المحتوى الرئيسى

د. أحمد أبوالعزايم يتحدث عن: الاضطرابات السلوكية عند الأطفال الرضع

06/18 03:04

الأطفال زهور تشرق فى عيوننا.. وتعكس صدى يحرك أوتار قلوبنا.. فهم أمل المستقبل سواء للأسرة أو للمجتمع ككل، إلا أننا نهمل الاستثمار فى تنميه قدراتهم النفسية والسلوكية كما نهمل الاكتشاف المبكر لهذه الاضطرابات.

إن الخبرة الإكلينيكية المتزايدة من مختلف مناطق العالم أكدت أن الطفل يصاب باضطرابات نفسية وسلوكية خاصة تتغير فيها الصورة الإكلينيكية طبقا لمرحلة النمو التى يعايشها الطفل منذ ولادته.

ويقول الدكتور أحمد جمال ماضى أبوالعزايم، استشارى الطب النفسى بمستشفى دار أبوالعزايم للطب النفسى بالمقطم: يعتقد البعض أن البناء النفسى للرضع والأطفال يبدأ بعد ولاته ولكن الحقيقة أن حياة الطفل تبدأ قبل ذلك بكثير فالطفل يبدأ تأثره بالبيئة من حوله قبل ولادته وبالتحديد منذ أصبحت له حياة داخل الرحم والرحم كجميع أعضاء الجسم يتأثر بالانفعالات النفسية للأم.

ومن أهم الاضطرابات السلوكية التى تظهر فى فترة الرضاعة اضطراب الأكل والرضاعة، وللتغذية دور هام ورئيسى فى النمو الجسمى وفى النمو العقلى المعرفى والانفعالى والاجتماعى فسوء التغذية يعوق نمو الخلايا وإمداد الطفل بالطاقة اللازمة للنمو ومن الوجهة الانفعالية نجد أن قيام الأم بتغذية الطفل عن طريق الرضاعة يقدم له زاداً عاطفياً من الحنان إضافة إلى الزاد المادى المتمثل فى اللبن.

ثم يأتى النوم، فكل الكائنات الحية تنام ومن المؤكد أن بعضها ينام أكثر من الآخر فالرضع والأطفال ينامون أكثر من المراهقين، والمراهقون أكثر من الراشدين، وينام حديثو الولادة والرضع حوالى 70% من الزمن على مدى الأربع والعشرين ساعة، وتتباين حالات

وتأتى الوظيفة الثالثة وهى البكاء ويتم التعامل مع البكاء عادة كمتغير دال على الحالة المزاجية للطفل فى لحظة معينة ويترتب على البكاء كسلوك استجابة الأم أو استجابة القائم على رعاية الوليد بمحاولة تهدئته أى أن الطفل يدخل مع الأم فى علاقة تفاعلية وتستجيب الأم بدورها بأساليب مختلفة لبكاء الطفل تبعا لاختلاف أسبابه.

ويشير الدكتور أحمد أبوالعزايم إلى دراسة عن هذه المشاكل السلوكية التى تشمل أربعة محاور وهى اضطرابات الأكل وتشمل (عدم رفض الطعام، والقىء والمضايقة أثناء الطعام ونقص الوزن)، واضطرابات النوم وتشمل (عدم المطاوعة فى الدخول إلى النوم وكثرة الاستيقاظ)، واضطرابات البكاء

وتكونت عينة الدراسة من 450 طفلاً رضيعاً من المترددين على عيادات الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة من القاهرة والوجه البحرى والقبلى وأمهاتهم حيث طبقت استمارة بحثية لجمع معلومات عن انتشار هذه الاضطرابات وعن الظروف الأسرية المحيطة وجد دلالة عالية بين اكتئاب الأم وحدة بكاء الطفل، حيث كانت نسبة الاكتئاب بين النساء 38% كما وجدت علاقة دالة بين تدخين الأم (3.7% للنساء) ورفض الطفل الرضاعة وبين ضعف المتابعة البصرية للطفل وتدخين الأب (55%) ووجدت علاقه بين كثرة الاستيقاظ وعنف الأب.

كما أظهرت النتائج قدرة مراكز الأمومة والطفولة على حل المشكلات النفسية 26.4%.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل