المحتوى الرئيسى

قوانين كأس العالم الجديدة | ما هي طريقة استخدام تقنية حكم الفيديو VAR؟ | Goal.com

06/19 16:51

قررت الفيفا استخدام تقنية الـVAR لأول مرة في كأس العالم في نسخة روسيا 2018، وذلك بعد أن تم تجربتها في العديد من دوريات المحترفين حول العالم، مثل الدوري الألماني، الإيطالي والأمريكي.

يرى البعض أن استخدام تقنية حكم الفيديو في المحافل الدولية الكبرى قد تأخر، فيما يرى البعض الآخر أن استخدام التكنولوجيا سابق لأوانه، وذلك لأنها تؤثر على انسيابية المباراة.

وبعد عدداً من الاعتراضات والتأييد، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدان تقنية الـVAR في كأس العالم هذا الصيف، وفي هذا التقرير سنتعرف معاً عن كيفية استخدام تقنية الفيديو، وهل يمكن أن تطبق العقوبة بأثر رجعي بالاستعانة بهذه التكنولوجيا الجديدة؟

حالات استخدام الـVAR واضحةً ومحدددةً جداً، وسيتم العمل بها بنفس الطريقة التي أُتبعت في الدوري الألماني والأمريكي، وسيقوم الحكام باللجوء للفيديو للمساعدة في 4 حالات هي: الأهداف، احتساب ركلات الجزاء، البطاقات الحمراء المباشرة، وتصحيح القرارات.

تنص اللوائح على أن الحكم هو صاحب القرار النهائي، وأن هذا القرار يظل قائماً حتى يثبت خاطئ تماماً؛ سيكون من حق الحكم مشاهدة الحالة المشكوك بها فقط، وبحسب القانون الجديد، لن يتم احتساب الهدف الذي يدخل بالخطأ في حالة إعادة فريق الكرة للمنافس لوقوع لاعب للإصابة أو غير ذلك.

علاوةً على ذلك، إذا كانت الكرة لاتزال في اللعب بعد انتهاء الحالة، فعلى الحكم أن ينتظر حتى تصل الكرة لمكان محايد ثم يوقف اللعب ويلجأ للـVAR، وفي حالة عدم ثبوت العقوبة يُستأنف اللعب بالإسقاط.

هناك مثال على أهمية تقنية الفيديو من كأس العالم 2002، حدث في مباراة ثمن النهائي بين ألمانيا والولايات المتحدة، فعندما كان المانشافت متقدماً بهدفٍ نظيف، سدد المدافع جريج بيرهالتر كرةً عبرت من أوليفر كان، لكنها وجدت تورستن فرينجس الذي أبعد الكرة بيده عن المرمى.

إذا تم احتساب لمسة اليد وقتها لطُرد متوسط الميدان السابق واحتسبت ركلة جزاء لأمريكا، لكن في الواقع لم يحتسب الحكم أي شئ.

وبالرغم من أن الحكم ادعى بعدها بأنه يعتقد أنها لم تكن لمسة يد متعمدة، إلا ان الحكم الإنجليزي السابق هاوارد ويب - الذي أدار نهائي كأس العالم 2010 - قال في 2017، أن القرار الصحيح الذي كان يجب أن يتخذ هو احتساب ركلة جزاء على ألمانيا وطرد فرينجس.

هناك قدراً كبيراً من الانتقادات محاط بتقنية الـVAR، أبرزها هو تعطيل اللعب أثناء لجوء الحكم للفيديو، وهو الأمر الذي قد يستغرق وقتاً طويلاً بعض الشئ يتسبب في حالة من القلق بين الجمهور واللاعبين.

هناك العديد من الحالات التي أثارت الجدل منذ بداية العمل بتقنية الفيديو، منها استخدام التكنولوجيا في مباراة توتنهام ضد روتشديل في كأس الاتحاد الإنجليزي، والتي خرج بعدها بوتشيتينو وعبر عن قلقه من أن هذه التقنية ستقتل متعة المباريات.

وقال الأرجنتني: "إنها لعبة إنفعالية، إذا كنا عازمين على قتل هذا الشعور، فأعتقد أننا بصدد تغيير اللعبة"، وأضاف: "إنها صعبة على الحكم، أشعر بالأسى تجاه الحكم والجمهور لأنه من الصعب الوصول لحل".

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في وقتٍ سابق، أن تقنية الـVAR لن يتم استخدامها في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم، حيث قال: "لا أحد يعلم بالضبط كيف تعمل التقنية الجديدة؛ الوضع يشوبه الكثير من الارتباك"، وأضاف: "أنا لا أعارضها على الاطلاق، لكن يجب علينا التوضيح أكثر، متي يتم استخدامها؟ سنرى ذلك في كأس العالم".

سيكون متاحاً للحكام في روسيا إعطاء البطاقة الحمراء على الحوادث التي لا تظهر أمامه، وهذا يعني أن هناك بعض اللاعبين الذين سيطردون بقرار حكم الفيديو.

وبهذا الشأن قال المدير التقني للاتحاد الدولي لكرة القدم دافيد إيليراي: "إذا كان هناك شيئاً بعيداً عن منطقة تواجد الكرة سوف يتم تفويته، لكن الـVAR وحكامها سيساعدون في الكشف عن هذه الحالات، ووقتها سيتواصل حكم الفيديو مع الحكم الأول ووقتها يمكنه اتخاذ القرار الملائم".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل