المحتوى الرئيسى

حكايات اليوم.. إغلاق الجامع الأزهر.. ورحيل صديق المنشاوي

06/20 11:41

 شهدت جميع بلدان العالم، في مثل هذا اليوم 20 يونيو، أحداث عالمية مؤثرة، وذكريات جمة، بعضها توج بالاحتفال كالأحداث السعيدة والمواليد، والاحتفالات الهامة، والبعض الآخر خيم عليه الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ إغلاق الجامع الأزهر في عهد الفرنسيين، ومعركة بحر الفلبين.

في مثل هذا اليوم 20 يونيو من عام 1214، تأسست جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة، حيث تعدّ أقدم جامعة في العالم الغربي، ومن خيرة وأفضل جامعات العالم والجامعة الأولى في المملكة المتحدة على مؤشر تايم للجامعات، وتقع في مدينة أكسفورد في إنجلترا.

وفي 20 يونيو من عام 1800،  أغلقت السلطات الفرنسية، الجامع الأزهر وذلك عقب اغتيال الجنرال كليبر على يد سليمان الحلبي، وظل المسجد مغلقًا حتى خروج الفرنسيين من مصر.

وفي 1944،  انتهت معركة بحر الفلبين بنصر ساحق للبحرية الأمريكية وذلك في الحرب العالمية الثانية.

وتعرف أيضًا باسم عملية ضربة الديك الرومي، كانت معركة بحرية حاسمة في الحرب العالمية الثانية، وأكبر معركة حاملة طائرات في التاريخ.

كما اختيرت برلين عاصمة لألمانيا الموحدة في 1991، وذلك بعد تصويت برلماني كانت نتيجته موافقة 336 مقابل 321 صوت معارض.

برلين هي أحد ولايات ألمانيا الستة عشر وأكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان والمساحة، تأتي هذه التسمية من كون حدود المدينة هي نفسها حدود الولاية. برلين أيضاً هي ثاني أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد لندن.

تفجير في ضريح الإمام علي الرضا

وفي 1994م، وقوع عملية تفجير في ضريح الإمام علي الرضا بمدينة مشهد الإيرانية ما أسفرت عن مقتل 25 زائرًا وجرح المئات.

وفي 235 ق.م، ولد سكيبيو الإفريقي، قنصل وقائد روماني، واشتهر بانتصاره على حنبعل في معركة زاما التي حسمت الحرب البونيقية الثانية، ومن هنا اكتسب لقبه "الإفريقي"، كما يلقب بـ"حنبعل الروماني"، ويعتبر واحد من خيرة القادة العسكريين في التاريخ.

 كانت أبرز معاركه التي أظهرت قدراته التكتيكية معركة إليبا.

وفي 1005، ولد الظاهر لإعزاز دين الله، الخليفة الفاطمي السابع والإمام السابع عشرمن أئمة الشيعة الإسماعيلية.

 مثل الشام والثغور وإفريقية، وقامت عمته ست الملك بتدبير مملكته أحسن قيام، وبذلت العطاء في الجند وساست الناس أحسن سياسة.

وكان الظاهر لإعزاز دين الله عاقلًا سمحًا جوادًا يميل إلى دين وعفة وحلم مع تواضع، أزال الرسوم التي جددها أبوه الحاكم إلى خير، وعدل في الرعية وأحسن السيرة، وأعطى الجند والقواد الأموال، واستقام له الأمر مدة، وولى نوابه بالبلاد الشامية.

وفي 20 يونيو من عام 1943، ولد الشيخ محمد صفوت نور الدين الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية في مصر وقد ولد بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية وعمل بالتربية والتعليم حتى صار مديرًا عامًا.

 وتولى رئاسة جماعة أنصار السنة المحمدية بعد وفاة الشيخ محمد علي عبد الرحيم ليكون سادس رؤساء الجماعة.

فيما رحل الشيخ محمد صديق المنشاوي عن عالمنا في 1969م، وهو واحدًا من رواد التلاوة، تميّز بأسلوب متميز وحزين بتلاواته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل