المحتوى الرئيسى

شعبية تحالف ميركل تهبط إلى أدنى مستوى بسبب أزمة اللجوء

06/18 23:45

برلين - (د ب أ)

كشفت أحدث نتائج استطلاعات الرأي في ألمانيا أن الخلاف الحاد بين طرفي تحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحي حول موضوع اللجوء، تسبب في تراجع شعبية التحالف بمقدار أربع نقاط مئوية، لتصل إلى 30%.

وهذه هي أدنى نسبة حصل عليها التحالف منذ الانتخابات البرلمانية في سبتمبر الماضي عندما وصلت إلى 33%.

وفي سياق متصل، كشفت نتائج الاستطلاع الذي أجري لصالح محطة (آر تي إل) التلفزيونية تراجع شعبية الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم بمقدار نقطتين مئويتين.

في المقابل، ارتفعت شعبية حزب البديل من أجل ألمانيا وحزب الخضر بمقدار نقطتين مئويتين لكل منهما.

وأظهرت النتائج أنه في حال إجراء الانتخابات البرلمانية الآن، فإن تحالف ميركل سيحصل على 30% فيما سيحصل الحزب الاشتراكي على 16% والحزب الديمقراطي الحر على 10% والخضر على 14% واليسار على 9% والبديل على 15% و6% للأحزاب الأخرى.

وأوضح الاستطلاع أن 26% ممن يحق لهم الانتخاب، لم يحسموا اختيارهم بعد أو أنهم لن يصوتوا.

يشار إلى تصاعد الخلاف مؤخرا بين حزب ميركل المسيحي الديمقراطي وشقيقه الأصغر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، حول رد اللاجئين الذين قدموا طلبات لجوء في دول أخرى، من عند الحدود الألمانية إذ يطالب وزير الداخلية وزعيم الحزب البافاري هورست زيهوفر بتنفيذ هذا الإجراء، فيما تعول ميركل زعيمة الحزب المسيحي على التوصل إلى حل على المستوى الأوروبي.

وكان هورست زيهوفر وزير الداخلية الألماني والحزب البافاري قد أعطى ميركل مهلة للتوصل إلى حل أوروبي إلى ما بعد قمة الاتحاد الأوروبي نهاية حزيران/يونيو الجاري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل