المحتوى الرئيسى

ثماني شركات تكنولوجية كبرى قيمتها 5 ترليونات دولار!

06/20 08:38

الملياردير جورج سوروس: غوغل وفيسبوك يهددان الديمقراطية وترامب لن يكمل ولايته الأولى

فيسبوك تسعى إلى تحسين صورتها

فيسبوك يخسر الملايين من المستخدمين الشباب

أفاد تقرير صدر من "بنك أوف أميركا ميريل لينتش"، بأن أسهم ثماني شركات تكنولوجية أميركية بلغت قيمتها 6.6 ترليونات دولار، وهو ما رآه خبراء في عالم الاستثمار بأنه تضخم مقلق وسبب يدفع المستثمرين إلى سحب أموالهم من هذه الشركات.

إيلاف: كشف تقرير جديد أن قيمة ثماني شركات تكنولوجية كبرى تزيد على قيمة بورصات اليابان ومنطقة اليورو مجتمعة.  

الشركات الثماني هي فايسبوك وأمازون، وأبل ومايكروسوفت، وغوغل الأميركية، زائد بايدو وعلي بابا وتينسينت الصينية.  

وبلغت الرسملة السوقية المشتركة للشركات الثماني 5 ترليونات، بحسب تقرير بنك أوف أميركا ميريل لينتش، مشيرًا إلى أن أسهم الشركات التكنولوجية الأميركية تزيد حتى على هذا الرقم، حيث تبلغ قيمتها 6.6 ترليونات دولار.   

أضاف التقرير إن هذا التضخم أدى إلى قلق من أن يكون المستثمرون أفرطوا في التفاؤل بالقدرة الربحية للشركات التكنولوجية الكبرى في المستقبل. 

ويبيّن مسح "بنك أوف أميركا ميريل لينتش" لشركات إدارة الأرصدة في أنحاء العالم أن "التجارة الأشد ازدحامًا" في الشطر الأعظم من العام الماضي كانت الرهان على الأسهم التكنولوجية.  

أدرج مايكل هارتنيت، كبير الاستراتيجيين الاستثماريين في "بنك أوف أميركا ميريل لينتش"، هذه الإحصاءات ضمن عشرة أسباب تدعو المستثمرين إلى أن يسحبوا أموالهم من الأسهم التكنولوجية من دون أن يقول بصراحة إننا نشهد فقاعة تكنولوجية أخرى.   

السبب الآخر الذي أورده هارتنيت هو أن الشركات التكنولوجية وشركات التجارة الالكترونية كانت مصدر نحو ربع الأرباح من السهم الواحد في الولايات المتحدة، قائلًا "إنه مستوى من النادر تخطيه، وكثيرًا ما يرتبط بذروة الفقاعات الاستثمارية". 

في الحقيقة، ليس هناك قطاع هيمن على أسواق الأسهم العالمية، كما يهيمن عليها القطاع التكنولوجي. لكن هناك ما يقرب من الاتفاق في الآراء على أن أسهم الشركات التكنولوجية يمكن أن تستمر في تحقيق أرباح للمستثمرين أو تفجر عليهم مفاجأة لم يكونوا مستعدين لها.  

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل