المحتوى الرئيسى

موسى الحاوي: أشهر صائد ثعابين في القرن الماضي .. مات بلدغة كوبرا في المعبد | الأقصر بلدنا

06/21 06:09

الرئيسيه » اخر الأخبار » موسى الحاوي: أشهر صائد ثعابين في القرن الماضي .. مات بلدغة كوبرا في المعبد

كانت الحيات والعقارب تنتشر بكثرة تبعا للعمران الضئيل ووجود الخرائب بكثرة إلى حد الازعاج، وكثيرا من أبناء الجيل الماضي من راح ضحية لدغة ثعبان أو عقرب، فامتهن البعض مهنة صيد هذه العقارب والثعابين، فكانت مثلا تخرج مجموعة للتسامر ليلا وبأيديهم السيخ الرفيع ولمبة الجاز لصيد هذه العقارب والثعابين، وبيعها كأمصال للمستشفيات لقاء قروش زهيدة.

يقول عبدالجواد عبدالفتاح الحجاجي، مدير الأثار الإسلامية والقبطية بالأقصر سابقا، إن مهنة الحاوي أو صائد الثعابين كانت مهنته أشد خطرا من نظيره صائد العقارب، ولعل أشهر “الحواة” في القرن الماضي بالأقصر وهو موسى الحاوي ذلك الرجل الذي فقد حياته بسبب مهنته، فقد دخل في إحدى الأيام معبد الأقصر لاستخراج ثعبان من نوع الكوبرا فخرج صريعا من المعبد.

ويضيف عبد الجواد أنه كان من الحواة من يدعي وجود ثعبان في منزل ما ولكنه يخفي أحد هذه الثعابين في ملابسه ثم يدعي البحث ويستخرجه في خفة ومهارة من بين ملابسه دون أن يشعر به أحد مقابل مبلغا من المال.

ويحكي أحد أبناء الأقصر من الجيل الماضي قصة عويس عبد الظاهر أحد أبناء الأقصر وكان يعمل ترجمان سياحي ويعتبر آخر ظرفاء الأقصر في القرن الماضي، أن هذه الحيلة لم تنطل عليه فادعى الحاوي أن هذا الثعبان الذي استخرجه يعيش معه في سلام وسكينة وهو صديق له ولا يمكن أن يفرط فيه فعليه أن يعيده ويتركه في المنزل كما وجده، وبعد محاولات عدة لم يترك الحاوي الثعبان فهو وسيلة ارتزاقه، ولم يترك عويس الحاوي المزيف حتى لقد قيل أنه ابتاع له الثعبان.

ويحكي عم حسين بركات – سفرجي على المعاش، أنه عند زيارة الأميرتين فوزية وفايزة شقيقتي الملك فاروق أردنا الترويح عن أنفسهما فجاء لهما بمجموعة من “الحواة” للتسلية وبعد العرض كان تعليق الأميرات كل الحواة دجالين إلا موسى الحاوي.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275666957 لتصل لكم أخبارنا

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275666957 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل