المحتوى الرئيسى

البرلمان يناقش مع الحكومة الجديدة تأثير رفع أسعار الكهرباء والمحروقات

06/19 10:09

مدير أمن الغربية يتفقد محطات الوقود بعد ارتفاع أسعار المحروقات

أحمد الوكيل: تأثير ارتفاع أسعار الوقود لن يكون كبيرا على السلع

تراجع ثقة بناة المنازل الأمريكية مع ارتفاع أسعار الخشب

"حماية المستهلك" بالسودان تحمل الحكومة مسؤولية ارتفاع الأسعار

قررت اللجان النوعية بمجلس النواب استدعاء عدد من الوزراء الجدد، أبرزهم وزراء البترول والكهرباء والزراعة، لمناقشة عدد من الملفات، منها الزيادات الأخيرة الخاصة بالمحروقات، وخُططهم لدعم الفلاح المصرى وحل أزمة أسعار المحاصيل الزراعية. وقال المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إنه سيتم استدعاء وزيرى البترول والكهرباء الأسبوع المقبل، للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب للجنة بعد قرارات الزيادة الأخيرة فى أسعار فواتير الكهرباء وزيادة تعريفة البنزين والسولار.

«زراعة النواب» تناقش رؤية «أبوستيت» فى حماية الفلاح.. واستدعاء وزيرى التموين والصناعة بسبب القطن

وأضاف «السويدى»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أنه يجب على المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، عرض تقرير بشأن الأسباب والتفاصيل الخاصة بزيادة شرائح الكهرباء، خلال اجتماعه المقرر مع اللجنة حتى يتمكن النواب من تقييم القرار، وهو نفس الأمر بالنسبة لوزير البترول، مشيراً إلى أن النواب وافقوا على برنامج الحكومة الذى تضمن تخفيضاً تدريجياً للدعم.

وطالب «السويدى» الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة للحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل بعد الزيادات الأخيرة وضمان وصول الدعم للمستحقين لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وقال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى، إن اللجنة بصدد استدعاء وزير الزراعة الجديد الدكتور عزالدين أبوستيت، الأسبوع المقبل، لمناقشة رؤيته حول النهوض بالزراعة، واستراتيجية إنقاذ الفلاح فى ظل أزمة ارتفاع الأسعار. وقال «تمراز»، لـ«الوطن»، إن هناك ملفات كثيرة ستكون على طاولة الاجتماع، منها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، والأعلاف، ومشكلات المبيدات، خصوصاً أزمة مصانع «بير السلم»، ومشكلات الإرشاد الزراعى، وأزمة البحث العلمى، والوقوف على دور مركز البحوث الزراعية، فى مسألة البذور التى يتم استيرادها من الخارج، الأمر الذى يتطلب سرعة التدخل لتوفير العملة الصعبة، فضلاً عن ضرورة الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتى من الأقماح.

وشدد «تمراز» على ضرورة استدعاء وزير التموين الدكتور على المصيلحى، لوضع حد لمسألة تحديد أسعار المحاصيل الاستراتيجية قبل زراعتها، ليتمكن الفلاح من تحديد هامش الربح الخاص به، ومعرفة إذا كان هناك رؤية جادة لإنقاذ زراعة القطن الذى يمكن أن يوفر للدولة العملة الصعبة، مشيراً إلى أنه سيتقدم بطلب استدعاء لوزيرى التموين والصناعة والتجارة من أجل ملف القطن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل