المحتوى الرئيسى

«المركزي للتعمير»: نفَّذنا مشروعات خدمية وتنموية بتكلفة 3 مليارات جنيه خلال عام

06/18 12:53

قال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، مصطفى مدبولي، إن الجهاز المركزي للتعمير، التابع لـ«الإسكان»، نفَّذ 33 مشروعًا في مجالات الطرق، والإسكان، والخدمات، والمرافق خلال العام المالي الحالي 2017-2018، بتكلفة 965 مليون جنيه، كما عاون عدد من أجهزة الدولة في تنفيذ مشروعات بلغت تكلفتها الإجمالية 1.9 مليار جنيه.

وأشار رئيس «المركزي للتعمير»، مصطفى العجوز، إلى أن المشروعات التي نفَّذها الجهاز شملت: الانتهاء من تنفيذ كوبري الفنجري الجنوبي بطول 1487 م.ط بتكلفة 280 مليون جنيه، ودخوله الخدمة في ديسمبر عام 2017، بالإضافة إلى إنشاء 650 بيتًا، منها: 200 في شلاتين، و200 في حلايب، و250 في أبو رماد جنوب محافظة البحر الأحمر، بتكلفة إجمالية بلغت 130 مليون جنيه.

وأضاف: «كما نفَّذنا مشروع ازدواج مدخل مدينة طور سيناء، بطول 3.5 كم، وتأهيل بعض الطرق الداخلية بتكلفة 30 مليون جنيه، فضلًا عن 4 مشروعات لأعمال تدعيم وتوصيل التيار الكهربائي للتجمعات البدوية بمراكز شرم الشيخ وأبو زنيمة، بتكلفة 52 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء عمارتين سكنيتين بإجمالي 24 وحدة سكنية بمدينة طابا، بتكلفة 6.5 مليون جنيه، وكذلك 4 مشروعات لإنشاء طرق بالغردقة والقصير وحلايب وشلاتين بمحافظة البحر الأحمر بإجمالي أطوال 43 كم، بتكلفة 42 مليون جنيه».

ونوَّه «العجوز»، في تصريحات صحفية اليوم، بأن المشروعات التي نفذها الجهاز المركزي للتعمير تضمنت: مشروع المخطط السنوي لمكافحة التصحر بمحافظة مطروح (من خلال إنشاء آبار وسدود ومراوي)، واستكمال إنشاء قرية بدوية بواحة الجارة، بتكلفة 12 مليون جنيه، ومشروع إنشاء 100 بيت إضافي بقرية مير الجديدة بالظهير الصحراوي لمركز القوصية بمحافظة أسيوط، بتكلفة 34 مليون جنيه.

وتابع «العجوز»: كما شملت مشروعات العام المالي 2017-2018: تنفيذ مزرعة نموذجية بوادي كركر في محافظة أسوان، وهي مقامة على مساحة 100 فدان، وتشمل إقامة 165 صوبة زراعية، بتكلفة 37 مليون جنيه، فضلًا عن مشروع رصف شارع المصرف بصفط اللبن وتركيب بلاط «إنترلوك» ببعض شوارع إمبابة بالجيزة، بتكلفة 24 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة طريق (حاجر الخطارة- الزوايدة) بمركز نقادة بمحافظة قنا، بطول 7 كم، بتكلفة 4.5 مليون جنيه، بخلاف مشروع إحلال وتجديد طريق (الكرنك - نجع الطويل) بمحافظة الأقصر، بطول 4 كم، بتكلفة 10 ملايين جنيه.

واستطرد: كما نفذنا 7 كم مداخل قرى بمركزي الداخلة وبلاط بمحافظة الوادي الجديد، بتكلفة 8.5 مليون جنيه، ومشروع ازدواج طريق (الخارجة - المنيرة) بطول 10 كم، بتكلفة 15.2 مليون جنيه، ومشروع توصيل مرافق إنشاء 50 بيتًا بأرض الملك، بتكلفة 3.5 مليون جنيه.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير إلى الانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات لتحسين خدمة مياه الشرب بمدينتي حلايب وأبو رماد، جنوب محافظة البحر الأحمر، بنهاية يونيو الجاري، إضافة إلى مشروع إنشاء 15 عمارة بإجمالي 240 وحدة بشلاتين، بتكلفة إجمالية 274 مليون جنيه.

ونوَّه «العجوز» بأن الجهاز نفَّذ عددا من المشروعات بالإنابة عن المحافظات وأجهزة الدولة، شملت: 5 مشروعات بتمويل من محافظة الإسكندرية، وهي: توسعة نفق سيارات كليوباترا، وإحلال وتجديد كوبري الملح بالعجمي، وإنشاء 8 عمارات سكنية بمنطقة طلمبات المكس، وإنشاء كوبريين على طريق المجزر الآلي بالعامرية، ومبنى مرور القباري، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 141 مليون جنيه.

وتابع: كما نفذنا مشروعين، بتمويل من محافظة كفر الشيخ، وهما: إنشاء كورنيش بلطيم على بحيرة البرلس، وتعميق المجرى الملاحي وإطالة الحاجز الغربي لميناء صيد البرلس، مقابل 42 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروعين بتمويل من محافظة جنوب سيناء، وهي: إنشاء ورصف طرق داخلية بمدن شرم الشيخ وأبو زنيمة وأبو رديس، واستكمال زراعة وتجميل طريق السلام من ميدان السلام حتى مطار شرم الشيخ، بتكلفة 23 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل