المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة القاهرة: نهدف إلى تخريج رواد أعمال وليس شبابا ينتظر وظيفة

06/17 21:28

صرح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بأن دور الجامعات لا يجب أن يقتصر على تفريغ طالبي الوظائف من جميع المؤهلات الدراسية فقط، وإنما لا بد وأن يكون لها دور في بناء الدولة والمساهمة في مشروعاتها القومية، وأن ذلك الاتجاه هو أحد أهداف جامعة القاهرة في الفترة المقبلة.

وقال الخشت، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن الجامعة نجحت بالعبور بامتحانات نهاية العام دون وقوع أية مشكلات، رغم التحديات الكبيرة التي واكبت تغيير نظام الامتحانات وإضافة سؤال حل المشكلات لأول مرة لقياس مستوى الفهم لدى الطلاب، مؤكدا أن زمن الحفظ والتلقين انتهى من الجامعة بلا رجعة إلى جانب إلغاء "الخيام" التي كانت ترهق الطلاب ذهنيا وبدنيا.

وأضاف أنه تم فرض نظام صارم على تداول الورقة الامتحانية والمراقبة وتأمين اللجان من وإلى أعمال الكنترولات، مما أسهم بقوة في منع أي تسريبات للأسئلة بما يضمن تكافؤ الفرص بين الجميع، مشيرا إلى أن مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية التي أكد عليها مجلس الجامعة والتزم بها الأساتذة نجح في جعل الإمتحانات في مستوى جميع الطلاب.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن تشكيل لجان الطوارئ بكل كلية والتي تمنح العمداء سلطة اتخاذ القرارات المباشرة أدى إلى سرعة حل الأزمات أثناء الامتحانات وأسهم في وجود حلقة وصل مباشرة بين الطلاب وهيئة التدريس، ما كان له الأثر الكبير في القضاء نهائيا على ظواهر الشكاوى الجماعية للطلاب أو الوقفات الاحتجاجية سواء أمام القبة أو في الكليات.

وذكر رئيس الجامعة أن نتائج الامتحانات ستظهر تباعا بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وحتى منتصف يوليو المقبل بحد أقصى، مشيرا إلى أنه وجه بضرورة التصحيح مبكرا وفي نفس يوم الامتحان للانتهاء من النتائج سريعا، خاصة لطلاب الفرق النهائية حتى لا تكون لديهم مشكلة في التقدم للتجنيد لأداء الخدمة العسكرية.

وأوضح أن الجامعة مستمرة في تطوير العملية التعليمية والامتحانية وذلك في إطار سعيها نحو تنمية قدرة الطلاب على الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات، موضحا أن طريقة الامتحان هي التي تغير طريقة المناهج وطريقة الشرح وتدريب الطلاب على تحليل المعلومات والنقد والاستنباط والاستدلال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل