في صدره.

8- تنبأ أنه سوف لا يتخطى الستين من عمره وقد صدق بما تنبأ.

9- شغل رئيس لدار الأوبرا المصرية في القاهرة "دار الأوبرا الملكية"وكان أول مصري يتولى هذا المنصب، أدارها بكل حزم ووجه أعمالها نحو الغاية المثلى.

10- حصل على لقب " بك " من الملك فاروق لم يفكر يومًا في الزواج، وقد فضّل أن يعيش برفاهية وأن يفعل ما يريد دون أن يسبب لشريكة حياته أي نكد، لأنه يعتقد أن كل النساء مخالفات ومناكفات، كما وأن فقره إلى المادة في بداية حياته كانت من العوامل على نفوره من الزواج كيلا ينجب أولادًا يعيشون في جو من الفقر والفاقة.

11- عمل في المسرح وفي السينما وتألق نجمه وكان بطلا في كل الأدوار التي مثلها، ورغم أن مرتبه كان كبيرًا وارباحه كثيرة فإنه لم يدخر شيئًا.

12- كان جريئًا صادقًا وفيًا أديبًا فصيح اللسان، عالي التهذيب، وكان صديقا للزعيم مصطفى كامل. من أشهر أدواره كان في فيلم غزل البنات عام 1949 م، وكان دوره سعادة الباشا مراد وقد أدى هذه الشخصية بكل ارستقراطيتها مع خليط من طيبة القلب، وخفة الدم الفطريه لديه فلم يكن متشدقا ولا مبالغا في الأداء مما يطيح بعذوبة الشخصية فاستحق بذلك النجوميه الفذه في ذلك الفيلم وافاه الأجل وتوفي 18 يناير 1955.

تفقد اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، صباح اليوم الخميس، كمين المطار جنوب مدينة الغردقة لمتابعة الحالة الأمنية بالكمين، وجاء ذلك خلال جولته التفقدية بالغردقة لمتابعة الموقف التنفيذي للأعمال ...

بدأت أعمال المنتدى العربي الصيني في دورته الأولى، صباح اليوم الخميس، والذي يقام بالتعاون بين الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب واتحاد كتاب الصين والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ويشارك في المنتدي ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل