المحتوى الرئيسى

تقرير.. ما الحالات التحكيمية التى يتدخل فيها حكم الفيديو؟

06/18 05:09

دخل اليوم الثالث من كأس العالم بروسيا التاريخ، وذلك بعد أن استخدمت تقنية الفيديو لأول مرة لتصحيح قرار تحكيمي، اتخذ خلال مباراتين.

وفى مباراة فرنسا وأستراليا تعرض الفرنسي انطوان جريزمان للعرقلة داخل منطقة الجزاء ليقرر حكم المباراة الأوروجوائى "أندريس كونها" استمرار اللعب إلا أنه عاد واستخدم تقنية الفيديو "VAR" ليعود ويحتسب ضربة جزاء ليسجل منها جريزمان الهدف الأول لمصلحة الديوك.

وفي مباراة بيرو والدنمارك والتي جاءت ضمن مباريات المجموعة الثالثة احتسب الحكم باكاري جاساما ركلة جزاء في الدقيقة 38 مستخدمًا تقنية الفيديو.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باستخدام تقنية التحكيم بالفيديو بمونديال روسيا، اثر موافقة المجلس الدولي للعبة بالإجماع على استخدامها خلال اجتماعه بمارس الماضى بمدينة زيورخ السويسرية.

وقال مسئول الابتكار التكنولوجي في كرة القدم في الفيفا، يوهانيس أولتسمولر "فكرتنا للمونديال هي أنه بعد أن يأخذ حكم الساحة القرار النهائي، ستبث في الاستاد الإعادة التي اعتمد عليها قرار كل من الحكم الرئيسي وحكم الفيديو".

ووفقا للبروتوكول المعمول به من قبل المجلس الدولي لكرة القدم والذي أقره افى مارس ، فإن تقنية الفيديو تستخدم فقط في أربع حالات، ودائما بعد أن يتخذ الحكم الرئيسي قراره بشأن أي منها، وهي: الأهداف وركلات الجزاء والبطاقات الحمراء المباشرة وأخطاء تحديد هوية اللاعب المعاقب.

وتعتمد تقنية الفيديو على حكام أهلهم الفيفا لمتابعة المباراة عبر شاشات التليفزيون وبجانبهم مساعد للحكم خارج أرض الملعب، حيث يجلسون جميعا في غرفة مخصصة لذلك.

ويتواصل حكام الفيديو مع حكم الساحة بخصوص أي قرار خاطئ من جانبه ويؤكدونه عبر إعادة اللعبة التي يشاهدها بنفسه على إحدى الشاشات الموجودة خصيصا بأحد جانبي الملعب.

ويمكن للحكم الرئيس اللجوء لتقنية الفيديو فقط كي يطلب توضيحا في حالة حدث شئ في أرضية الملعب ولم يتمكن هو من تقييمه.

ومن أمثله ذلك، أن يقع لاعب في الملعب بينما اللعب مستمر، أو أنه لم ير سبب سقوطه.

ومن الضروري من أجل استخدام تقنية الفيديو أن يخضع الحكام للتأهيل الذي يجب أن يقر المجلس الدولي نتائجه، والذي يتضمن اجتياز عدد من الحالات التحكيمية المعدة على شكل محاكاة، بالإضافة لاختبار وخوض مباريات ودية.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل