المحتوى الرئيسى

«لا تثق في الروسيات».. 9 نصائح من خبير سياحي لمشجعي مصر

06/17 07:18

وجه عاطف بكر عجلان، الخبير السياحي، وعضو اللجنة الوزارية لمتابعة الرحلات الروسية، رسالة إلى المشجعين المصريين، تتضمن عددًا من النصائح الواجب اتباعها عند حضور مباراة مصر والبلد المُضيف القادمة.

وقال «عجلان»، لـ«اليوم الجديد»، إن الشعب الروسي ودود وطيب بطبعه؛ لكنه يفقد أعصابه تمامًا في حالة الهزيمة، ويشرب كميات غير طبيعية من الكحوليات، ومن الممكن أن يأتي بتصرفات غير متوقعة وفي غاية الغباء، وخاصة بعد فوزهم على المنتخب السعودي في المباراة الأولى؛ مما جدد آمالهم في فريقهم، متابعا: «لذا وبعد سفر أكثر من 30 مرة إلى روسيا على مدار 14 عامًا؛ أتمنى تقبل النصائح التالية والعمل بها:

1- في حالة رغبتك في حضور المباراة؛ لا يجب أن تأخذ معك أطفالا صغارا أو كبار سن.

2- لا يجب أن تتحرك منفردا يوم المباراة أو بعدها، وإن كنت وحيدا؛ فلا يجب أن تحمل علم مصر أو أي شيء يدل على إنك مشجع مصري، وأتمنى أن نتحرك كمجموعات كبيرة لا تقل عن 20 شخصًا على الأقل.

3- لا تستجيب لأي استفزاز من الجانب الروسي، ولا تُجر إلى تطاول لفظي أو بدني،  وفي حالة تعرضك لذلك؛ حاول أن تجد أقرب رجل شرطة إليك على الفور.

4- لا تحاول إثارة غضب أي روسي بـ«تحفيل» أو «تريقة» قبل أو بعد المباراة، معتبرا ذلك «هزارا» سواء مع رجل أو شاب أو حتى فتاة؛ لأنك ستفاجأ برد فعل عجيب وغير طبيعي ومبالغ فيه وغباء غير بشري.

5- يجب عليك بعد المباراة وفي حالة فوزنا بها -إن شاء الله- مغادرة سان بيترسبرج مباشرة، وعدم الاحتفال بمجموعات كبيرة في الشوارع العامة، وأكرر عدم التحرك منفردا أو في مجموعات صغيرة بأي شكل من الأشكال.

6- الابتسامة الزائدة عن اللزوم لا يفهمها العقل الروسي، ويترجمها على أنها استهزاء أو تهكم.

7- ليس كل فتاة روسية أظهرت لك قبولا خاصة في الشوارع أو التجمعات أو الكافيهات تكون بالضرورة أحبتك و«وقعت في دباديبك»؛ حيث إنهن أغلبهن فتيات تدار من المافيا لاصطياد زبون لـ«تقليبه» وربما قتله، ولا يغرنك جمالهن أو شياكتهن أو مظهرهن الدال على أنهن من طبقة عليا في المجتمع.

8- أكرر في حالة تعرضك لأي محاولة استفزاز وتطاول سواء لفظي أو بدني، لا تفكر حتى في الرد أو التعامل سواء بلطف أو غباء، ولا تشتبك بأي شكل من الأشكال، بل انسحب من المكان فورًا؛ «الروس مش بيتخانقوا باللسان أو اليد.. الروس بيقتلوا».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل