المحتوى الرئيسى

الزوجة التي تمناها المصريون.. من علوية قدري إلى «روقة»: حقها ولا مش حقها!

06/18 05:15

علوية مصطفى محمد قدري.. مواليد 18 يونيو عام 1956 من القاهرة، بدأت في برامج الأطفال مع شقيقتها بوسي، قدمت وهي طفلة مجموعة من الأفلام مثل "وفاء للأبد" و"الليالي الطويلة" و"الاعتراف"، تحمس لها 5 من عمالقة السينما المصرية، هم: رمسيس نجيب الذي قدمها لأول مرة في فيلم "هذا أحبه وهذا أريده" عام 1975 بعدما فشلت كل المحاولات للجمع بين عبد الحليم حافظ وسعاد حسني، فقدم لأول مرة نورا مع هاني شاكر و أسند إخراج الفيلم للمخرج الجماهيري حسن الإمام الذي ترك الفيلم لمشاكل إنتاجية فتحمس رمسيس نجيب بنفسه واستكمل إخراج الفيلم في سابقة لم تحدث من قبل، كل هذا الحديث عن الفنانة نورا، شقيقة الفنانة بوسي.

وبرغم فشل الفيلم لكن نجحت نورا وتهافتت عليها الصحف والمجلات والمنتجين حتي قال رمسيس نجيب عنها "عندي ثلاث بنات لبني عبد العزيز ونجلاء فتحي ونورا"، نسبة إلى اكتشافه لهن.. تحمس لها فريد شوقي وعاطف سالم في بطولة فيلمي "ومضى قطار العمر" و"هكذا الأيام"، الذي رفضته نجلاء فتحي حيث بالغت في الأجر فكان من نصيب نورا الذي يعد من أهم أفلامها ونالت عنه جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة الدولي.

قدمت نورا مع الملك فريد شوقي 12 فيلما من أروع أفلام فريد شوقي في هذه الحقبة منها "الندم" و"شقة و عروسة يارب" و"الفقراء أولادي" و"حادي بادي".

كان أول أدوارها في فيلم "شئ في صدري" عام 1971، وكان عمرها وقتئذ لا يتجاوز 15 سنة، وهو السن المطلوب، وكان الفيلم من بطولة رشدي أباظة فطارت من الفرح خاصة أنه الدور النسائي الأهم في الفيلم برغم وجود هدي سلطان وماجدة الخطيب وكان الدور به قبلة بين نورا ورشدي أباظة، وعند أول يوم تصوير رآها رشدي أباظة فاعترض عليها وقال "مش هعرف اشتغل قدامها خالص دي شبه صديقات بنتي قسمت"، وقام بتقبيل جبينها وقال لها عندما رأها تبكي "متخافيش هتشتغلي معايا في فيلم تاني".

ومرت الأيام إلى أن جاء الفيلم المنتظر ووقفت أمام رشدي أباظة في فيلم "يارب توبة" عام 1975 ليكون ثاني أفلامها، وكان رشدي أباظة يشرف بنفسه على ميكاجيها وملابسها.

الأستاذ وزوج شقيقتها بوسي الذي لمس موهبتها التي تتفوق على شقيقتها بوسي فأسند إليها بطولة الأفلام الأكثر صعوبة عن زوجته بوسي، فقدم معها 20 فيلمًا سينمائيًا أهمهم "العار" و"جري الوحوش" و"ضربة شمس" و"الغيرة القاتلة" و"الشياطين".

وتعد نورا الفنانة الوحيدة التي وقفت أمام نور الشريف في جميع المجالات الفنية سينما وتليفزيون ومسرح وإذاعة رغم عمله مع ثنائيات كثيرات مع معظم نجمات السينما.

هكذا كان عنوان إحدى الصحف عندما سئل عادل إمام عن ضرورة تقبيل بطلات أفلامه فقال "مش شرط.. نورا معرفتش آخد منها حتى بوسه على جبينها"، حيث أنه قدّم معها ثلاثة أفلام "المحفظة معايا" ثم "غاوي مشاكل" ثم "عنتر شايل سيفه"، وكان نجاحهم نجاحًا منقطع النظير.

قدم معها فيلم واحد فقط "أربعة في مهمة رسمية"، فكان هناك مشهد رومانسي بينهما و تم إعادته أكثر من مرة، فشعر المخرج على عبد الخالق أن أحمد زكي ليس طبيعيَا فقام معه، وقال له زكي "مش عارف انا محرج أوي منها حاسس زي ما تكون واحدة من أهلي بلاش المشهد ده يا علي"، وقد كان فقام المخرج بإلغاء المشهد.

تعد هناك صداقة وأخوة كبيرة بين النجم محمود عبد العزيز ونورا، فقدم معها سبعة أفلام من أهمهم "العار" و"الكيف" و"ولكن شيئاً ما يبقي"، و"نهر الخوف"، الذي حصلت فيه على جائزة من الجزائر، وعندما تم تكريم النجم محمود عبد العزيز في لبنان و كان لابد أن يختار خمس نجمات ممن شاركوه في تاريخه الفني فكان على رأسهم نورا.

عندما عُرض فيلم "العار" عام 1982 في مهرجان كان السينمائي الدولي، يقول نور الشريف "وأثناء عرض الفيلم فوجئت بناقد أوربي يعرض علي التعرف على نورا تمهيداً للزواج منها بعد ما تأثر بدورها في الفيلم و قال إنه هنا في بلاده يفتقد الزوجة المثالية هذه فهنا الزواج يعد زواج يفتقد الحب والوفاء والتضحية"، فكان مفاجأة لصناع الفيلم خاصة أنه سافر معنا إلى مصر وكان حريصا على إتمام الزواج لولا أن نور الشريف اعتذر له بطريقة دبلوماسية.

تزوجت نورا من الفنان حاتم ذو الفقار في فرح أسطوري مثل حكايات ألف ليلة وليلة كما أشارت الصحف المصرية، وقدم لها هدية الزواج بنزينة وسماها "بنزينة نورا"، حتى الكوبري التي تقع فيه البنزينه سمي بإسم " كوبري نورا" في مركز الشهداء التابع لمحافظة المنوفية.

وبرغم أن الزواج لم يستمر أكثر من 45 يوما بعدما اتضح أمر حاتم ذو الفقار لإدمانه المخدرات.

هشام طلعت مصطفى الزوج الثاني الذي عشق نورا وتخلي عن موافقة أهله وترك الدنيا كلها من أجل حبه لها وبالفعل تم الزواج و أهداها مزرعة كبيرة بإسمها كان من الأشياء الممتعة في حياة نور الشريف كما أوضح هو بنفسه، وبرغم كثرة الخلافات بينهما حدث الطلاق ثلاث مرات وأصبح هناك استحالة للعودة.

فما كان من هشام طلعت مصطفى أن يهمل عمله ويتجه لحياة اللهو والعبث مما أدى إلى تورطه في اشتراكه في مقتل المطربة سوزان تميم وكانت قضية الساعة وقتها وسجن 15 عامًا.

ذهبت لتسأل عن صحة الفنانة شادية فوجدت هناك شيخ يلقي درسا في الدين على  مسامع الحاضرين فاستمعت و أنصتت وبكت في حضن شادية، وقالت: "كفاية عليا كده"، وقامت من عندها بعدما أهدتها شادية طرحة فلبستها وأقسمت أن لا تخلع الحجاب وكان قرار اعتزالها الفن وارتدئها الحجاب هز الوسط الفني كله فسافرت من فورها للأراضي الحجازية وظلت هناك أربعة شهور من شعبان حتى نهاية موسم الحج و عادت رافضة تمامًا أية حوارات صحفية أو تليفزيونة.

وتعد الفنانة المحجبة المعتزلة الوحيدة التي حفظت القرآن الكريم كله وقامت بتحفيظه لكل من يرغب من زملائها الفنانين ومعارفها بل تخطت ذلك لتدرس أيضا علوم الدين من فقه وعقيدة على يد كبار مشايخ الأزهر الشريف، حتى ـن الإعلامية الكبيرة المحجبة كاريمان حمزة قالت: "نورا لو استمع إليها وزير الأوقاف لجعلها أستاذة في معهد الدعاة"،  بل وهي الفنانة المعتزلة المحجبة التي لم تظهر في برنامج أو حوار صحفي أو مكالمة هاتفية.

لكن نورا لم تعتزل الناس فهي على علاقة طيبة مع الوسط الفني وسنويا تكون معهم في عمرة رمضان مع شقيقتها بوسي وإلهام شاهين و ليلى علوي ويسرا، تمت خطبتها مرتين، المرة الأولى من الموسيقار حلمي بكر، المرة الثانية من المنتج محمد حسن رمزي، تم تصنيف دورها في فيلم "العار"  كأفضل زوجة مثالية ظهرت في تاريخ السينما المصرية "روقه" حيث  أصبحت من حلم كل شاب يتمنى الارتباط من امرأة مثل "روقة".

حصلت نورا على لقب ملكة جمال السينما المصرية من عام 1981 وحتى عام 1986 في استفتاء مجلة الموعد اللبنانية، قالت عنها شقيقتها بوسي "نورا من أعظم ممثلات مصر.. السينما أحبتها و هي لم تحب السينما"، قدمت نورا 51 فيلمًا سينمائيًا و20 مسلسلًا تليفزيونيًا من أشهرهم "أديب" و"بنات زينب" و"قلب من ذهب"، و"ادرك شهريار الصباح"، كما قدمت 5 مسرحيات.

حظك اليوم برج العذراء الاثنين 9/6/2018 هتشوف حاجات حلوة النهاردة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل