المحتوى الرئيسى

بالصور| موجود بالعراق.. تعرف على أقدم كوبري في العالم

06/19 20:33

تعرف على أقدم كوبري في العالم

مدينة "جرسو" هي موقع ضمن مواقع الحضارة السومرية القديمة، التي قامت في العراق، وتقع المدينة في منتصف الطريق تقريبًا بين مدينتي بغداد والبصرة، في جنوب العراق، وهي واحدة من أقدم المدن المعروفة في العالم.

منذ 5 آلاف سنة على الأقل، كانت "جرسو" عاصمة مملكة "لاجاش"، وكانت تلك العاصمة مدينة مقدسة مكرسة للإله البطولي السومري "نينجرسو"، واستمرت في كونها المركز الديني بعد انتقال السلطة السياسية إلى مدينة "لاجاش"، حسب موقع "amusing planet".

في "جرسو" تم اكتشاف الدليل على الحضارة السومرية لأول مرة، في شكل آلاف الألواح المسمارية، مع سجلات الأمور الاقتصادية والإدارية والتجارية للمدينة.

استمرت أعمال التنقيب في هذا الموقع الأثري الضخم أكثر من 50 عامًا، برزت خلالها بعض أهم المعالم الأثرية للفن والهندسة المعمارية السومرية، بما في ذلك كوبري عمره 4 آلاف سنة، مبني من الطوب المخبوز "اللبن"، وهو أقدم كوبري أُكتشف في العالم حتى الآن.

جرت أعمال التنقيب في "جرسو" لأول مرة بواسطة فريق من علماء الآثار الفرنسيين، في عام 1877، وكان هذا مبكرًا جدًا قبل اختراع التقنيات الحديثة في التنقيب والحفظ.

ولم يكن الفرنسيون حريصين على اتباع الطرق الصحيحة ولم يولوا سوى قليل من الاهتمام للحفاظ على البقايا المعمارية، ونهب الباحثون عن الكنوز كميات كبيرة من الألواح وغيرها من القطع الأثرية وباعوها لهواة جمع العملات.

اكتشف الباحثون كوبري "جرسو" لأول مرة في عشرينيات القرن العشرين، وفي ذلك الوقت فسر الخبراء الأمر بشكل مختلف على أنه معبد أو سد أو منظم للمياه.

وفي الآونة الأخيرة فقط، جرى تحديد الهيكل على أنه كوبري على ممر مائي قديم، ومنذ اكتشاف الموقع، منذ ما يقرب من قرن مضى، ظل الجسر مفتوحًا ومعرّضًا للعناصر الجوية، دون بذل أي جهد للمحافظة عليه أو خطط لإدارة الموقع.

يستخدم المتحف البريطاني هذا الموقع في الوقت الحالي، بتمويل من حكومة المملكة المتحدة، لتدريب علماء الآثار العراقيين على إدارة التراث الثقافي ومهارات العمل الميداني العملية، وإعادة بناء الكوبري.

توفي الفنان ماهر عصام، في الساعات الأولى من فجر اليوم، عن عمر يناهز 39 سنة، بعد أزمة صحية في مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر.

أخبار موتهم تصيب جمهورهم ب"الفجعة" والصدمة كثيرا نظرا لرحيلهم في ريعان شبابهم، ليكون آخر هؤلاء الفنان عصام ماهر الذي توفي فجر اليوم.

بعد رفض الشناوي.. "فيفا" يحذف زجاجة المشروب الكحولي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل