المحتوى الرئيسى

متى يجب الاتصال بالطبيب عند ارتفاع حرارة طفلك..؟ - كبسولة

06/18 22:35

تمر كل الأمهات بلحظات صعبة وارتباك عند ارتفاع درجة حرارة طفلها، ولا تعرف الام متى يجب عليها الاتصال بالطبيب.

في الحالات الطبيعية، تبلغ حرارة جسم الانسان 37 درجة مئوية مع احتمال ارتفاع هذا الرقم او تراجعه بواقع درجة او اثنتين خلال ساعات اليوم. اما في حالات المرض، فترتفع حرارته لـ38 درجة مئوية.

الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين تقول إنّه يتعين على الوالدين استشارة الطبيب فوراً في حال ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل الرضيع الأقل من 3 أشهر عن 38 درجة مئوية.

أما بالنسبة إلى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين، فينبغي استشارة الطبيب في حال ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد على يوم واحد.

أما الأطفال الأكبر سناً، فإنه ينبغي استشارة الطبيب في حال استمرار الحمى لديهم بدءاً من 3 أيام أو في حال تدهور حالة الطفل أو في حال ظهور أعراض أخرى، مثل تيبس الرقبة أو صعوبة التنفس أو التشنجات أو صعوبة إيقاظ الطفل.

وأوضحت الرابطة أن درجة حرارة جسم الطفل تختلف على مدار اليوم، فغالباً ما ترتفع بنحو0.5 درجات ليلاً عن النهار، مشيرة إلى أنّ ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مؤقت قد ينجم عن العدوى أو أخذ حمّام دافئ أو ارتداء ملابس ثقيلة أو التغطية بمفارش سميكة.

وأضافت أنه يتم تشخيص ارتفاع درجة الحرارة لدى الرضع والأطفال بأنه حمى بدءاً من درجة حرارة تبلغ 5ر38 درجات، مشددة على ضرورة أن يلزم الطفل المصاب بالحمى الفراش، بالإضافة إلى إمداد الجسم بكمية كافية من السوائل، إذ يزداد احتياج الجسم من السوائل بنسبة تراوح من 10% إلى 15% لكل درجة حرارة زائدة عن المعدل الطبيعي.

ولا تعتبر الحمى مرضاً مستقلاً بذاته، بل آلية وقائية للجسم؛ إذ يحد ارتفاع درجة حرارة الجسم من تكاثر الفيروسات والبكتيريا، إلا أنّ الحمى المرتفعة أي أكثر من 39 درجة تُضعف الجسم بشكل كبير وقد تتسبب في قصور وظائفه.

ويمكن تعريف الحمى او ارتفاع حرارة الجسم  بانها الطريقة التي يعتمدها الجسم لمحاربة البكتريا او الفيروسات التي تسببت له الاعياء ولايقوى الجسم على مقاومة الحرارة الزائدة.

ولا يمكن اعتبار الحمى مصدر خطر طالما انها لم تتجاوز الـ40 درجة مئوية.

ما بين 37.2 و38 درجة مئوية: حمى خفيفة لا تستدعي القلق.

ما بين 38 و41 درجة مئوية: حمى قوية تستوجب محاولة خفضها بالادوية المثبطة للحرارة وعلاجات ارتفاع الحرارة المنزلية المختلفة.

ما بين 41 و43 درجة مئوية: فرط الحمى وهو حالة خطيرة لا ينبغي الاستهانة بها، لاسيما ان لم تفلح العلاجات المنزلية بخفضها في غضون ساعتين.

حرارة تتجاوز الـ43 درجة مئوية: حمى قاتلة اي يمكن ان تؤدي الى الموت ولا بد من تدخل طبي يوقفها عند حدها ويخفضها.

عندما تشعرين بارتفاع درجة حرارة الطفل لا تكتفي بإحساسك بها عن طريق راحة الكف؛ وذلك لمعرفة درجة الحرارة بالتحديد، واتخاذ الإجراءات على هذا الأساس. قومي بعمل كمادات من المياه الفاترة وليست المثلجة على جبهة الطفل وكفيه وقدميه. استخدمي قطنة مبللة بماء مضاف إليه الخل في مسح تحت الإبط وباطن الفخذين وخلف الأذنين ومنطقة البطن حيث يساعد الخل على خفض الحرارة من خلال المسح به على تلك المناطق.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل