المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية: منتخب الفراعنة رفع رأس العرب رغم الخسارة.. مصر ترفع أسعار الوقود.. مطار الحديدة يتحرر من قبضة الحوثي.. الأردن يوجه صفعة قوية لإيران.. واشنطن تحذر مواطنيها من الإرهاب في المونديال

06/16 21:02

الصحف السعودية تسلط الضوء على مباراة الفراعنة الافتتاحية في كأس العالم "عكاظ": منتخب الفراعنة رفع رأس العرب رغم الخسارة مصر تعلن رفع أسعار الوقود ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي الجيش اليمني يحرر مطار الحديدة الاستراتيجي الأردن يوجه صفعة قوية لإيران واشنطن تحذر مواطنيها من خطر الإرهاب في كأس العالم ترامب يؤكد: أوشكنا على حل مشكلة كوريا الشمالية

سلطت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم، السبت، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري ومباراة المنتخب المصري مع نظيره الأورجوياني خلال ثاني مبارايات مونديال كأس العالم 2018.

وتحت عنوان "أجواء العيد في مصر تكتسي روح مونديال روسيا"، أفردت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية تقريرًا مطولًا سلطت فيه الضوء على احتفالات عيد الفطر المبارك تزامنًا مع مباراة المنتخب المصري، وعلى احتشاد المصريين في شوارع ومقاهي القاهرة بعد صلاة العيد وهم مرتدين زي الفراعنة ممسكين بأعلام المحروسة.

ووصفت "عكاظ" في تقرير بعنوان "الفراعنة بيضوا الوجه" أداء المنتخب المصري بأنه كبير ورائع رغم خسارته بهدف نظيف من نظيره الأورجوياني، مشيرةً إلى حارس مرمى الفراعنة، محمد الشناوي، استحق عن جدارة أفضل لاعب في المباراة.

وأفادت "سبق" بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بأداء المنتخب المصري، ونقلت عنه قوله: "‏فخور بالأداء الرجولي لأبناء المنتخب الوطني وواثق في قدراتهم على تحقيق الفوز في المباريات القادمة".

في سياق آخر، ركزت "الحياة" على قرار الحكومة المصرية، اليوم، السبت، برفع أسعار الوقود بنسب تصل إلى 66%، مشيرةً إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها البلاد في 2016.

وقالت "عكاظ" إن السلطات المصرية جددت أمس، الجمعة، مطالباتها للإنتربول الدولي بتسليم العناصر الإرهابية الهاربة والمطلوبة لدى الجهات الأمنية المصرية، والصادر بحقهم قرارات ضبط وإحضار وأحكام قضائية، وعلى رأسها محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام لتنظيم الإخوان، الذي فر إلى خارج البلاد بعد القبض على مرشد الإخوان محمد بديع.

وطالبت السلطات المصرية 192 دولة أعضاء في الإنتربول بضرورة الإفادة بموقف الهارب "عزت" ومعرفة إن كان تردد على أي دولة من تلك الدول، تطبيقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وقالت "الوطن" إن الرئيس السيسي وجه بالإفراج والعفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بأحكام قضائية، وشمل القرار الإفراج عن 2210 سجناء، كما تم الإفراج الشرطي عن 677 ممن انطبقت الشروط عليهم، بالإضافة إلى الأفراج عن 690 من المعسرين.

على الصعيد الإقليمي والدولي، قالت "سبق" إن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية المسنودة بقوات التحالف العربي سيطرت صباح اليوم، على مطار الحديدة الدولي، وتحريره من قبضة ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

وكشفت "الوطن" عن أسماء 40 قياديا حوثيا بقائمة الإرهاب، حيث قالت إن أخطرهم شخص يدعى عبد الحكيم هاشم الخيواني من سكان صعدة القديمة، ويكنيه الحوثيون "أبو الكرار" ولا يحمل أي مؤهلات علمية أو خبرات عسكرية سابقة، وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب حكما بسجنه 6 سنوات ضمن "خلية صنعاء الإرهابية الثانية".

واهتمت "الحياة" بتصريحات وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، بأن بلاده لا تعتزم في الوقت الحالي تسمية سفير جديد لدى إيران أو استمزاجها حول شخصية جديدة للمنصب، مشددًا على رفض التدخل الإيراني في المنطقة، مؤكدًا أن "أمن السعودية واستقرارها من أمننا".

ونقلت "الشرق الأوسط" عن مسئول قوله: "الأردن، كبقية الدول العربية، يريد علاقات مع إيران قائمة على حفظ الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها"، مشددًا على أن موقف الأردن ثابت في رفض التدخلات الإيرانية في الشئون العربية.

وقالت "سبق" إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد أن المطالبة الفلسطينية بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني أمر مشروع، مرجحا تقدما في تنفيذ قرار أخير للجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن خلال شهرين.

وقال عباس بعد أن وضع إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس السابق ياسر عرفات في رام الله بمناسبة عيد الفطر: "نهنئ شعبنا والأمتين العربية والإسلامية ودول عدم الانحياز والأحرار في كل العالم، بالنصر المؤزر الذي تم تحقيقه في الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل يومين"، مضيفا أن معظم دول العالم انتصرت لقرار توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني.

وتحت عنوان "قطر تستغل المونديال للإساءة إلى المملكة"، أكدت "الوطن" في تقرير لها أن إمارة قطر وعبر "قنوات بي إن سبورت" التي تنقل مباريات كأس العالم، استغلت المناسبة الرياضية سياسيا ضد المملكة، بل والإساءة من قبل ضيوف ومذيعي القناة، وبما يتنافى مع العقد المبرم مع الاتحاد الدولي (فيفا)، والذي يلزم الناقل بعدم استغلال النقل والتطرق لقضايا سياسية، وذلك تطور خطير في إقحام السياسة في الرياضة على مستوى العالم.

وشددت الصحيفة على أن تنظيم الحمدين والقناة القطرية يحرضون المواطن السعودي ضد بلاه، وتستضيف محللين عرف عنهم كرههم وحقدهم على السعودية وقيادتها، ناهيك عن أن القناة تستحضر خلال برامجها أي أحداث سياسية لتستغل الرياضة في الإساءة للسعودية.

وفي الملف الدولي، أفادت "سبق" بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، كشف عن تأييد واشنطن لقرار البرلمان الكندي تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وقالت "الشرق" الأوسط إن وزارة الخارجية الأميركية، حذرت أمس، الجمعة، مواطني الولايات المتحدة، من أن الإرهابيين قد يستهدفون أماكن إقامة مباريات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، دون أن تشير إلى أي تهديد محدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل