المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء اليونان يجتاز اقتراعا على الثقة في البرلمان

06/18 05:35

رئيس الوزراء اليوناني إليكسيس تسيبراس

اجتاز رئيس الوزراء اليوناني إليكسيس تسيبراس اقتراعا على الثقة في البرلمان، مساء أمس السبت، مما يمهد الطريق أمام توقيع اتفاق تاريخي مع مقدونيا المجاورة لإنهاء نزاع طويل الأمد حول اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة. 

ورفض 153 نائبا بالبرلمان اقتراحا طرحه الحزب الديمقراطي الجديد المعارض لحجب الثقة عن رئيس الوزراء في حين أيده 127 نائبا.

واتهمت المعارضة تسيبراس بتقديم تنازلات كبرى بشأن الاتفاق المقرر توقيعه يوم الأحد. وتظاهر آلاف اليونانيين أمام البرلمان احتجاجا عليه، واستخدمت الشرطة قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لمنعهم من دخول المبنى.

وكان سيتحتم على رئيس الوزراء، المنتخب في عام 2015، في حالة عدم اجتياز اقتراع الثقة أن يتخلى عن مهامه لرئيس البلاد مما يعني إجراء انتخابات مبكرة، وتتراجع شعبيته بالفعل في استطلاعات الرأي أمام حزب الديمقراطية الجديدة.

والنزاع بين اليونان ومقدونيا قائم منذ عام 1991 بسبب اسم مقدونيا، وتقول اليونان إن الاسم قد ينطوي على مطالب إقليمية تتعلق بإقليم مقدونيا اليوناني وكذلك الاستيلاء على الثقافة والحضارة اليونانية القديمة.

وبموجب شروط الاتفاق سيكون اسم الجمهورية اليوغوسلافية السابقة "جمهورية مقدونيا الشمالية" وستتخلى اليونان عن اعتراضاتها على انضمام الدولة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وسيوقع وزيرا خارجية البلدين على الاتفاق في منطقة بريسبس المطلة على بحيرة على الحدود صباح الأحد، وسيحضر حفل التوقيع رئيس وزراء اليونان ونظيره المقدوني.

لكنه لا يزال يتعين تصديق برلماني البلدين على الاتفاق، إضافة إلى الموافقة عليه في استفتاء في مقدونيا، وهو أمر غير مضمون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل