المحتوى الرئيسى

شوقي يعقد اجتماعه الأول مع نائبه الجديد.. مجاهد: اتفقت مع الوزير على تطوير التعليم الفني وتحسين صورته لدى المصريين.. وسنهتم بإكساب الطالب المهارات العملية التي تؤهله لسوق العمل

06/20 00:41

 لن تتمكن مصر من تحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة إلا من خلال "التعليم فني"   سنقوم بعمل دراسات جادة لتحديد المهن التي من المتوقع اختفاءها خلال السنوات القادمة 

أكد الدكتور محمد مجاهد النائب الجديد لوزير التربية والتعليم لشئون التعليم والتعليم الفني ؛ أنه قد انعقد اليوم أول اجتماع  رسمي بينه وبين الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، للاتفاق على الخطوط العريضة التي سيسير بمقتضاها العمل في منظومة التعليم الفني في المرحلة المقبلة.

وقال مجاهد في تصريح خاص لموقع "صدى البلد": إن الدولة عامةً والوزارة خاصةً تولي إهتمامًا كبيرًا بالتعليم الفني ؛ لأن الدولة تسعى لتحقيق نهضة اقتصادية حقيقية تجعل مصر قادرة على المنافسة مع الدول المتقدمة.

وأضاف مجاهد قائلًا: إن الدولة تعي جيدًا أنه لا يمكن أن تتحقق النهضة الإقتصادية المنشودة إلا من خلال توفير عمالة فنية تجيد كافة المهارات العالمية المطلوبة لسوق العمل، مشيرًا إلى أن هذه العمالة لا يمكن توفيرها إلا من خلال تطوير منظومة التعليم الفني في مصر.

وقال مجاهد: نحن حاليًا في حاجة ماسة إلى العمل على تغيير الصورة الذهنية المترسخة في أذهان المصريين عن التعليم الفني، مؤكدًا أنه لم يعد من المقبول أن يتعامل المصريين مع التعليم الفني على أنه شئ غير مشرف أو انه درجة ثانية بعد التعليم العام، وقال مجاهد: إن فكرة تغيير الصورة الذهنية للتعليم الفني عند المصريين هي من أول أولوياتنا في المرحلة القادمة.

وأوضح مجاهد، أن المنظومة المطورة للتعليم الفني سوف تهتم بفكرة اكساب الطالب المهارات العملية، ولن يتم الاهتمام فقط بالمواد النظرية ولا بفكرة تعليم الطالب اللغات.

وقال مجاهد: سنقوم بعمل دراسات جادة لتحديد المهن التي من المتوقع اختفاءها خلال السنوات القادمة بسبب التقدم التكنولوجي والتغيرات التي تمر بها البلد، بحيث يتم تحديد التخصصات التي سيحتاجها فعليًا سوق العمل مستقبلًا، حتى يكون خريجي التعليم الفني مؤهلين تأهيلًا حقيقيًا للمهارات المطلوبة في سوق العمل ، مشيرًا إلى أن تخصصات الكهرباء والميكانيكا لن يتم الاستغناء عنها ابدًا لانها مثل الملح في الطعام .

جدير بالذكر أن الدكتور محمد محمد مجاهد النني كان قد أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس 14 يونيو 2018 ، ليتولى منصب نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني.

ويعد الدكتور محمد محمد مجاهد النني ، أستاذًا في التصميم الميكانيكي بكلية الهندسة بجامعة القاهرة ، وكان مسئولًا عن المجمع التكنولولجى بالفيوم ، وكان من ضمن 55 عالمًا مصريًا فازوا بجوائز الدولة التقديرية في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2016 ، كما شغل منصب مدير برامج التعليم بصندوق تطوير التعليم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل