المحتوى الرئيسى

مجلس أوروبا يدعو قادة الاتحاد الأوروبي إلى وضع خطة حال فشل بريكست

06/21 01:33

وزير الخارجية البريطاني يحذر من خطر "انهيار" بريكست

مشروع بريكست أمام النواب البريطانيين مجددا وماي تسعى لتوحيد موقف حزبها

"تيريزا ماي" تهزم تمرد البرلمان على خطط "بريكست"

تيريزا ماي تعد بمليارات إضافية للقطاع الصحي بفضل "بريكست"

سيتم الطلب من قادة الاتحاد الاوروبي تسريع وضع خطط طوارئ في حال فشل مفاوضات بريكست مع بريطانيا، بحسب مسودة نتائج قمة اوروبية مهمة ستعقد الاسبوع المقبل.

وجاء في الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس ان المجلس الاوروبي الذي يضم دول الاتحاد ال28 "يجدد دعوته للدول الاعضاء وجميع اصحاب العلاقة الى تعزيز عملهم للاستعداد على كافة المستويات ولجميع النتائج".

تراجع احتمال عدم التوصل الى اتفاق في ديسمبر بعد ان وافقت بريطانيا مبدئيا على العديد من الخطوط الحمر التي حددها الاتحاد الاوروبي بما في ذلك مسألة ايرلندا المهمة والتي وافقت لندن على حلها لاحقا.

وحدد موعد القمة في 28إلى 29 يونيو في بروكسل لكي تقدم بريطانيا عرضا مفصلا حول مصير الحدود الايرلندية.

ويشمل ذلك خطة للابقاء على ايرلندا الشمالية غير العضو في الاتحاد الاوروبي داخل الاتحاد الجمركي للاتحاد الا اذا تم التوصل الى حل أفضل.

وبسبب الاضطرابات السياسية داخل حزبها المحافظ، لم تتمكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حتى الان من تقديم تسوية ترضي الاوروبيين قبل القمة.

وجاء في مسودة الوثيقة ان المجلس الذي يرئسه رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك "يعرب عن قلقه من عدم احراز تقدم جوهري حول الاتفاق على حل بالنسبة لايرلندا وايرلندا الشمالية".

وقال ان "المفاوضات لا يمكنها ان تتقدم الا اذا تم الاحترام الكامل لجميع الالتزامات التي قطعت".

وبعد جولة من المحادثات في بروكسل سلط الاتحاد الاوروبي الضوء الثلاثاء على مشاكل من بينها "اختلافات جدية" حول ايرلندا رغم التقدم بشأن العديد من العناصر الفنية لمفاوضات بريكست.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل