المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: توقعات بفوز مصر على روسيا.. فيفا يعدل جائزة أفضل لاعب بسبب الحارس المصري.. مصريون يقاضون أمير قطر.. و10.7 مليار دولار صادرات مصرية بـ5 أشهر

06/19 19:11

أنحاء: توقعات بفوز مصر على روسيا

واس: مصر تدين الهجوم الإرهابي في نيجيريا

«عكاظ» تنشر «لائحة الاتهام»: مصريون يقاضون أمير قطر

واس: مصر تتوقف عن استيراد الغاز المسال بنهاية العام الجاري

واس: 10.7 مليار دولار صادرات مصرية غير بترولية في 5 أشهر

أنحاء: "فيفا" يجري تعديلًا على بروتوكول جائزة أفضل لاعب بسبب الحارس المصري

تناولت الصحف السعودية اليوم الثلاثاء المزيد من الموضوعات الهامة علي الصعيد الدولي والمحلي والإقليمي وتصدر ذلك الشأن المصري.

وقالت وكالة "واس" أن وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا أكد أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز المسال بنهاية العام الجاري وذلك بفضل مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول وتعويض تناقص إنتاجية الحقول القديمة وزيادة معدلات الإنتاج، للإسهام في سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وذكر بيان لوزارة البترول اليوم أنه تم تحقيق زيادة في إجمالي الإنتاج المضاف يوميا من الغاز الطبيعي بلغ حوالي 5ر1 مليار قدم مكعب و5ر17 ألف برميل من المكثفات، وذلك منذ بدء عمل مشروع التطوير في بداية 2017 وحتى الأن.

وأفادت "واس" أن مصر أدانت الهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال شرق نيجيريا وأسفر عن مقتل 31 شخصا.

وأكدت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم، وقوف مصر حكومة وشعبًا مع حكومة وشعب نيجيريا في مواجهة ظاهرة الإرهاب، داعية إلى تكاتف الجهود الدولية لمواجهة تلك الظاهرة.

واضافت "واس" أن قيمة الصادرات المصرية غير البترولية بلغت في 5 أشهر من العام الحالي نحو 10.7 مليار دولار.

وقال رئيس الهيئة العامة المصرية للرقابة على الصادرات اللواء إسماعيل جابر في تصريح له اليوم ، إن صادرات شهر مايو الماضي بلغت 2.069 مليار دولار أمريكي، منها صادرات غير صناعية غير البترولية بقيمة 1.579 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت صادرات مصر الغذائية 489 مليون دولار أمريكي.

وأشار إلى أن قيمة الصادرات المصرية للدول العربية بلغت 834 مليون دولار أمريكي، تليها دول الاتحاد الأوروبي بقيمة 621 مليون دولار، ثم مجموعة دول إفريقيا بدون الدول العربية بقيمة 108 ملايين دولار أمريكي، فيما بلغت قيمتها لدى باقي دول العالم الأخرى غير الولايات المتحدة نحو 413 مليون دولار أمريكي.

وقالت "عكاظ" أن القضاء المصري ينظر في 27 سبتمبر القادم دعوى عائلات أربعة قتلى، ومصاب، ضحايا عمليات إرهابية، ضد أمير قطر.

وقال محامي المدعين الدكتور حافظ أبوسعدة لـ«عكاظ» إن القضية مرفوعة لصالح ضحايا عمليات إرهابية قامت بها تنظيمات إرهابية في مصر مدعومة من قطر. وأضاف أن الأدلة والشواهد كثيرة، تشمل أحكاما أصدرتها محاكم أثبتت دعم قطر للتنظيمات الإرهابية بتوفير الأموال والدعم اللوجستي للإرهابيين، وتدريبهم في سورية وليبيا. وأوضح أن الاختصاص في الدعوى يعود هنا لموطن ضحايا الإرهاب. ولفت إلى أن الدعوى ستنظر أمام محكمة جنوب القاهرة، وأن الهدف هو الحصول على الحكم بتعويض يبلغ 150 مليون دولار.

وطبقا لصحيفة الدعوى (حصلت «عكاظ» على نسخة منها)، فإن قطر تتحمل مسؤولية تلك الأعمال الإرهابية. وتتهم الدوحة بإيواء أعضاء وقيادات «الإخوان.

وأوضحت "أنحاء" أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، اضطر إجراء تغيير على البروتوكول الخاص بمنح جائزة أفضل لاعب في المباراة، خلال بطولة كأس العالم 2018 المقامة حاليًا في روسيا، بعد واقعة حارس مرمى المنتخب المصري محمد الشناوي.

وكان الشناوي قد رفض استلام الجائزة بعد اختياره كأفضل لاعب في مباراة مصر وأوروغواي؛ وذلك لأن الشركة الراعية لها منتجة للخمور، كما أن الجائزة عبارة عن مجسم لزجاجة خمر، وبرر الحارس المصري تصرفه بأن ذلك منافٍ لتعاليم الدين الإسلامي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل