المحتوى الرئيسى

شاعر ومعلم عراقي يحول بيته إلى مكتبة لأطفال الروضة

06/20 19:12

شاعر عراقي يحول منزله لمكتبة للأطفال

بعد إحالته إلى التقاعد لم يركن المُعلم والشاعر العراقي أمين سابان (71 عاما) إلى الكسل، لكنه شغل نفسه بهواية القراءة التي يحبها وحوّل جزءا من بيته في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق إلى مكتبة يقول إنها تضم نحو 40 ألف كتاب. 

وتجتذب المكتبة نوعية معينة من الرواد، فهناك أطفال الروضة الذين يتوافدون عليها ليخوضوا في عالم الكتب. وينظم مديرو رياض أطفال متعددة في السليمانية رحلات إلى مكتبة سابان حيث يقرأ الأطفال قصصا من تأليفه ويستمعون له وهو يروي القصص بنفسه.

ومكتبة سابان موجودة منذ 1996 لكنه لم يفتحها للجمهور إلا منذ 6 سنوات، وقال المعلم المتقاعد والشاعر والمؤلف أمين سابان (71 عاما) “فتحت هذه المكتبة التي تحتوي على حوالي 40 ألف كتاب معظمها من مقتنياتي، وعندي 27 مؤلفا أغلبها موجه لأدب الأطفال والتربية والدواوين الشعرية والفولكلور”.

منذ افتتاحها وأنا في خدمة المكتبة، وإن شاء الله سأستمر في ذلك”، وبالإضافة إلى استمتاعه بكتبه يُعلم سابان الأطفال بشأن الحاجة إلى زيارة المكتبات بانتظام ويحيطهم علما بقواعد المكتبة.

ويمكن للزوار كذلك شراء الكتب والملصقات بأسعار مُنخفضة، بدولارين فقط للكتاب.

وتقول مُعلمة رياض الأطفال شنجا محمد إن زيارة المكتبة تُعّرف الأطفال على عالم الكتب في مرحلة مبكرة من حياتهم.

وأضافت: "سابان يقدم مساعدة جيدة للأطفال ولعالم الأطفال بتحويل منزله إلى هذه المكتبة الجميلة. لقد كان شرفا عظيما لنا أن نزور هذا المكان الجميل ونجعل الأطفال أكثر دراية بعالم الكتب ويحبون ويكوّنون صداقات مع المكتبة ويعرفون قواعد المكتبة”.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في 2016 إن الصراع طويل الأمد والأزمة الإنسانية المتداخلة في العراق كان لهما أثر مدمر على التعليم في البلاد.

وأضافت يونيسف أن نحو 3.5 مليون طفل في سن المدرسة “غير منتظمين في الدراسة أو لم يلتحقوا بمدارس على الإطلاق”.

وبينت أن العنف لا يقتل الأطفال فحسب، بل يدمِّر المدارس والمستشفيات والمنازل والطرقات أيضا، كما حرم الفقر والنزاع حوالي 3 ملايين طفل من دراستهم في جميع أنحاء البلاد.

وفي تقرير سابق لليونيسف قال المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خيرت كابالاري “لا ينبغي لأي شيء أن يمنع الأطفال في أي مكان في المنطقة من إتمام تعليمهم، والحصول على الشهادات، وذلك من خلال تقدّمهم للامتحانات العامة". 

وأشار إلى أن الأطفال في تلك المناطق، يستحقون الثناء والإعجاب على تصميمهم للتغلب على التحديات للالتحاق بالتعليم. وأوضحت المنظمة أن الأطفال في العراق يعانون من صعوبات عديدة في الدخول إلى المدارس واستكمال تعليمهم.

ووفقا لدراسة أصدرتها وزارة التربية العراقية بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف، يعتمد مستقبل العراق وأمنه الاقتصادي ورخاؤه على زيادة الاستثمار في التعليم، مشيرة إلى أن الاستثمار في قطاع التعليم مكلف، لكن عدم القيام بذلك سيكلف البلاد أكثر بكثير في المستقبل.

وأوضحت أن شحّ الاستثمار والموارد يهدد مستقبل ملايين الأطفال العراقيين، حيث يفتقر 3.5 مليون طفل في سن الدراسة إلى التعليم، فيصبحون أكثر عرضة للزواج المبكر وعمالة الأطفال والتجنيد من قبل الجماعات المسلحة.

وكشف تقرير لليونيسف حول “فقر الأطفال في العراق” إلى أن واحدا من بين كل خمسة أطفال فقراء قد تسرب من التعليم قبل إتمام الدراسة الابتدائية لأسباب اقتصادية.

 وشدد خيرت كابالاري المدير الإقليمي لليونيسف على ضرورة توفر الموارد اللازمة لكل أطفال العراق لتحقيق إمكاناتهم التعليمية.

وقال “إن الاستثمار في التعليم يفي بحق أساسي من حقوق الإنسان لكل الأطفال، كما أنه ضروري لتنمية وتقدم البلاد، ويعد أفضل دواء ممكن ضد التطرف”.

وفي السياق نفسه حذرت منظمتان للأمم المتحدة من مخاطر يتعرض لها ربع مليون طفل عراقي يعانون الفقر و3 ملايين تركوا الدراسة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل