المحتوى الرئيسى

صفاء أبو السعود.. متعددة المواهب وفنانة بدرجة سيدة أعمال

06/20 01:29

صفاء عبد المنعم أبو السعود، مواليد 5 أكتوبر 1950، درست الموسيقي في «كونسر فتوار» ثم حصلت على دبلوم معهد السينما قسم الإخراج، بدأت حياتها الفنية في برامج الاطفال مع «بابا شارو، و ماما سميحة» ثم مسرح التليفزيون.

قدمت عدة مسرحيات استعراضية كوميدية مثل «موسيقى في الحي الشرقي» مع سمير غانم وجورج سيدهم، ثم اجتذباتها السينما و لكن لم تقدم فيها أمجاد أو بريق سينمائي مثلها مثل فنانات جيلها كنجلاء فتحي أو ميرفت أمين.

فكانت بطولتها محصورة في أفلام النجم الرجل كأفلامها مع عادل إمام «البحث عن المتاعب، وشياطين للأبد، وملك التاكسي» أو أفلام تجارية بحته مثل «عماشة في الأدغال، والمزيكا في خطر، وإلى المأذون يا حبيبي، وشباب يرقص فوق النار».

قدمت الفنانة ما يقرب من 50 فيلم سينمائي خلال مسيرتها الفنية، وفي التليفزيون كانت أكثر توهجًا فقدمت ما يقرب من عشرين مسلسل اجتماعي وتاريخي من اهمهم مسلسل «هى والمستحيل» الذي يعد أحد أهم الأعمال الدرامية التي ساهمت في محو الأمية وقد كرمتها السيدة جيهان السادات ومنحتها هي والمخرجة إنعام محمد علي، شهادة تقدير لكل منهما.

بعد ذلك قدمت الفنانة، مسلسل «غوايش» مع فاروق الفيشاوي وضع موسيقاه الموسيقار المبدع عمر خيرت

وهو واحدًا من علامات الدراما المصرية، إلى جانب تقديمها للمسلسلات تاريخية دينية تفوقت فيها مثل «محمد رسول الله إلى العالم».

نالت صفاء أبو السعود، شهرتها الواسعة بعد غنائها لأغنية «أهلاً بالعيد» الحان جمال سلامة، التي تعد أيقونة احتفالات الوطن العربي بعيدي الفطر و الأضحي بعد أغنية السيدة أم كلثوم «ليلة العيد».

وذلك إلى جانب اهتمام السيدة سوزان مبارك، بصفاء أبو السعود شخصيًا فكانت الفنانة الأولى لدى السيدة سوزان مبارك في احتفالات الطفولة ونصر أكتوبر والقراءة للجميع، وكل مشروع قومي تتفتحه السيدة سوزان مبارك كان لوجود صفاء أبو السعود، أهمية حتى أن هناك من قال إنه توجد صلة قرابة بينهما إلا أن صفاء تلك الأنباء، مؤكدة أنها شائعة وكل ما في الأمر هو إنسجام وتقدير.

كان لزواجها من الشيخ صالح كامل، أكبر الأثر في حياتها بصفة عامة فهو من كبار رجال الأعمال في الوطن العربي.

وهو أول من أطلق قنوات فضائية قوية ولها شأن في جميع التخصصات فكانت مجموعة «قنوات art» فهى أول من فتحت الطريق للفضائيات التي غزت عالمنا إلى اليوم و هى أول مؤسسة إعلامية عربية ساهمت بشكل فعال في الحفاظ على التراث الفني السينمائي والتليفزيوني والغنائي من الضياع والهلاك والتلف، وكانت أول من قدمت البرامج الحوارية الدسمة والجريئة ومثلت المحفز للإعلام العربي والمصري، فكانت القنوات المتخصصة المشفرة والقنوات المتخصصة الغير مشفرة.

ومن شهرة وأهمية تلك المجموعة، ظهر ما يمسى بـ«الوصلة» لمشاهدة عدد معين من القنوات، عبر البيوت والمقاهي والمحال، التي لا تقدر على دفع الاشتراك كامل.

وإنفردت صفاء أبو السعود، بتقديم برنامج «ساعة صفا» على مدار أكثر من 20 عامًا تستضيف فيه كبار نجوم مصر و الشرق الأوسط، فجمعت بين التمثيل والغناء والاستعراض والإعلام.

تقرب إليها كبار نجوم الشاشة حيث أصبحت صفاء أبو السعود فنانة بدرجة سيدة أعمال، بعد زواجها من الشيخ صالح، وتقديمها لبنرامجها، حتى عندما تمت سرقة مجواهراتها كانت تعتبر قضية رأي عام فالكل يهتم ويسأل و يستفسر، وعندما سئلت عن هذه الحادثة قالت «مجواهراتي إتسرقت و أنا مش دريانه»، وتم القبض على الجناة و الحصول على المجواهرات حيث تم عرضها على «بملاية سرير كبيرة» وقدرت 25 مليون دولار.

استمرت صفاء أبو السعود في العطاء الفني فلم تترك حفلة يحضرها الرئيس مبارك و زوجته، وطنية كانت أو حفلة خاصة، فكانت إحدى أفراد أسرة مبارك كما كان يشاع، وبرغم من أحداث يناير 2011، لم تنكر أو تننصل من عائلة الرئيس مبارك واعترافها بتقديرها لهم جميعًا.

انزوت صفاء أبو السعود بعد ما زوجت ابنتيها أصيل و هديل وأصبح ظهورها علي الشاشة نادراً خاصة بعد الأزمة الأخيرة لزوجها الشيخ صالح كامل.

حظك اليوم برج العقرب الأربعاء 20/6/2018 هتعاند ف الظروف وهتنبسط

حظك اليوم برج القوس الأربعاء 20/6/2018 هتشوف حاجات حلوة النهاردة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل