المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: رايات النصر تدحر الحوثي.. وتحالف قطر وإيران ثمنه باهظًا

06/20 15:30

طالعتنا الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأربعاء على تطورات الأحداث في اليمن وتحرير مدينة الحديدة، كما استعرضت أيضًا العديد من الموضوعات والقضايا المتنوعة .

صحيفة "الاتحاد" ذكرت، أن المقاومة اليمنية المشتركة أحكمت سيطرتها على مطار الحديدة إثر عملية عسكرية خاطفة دكت تحصينات ودفاعات ميليشيات الحوثي الموالية لإيران وسط فرار عدد كبير من مسلحيها ومصرع العشرات في صفوفها على وقع نيران المقاومة، وذلك بمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات المقاومة اليمنية المشتركة تمكنت من أسر العشرات من مسلحي الحوثي ممن كانوا يتحصنون خلف أسوار مطار الحديدة، وداخل المباني في ضربة قاصمة وموجعة لعناصر الميليشيات وقياداتها، فيما لقي العشرات من مسلحي ميليشيات الحوثي مصرعهم بينهم قيادات ميدانية خلال عملية اقتحام قوات المقاومة اليمنية لمطار الحديدة.

وتحت عنوان "رايات النصر تدحر الحوثي وتطهر مطار الحديدة بالكامل"، لفتت صحيفة "البيان" إلى أن العميد الركن عبد السلام الشحي قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي أعلن مساء أمس، سيطرة قوات التحالف والقوات اليمنية المشتركة على مطار الحديدة وتطهيره بالكامل بعد دحرها ميليشيا إيران الحوثية.

وقال الشحي: إن "ميليشيا الحوثي تكبدت، أمس، خسائر كبيرة في الحديدة، حيث سقط 250 قتيلًا من العناصر الحوثية المسلحة، كما تم أسر 87 عنصرًا".

أما صحيفة "الخليج" فذكرت تحت عنوان "بالأدلة والصور.. طهران غارقة في دعم الإرهاب الحوثي"، أن المعرض العسكري الذي نُظِم بعد ظهر أمس في أبوظبي، كشف عن دلائل وقرائن جديدة، تثبت تورط إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة، حيث ضم طائرات بدون طيار وألغامًا وقاذفات عسكرية إيرانية.

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، بمؤتمر صحفي عقد على هامش المعرض، بأن قوات التحالف تمكنت من جمع الكثير من الأدلة لوجود أسلحة محظورة لدى الجماعات الحوثية الإرهابية، بدعم إيران، واستحواذ قوات التحالف على أسلحة ناسفة وألغام وطيارات بدون طيار، استخدمتها الجماعات الحوثية.

وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم" أن القوات المسلحة عرضت مجموعة من الأسلحة المتنوعة منها صواريخ وطائرات مسيرة من دون طيار وخزانات الوقود الخاصة بالصواريخ الباليستية من نوع "سكود" و"الألغام المبتكرة"، والتي جاءت على شكل أواني طهي وصخور وعلب مياه. 

وتعد هذه الأسلحة جزءًا بسيطًا من الكميات التي تم ضبطها من قبل قوات التحالف، وتم نقلها إلى الإمارات بتنسيق كامل مع المنظمات والأجهزة الأممية ذات العلاقة.

الشأن القطري تصدر عناوين الصحف، حيث نقلت "الخليج" عن الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، تأكيده أن السلطات القطرية لم تحسب بدقة أضرار خبر اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الإيراني، حسن روحاني.

وأضاف قرقاش "أعتقد أن الحكومة القطرية لم تحسب بدقة أضرار خبر اتصال الشيخ تميم وحديثه مع الرئيس الإيراني على الرأي العام المحليّ والخليجي، والإشكالية حين تكون المكابرة والعناد موقفًا شخصيًا، وليس موقفًا وطنيًا".

وأشار إلى أن الانفصام في الموقف سيبدو واضحا بين فرحة المواطن القطري لسقوط مطار الحديدة والهزائم المتلاحقة للحوثي وموقف حكومته وإعلامه المؤيد للحوثي، لا يمكن أن ينجح فصل القطري عن محيطه.

وتحت عنوان "تحالف الدوحة مع طهران يكلفها ثمنًا باهظًا يطول أمنها واستقرارها"، كشفت "الاتحاد" أن خبراء في الشؤون الخليجية والإيرانية حذروا من خطورة الرسائل التي حملها مضمون الاتصال الذي أجراه الأمير القطري تميم بن حمد مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، مؤكدين أن ما جاء في الاتصال يؤكد وجود رغبة مشتركة للدوحة وطهران لهدم ثوابت الأمن القومي العربي والخليجي وتجاوز خطوطه الحمراء، وأن الدوحة ما زالت مصرة على المكابرة والعناد والسير في الاتجاه المعاكس بهدف الإضرار بالمصالح العربية لحساب المصالح الإيرانية.

وتحت عنوان " سلام على اليمن .. انتصار على إيران "، كتبت "الخليج" دخلت قواتنا المسلحة مدينة الحديدة اليمنية لتنتصر فلدى التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات خريطة طريق مرسومة وواثقة نحو تحقيق النصر الأكبر وتحرير التراب اليمني بأكمله من براثن ميليشيات الحوثي الإيرانية التي هي قبضة إيران ودخلت قوات التحالف العربي اليمن في الأصل لتنتصر واختلط الدم الإماراتي والسعودي والعربي واليمني وفي قلوب الشهداء الشوق إلى اليمن العربي المتحرر من أسر الحوثي ذراع طهران.

وبالانتقال إلى الشأن المحلي، أوضحت "الاتحاد" أن الإمارات تقدمت إلى المرتبة السابعة عشرة عالميًا في التقرير السنوي للتنافسية الرقمية العالمية الصادر أمس عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية، الذي أشاد بالتطور الكبير الذي تشهده الدولة في مجال التمكين الرقمي لتشكل وفقًا للتقرير، مثالًا يحتذى للدول في هذا المجال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل