المحتوى الرئيسى

غدًا.. ظاهرة فلكية مميزة بالأقصر تزامنا مع الانقلاب الصيفي

06/20 13:48

تشهد مدينة الأقصر غدًا الخميس، ظاهرة فلكية مميزة، حيث تغرب الشمس من البوابة الغربية لمعبد الكرنك بالأقصر، وذلك تزامنا مع الانقلاب الصيفي، الذي يحدث يوم 21 يونيو من كل عام إيذانا ببدء فصل الصيف.

وأشار الباحث أحمد عبدالقادر المتخصص في السياحة الفلكية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء إلى، أن أشعة الشمس ستودع أرجاء المعبد الفسيح ويحدث اختفاء تدريجي للضوء عن ساحته حتى يظلم قدس الأقداس، وذلك بدءًا من الساعة السادسة مساء ولمدة حوالي 30 دقيقة حتى تغيب أشعة الشمس عن قدس الأقداس بالمعبد، لافتًا إلى أنه تم رصد تلك الظاهرة منذ عام 2010.

وأكد، أن المحور الرئيسي لمعابد الكرنك يعد محورا مثاليا لاستقبال شمس الشتاء عبر البوابة الشرقية بنهاية المحور، بينما تعد البوابة الغربية «المدخل الحالي لدخول الزائرين» لنفس المحور موضعًا مهمًا لتوديع الشمس الغاربة عند يوم الانقلاب الصيفي.

وقال، إن قدماء المصريين عاشوا وفقا للإيقاع اليومي والسنوي للشمس «الليل والنهار، الشروق والغروب، ثم الفصول الثلاثة الصيف والشتاء والربيع» ووجدوا أنفسهم متناغمين تمامًا مع فترات مولد الشمس، وتألقها ومغيبها، لافتا إلى أن فصل الصيف يمثل عيد ميلاد الإله رع وبداية موسم فيضان نهر النيل بالماء والطمي، وهو ما يعرف فلكيا بالانقلاب الصيفي، فيما يمثل بداية الشتاء مولد «أوزير» وبداية موسم الزراعة والنبات وهو ما يعرف بالانقلاب الشتوي.

وأضاف، أن «عبي ور» في مصر القديمة، كانت تعني القرص الكبير في إشارة إلى الحجم الكبير لقرص الشمس في الصيف، أما كلمة «رع ور» فتعني الشمس الكبيرة أو العظيمة وهي شمس الانقلاب الصيفي، مشيرًا إلى أن المعماري المصري القديم شيد المحور الرئيسي لمعبد آمون بالكرنك؛ ليكون شاهدًا على ميلاد «أوزير» في الشتاء، بحيث تستقبل البوابة الشرقية للمعبد الضوء عند شروق شمس يوم الانتقال الشتوي، بينما تستقبل البوابة الغربية للمعبد أشعة الشمس الغاربة لليوم الأول من الانقلاب الصيفي.

وتابع قائلا: «إن المصري القديم اعتبر اليوم الأول من الشهر الأول لفصل الصيف عيدًا ويوما للصيام فيمتنع فيه الكهنة والأفراد المتدينين عن الأكل والشرب من شروق شمس هذا اليوم وحتى غروب الشمس، بينما يقضون الليل لممارسة السهر الروحاني وتلاوة التراتيل والصلوات طوال ليلة كاملة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل