المحتوى الرئيسى

الزراعيين والفلاحين تعليقا على حظر زراعات الموز بالدلتا: يجب استخدام أساليب ري حديثة.. وتغيير ثقافة المزارعين للحفاظ على مياه الري.. وعلى الوزارة تفعيل دور اللجان الرقابية

06/21 05:39

على الوزارة استخدام أساليب ري حديثة لزراعة الموز

يجب تغيير ثقافة المزارعين للحفاظ على مياه الري

- رئيس اتحاد الفلاحين : 

على الزراعة تفعيل دور اللجان الرقابية لمنع زراعة المحاصيل الشرهة للمياه

يجب أن يكون هناك إستراتيجية واضحة لإعادة تطوير الري في مصر

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تنفيذ خطة الحكومة فى ترشيد استهلاك المياه من خلال حظر الأصناف شرهة المياه، واستنباط أصناف جديدة تزيد الإنتاج، فضلا تنشيط لجان للمتابعة تعمل بشكل يومى لحظر زراعة اى مساحات جديدة من محصول "الموز" بأراضى الوادى والدلتا بجميع محافظات الجمهورية خاصة أن زراعة الموز من المحاصيل الشرهة للمياه، وفى حالة المخالفة يتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والإزالة الفورية للمخالفة.

ويؤكد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين أن زراعة الموز الأن أصبحت تعتمد على الطريقة الحديثة في الري وهى "الري بالتنقيط" وذلك بما يتماشى مع سياسة الدولة لترشيد المياة مشيرا إلى أن وزارة الزراعة إن هناك لجان متابعة تعمل بشكل يومى لحظر زراعة اى مساحات جديدة من محصول "الموز" بأراضى الوادى والدلتا بجميع محافظات الجمهورية خاصة أن زراعة الموز من المحاصيل الشرهة للمياه.

وأضاف أبو صدام خلال تصريحات لـ صدى البلد أن هناك إكتفاء ذاتيا من زراعة الموز حيث أنه لدينا ما يقرب من زراعة 90 ألف فدان للموز، مطالبا بترشيد المياه والاتجاه للزراعات غير الأساسية واستخدام طرق الري الحديثة في الزراعة كـ "الري بالتنقيط.

وتابع النقيب العام للفلاحين أنه مع قرارات وزارة الزراعة بترشيد المياه ولكن مع الرفق بالفلاح وتوفير الوسائل اللازمة له.

بدوره أكد المهندس محمدي البدري عضو مجلس إدارة نقابة الزراعيين أنه يجب تغيير ثقافة المزارعين وخاصة فى الحفاظ على مياه الرى واتباع طرق الرى الحديثة فى محاصيل الفاكهة والتى تروى بطريقة الغمر فى اراضى الدلتا.

وطالب البدري خلال تصريحات لـ" صدى البلد" بمنع التوسع رأسيا نهائيا فى اراضى الدلتا بالنسبة للفاكهة ومنع زراعة اراضي جديدة بالموز سواء بالاراضى القديمة والجديدة ومتابعة معامل زراعة الانسجة والمشاتل التى تنتج شتلات الموز وتغريمها فى حالة ثبوت انتاج شتلات الموز.

وقال عضو مجلس إدارة نقابة الزراعيين إنه يجب الحد من المسطحات الخضراء التى تستهلك ايضا كميات كبيرة من المياه، ويجب ان يعلم الجميع ان قطرة المياه غالية ويجب علينا جميعا الحفاظ عليها.

من جانبه أكد محمد برغش الشهير بالفلاح الفصيح أن هناك أكثر من 50% من الترع غير صالحة لتوصيل مياه الري للفلاحين لذا يجب أن يتم تطهيرها في كل المواسم إضافة إلى منظومة الصرف الزراعية التي أصابها التلف وواجب تعميرها مشيرا إلى أنه يجب ان يكون هناك إستراتيجية واضحة لإعادة تطوير الري في مصر.

وأضاف برغش خلال تصريحات لـ "صدى البلد" أنه لا يمكن على الإطلاق أن يتم إستخدام طريقة الري بالغمر فى جميع الزراعات ولكن يجب أن يتم إستخدام وتطبيق طرق الري الحديثة خاصة في محصول الموز.

وأوضح الفلاح الفصيح أن هناك عدد من دول العالم تعتمد على عدة طرق للري توفر في استخدام المياه منها "الري بالتنقيط أو الرشح أو الري بالنتح" وذلك لتوفير أكبر قدر من مياه الري خلال عملية الزراعة مؤكدا على أفضل طرق الري في الزراعة هي طريقة "الري بالبخر" وذلك فى دول أوروبا وأمريكا فأين مراكزنا البحثية ووزارة الري من هذا التطور.

أكد محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين أنه مع قرار وزارة الزراعة من خلال تنفيذ خطة الحكومة فى ترشيد استهلاك المياه من خلال حظر الأصناف شرهة المياه وخاصة لجان المتابعة والتي سوف تعمل بشكل يومى لحظر زراعة أى مساحات جديدة من محصول "الموز" بأراضى الوادى والدلتا بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف فرج خلال تصريحات لـ "صدى البلد" أنه سيتم استخدام "الري بالتنقيط" عند زراعة الموز ولكل هل سوف يحقق الإنتاج المطلوب من محصول الموز أم أنه سوف يتأثر ويقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل