المحتوى الرئيسى

طوارئ فى المحافظات بعد زيادة أسعار الوقود.. و«الأمن» ينتشر بالمواقف والخطوط الرئيسية

06/16 17:11

مشادات بين المواطنين والسائقين بعد الزيادات العشوائية.. و«أسيوط» تلاحق المستغلين بعقوبات رادعة.. و«الفيوم» تكثف الحملات على السيارات لمنع الاستغلال.. و«دمياط»: الزيادة ستكون بسيطة ودون مغالاة.. واجتماع طارئ فى «الغربية» لمتابعة الأوضاع.. و«الدقهلية» تخصص أرقاما لتلقى الشكاوى

أعلنت المحافظات حالة الطوارئ، بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، اليوم، لتحديد وتطبيق تعريفة الركوب الجديدة، بحيث تتراوح الزيادة في الأجرة للخطوط الداخلية والخارجية من 10 إلى 20% حسب كل خط ومسافته، وسط انتشار مكثف لقوات الأمن وإدارات المرور لتشديد الرقابة على المواقف.

فى الجيزة، قرر المحافظ محمد كمال الدالى، اليوم، تشكيل غرفة عمليات لمراقبة مواقف المواصلات والخطوط الرئيسية، إضافة إلى التنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء.

وقال مصدر مسئول لـ«الشروق» إن المحافظ اجتمع بمقر المحافظة مع مسئولى المرور والسرفيس والنقل الجماعى لتحديد زيادة التعريفة فى كل خط.

وفى القليوبية، شهدت مواقف السيارات والسرفيس بالمحافظة مشادات بين الركاب والسائقين بسبب محاولة السائقين رفع التعريفة الجديدة بصورة عشوائية.

وفى أسيوط، حدد المحافظ ياسر الدسوقى، التعريفة الجديدة للمواصلات الداخلية والخارجية لسيارات النقل والسيرفيس والتاكسى داخل المحافظة وبين مراكزها بزيادة تتراوح بين 15 إلى 20%، مشددا على ضرورة إلزام السائقين وأصحاب المركبات والسيارات بالتعريفة الجديدة واتخاذ إجراءات وعقوبات رادعة على المخالفين تبدأ بغرامة مالية وسحب رخصة السائق لمدة لا تقل عن 15 يوما فى المرة الأولى.

وفى الفيوم، أقر المحافظ جمال سامى تعريفة الركوب الجديدة للسيارات الأجرة، منوها إلى أن الزيادة تتراوح من 10 إلى 20% على جميع الخطوط الرئيسية والفرعية داخل وخارج المحافظة.

وأضاف فى تصريحات صحفية، اليوم، أنه سيتم توقيع عقوبات مضاعفة على المخالفين، تصل إلى احتجاز السيارة وإلغاء خط السير، لافتا إلى أنه أصدر تعليمات بتكثيف الحملات على سيارات ومركبات نقل الركاب بمختلف مواقف المحافظة وبالميادين المختلفة للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة وعدم استغلال المواطنين على أن يتم وضع ستيكر بقيمة التعريفة الجديدة على زجاج السيارة والتاكسى الأمامى والخلفى، إضافة إلى عمل بانرات ولوحات إرشادية بالتعريفة الجديدة وعقوبات المخالفين ويتم وضعها بجميع مواقف نقل الركاب بالمحافظة.

وفى دمياط، اجتمع المحافظ إسماعيل عبدالحميد طه، مع عدد من القيادات التنفيذية، لبحث زيادة تعريفة سيارات السرفيس والتاكسى، مؤكدا أن الزيادة فى التعريفة ستكون بسيطة وسيتم حسابها وفقا للزيادة الأخيرة فى أسعار المحروقات، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع موسع لتحديد الزيادات خلال ساعات.

وفى الغربية، عقد المحافظ أحمد ضيف صقر، اجتماعا عاجلا لتحديد تعريفة المواصلات الجديدة وتشكيل لجنة برئاسته لمتابعة التنفيذ، لافتا إلى أن التعريفة الجديدة سيراعى فيها أن تتناسب بدقة مع الزيادات الجديدة دون مغالاة لعدم إضافة أعباء كبيرة على المواطن، مشيرا إلى أن الزيادات ستكون طفيفة.

وفى الدقهلية، كلف المحافظ أحمد الشعراوى، الإدارة العامة للمرور، بتخصيص رقم مختصر يتم تعميمه على جميع «التاكسيات» ليستطيع المواطن من خلاله الإبلاغ عن أى حالات استغلال، مشيرا إلى إجراء معاينة لقطعتى أرض بميت غمر والسنبلاوين لإنشاء موقف مجمع لسيارات المركز والمدينة بكل منهما.

وشدد المحافظ، على ضرورة تكثيف حملات المرور الميدانى والتفتيش للتموين ومباحث التموين على محطات للبنزين لمتابعة انتظام العمل بها وتجريم الامتناع عن البيع واتخاذ جميع الإجراءات القانونية والإدارية الرادعة تجاه المخالفين، مطالبا المسئولين بسرعة التجاوب الفورى والحاسم مع شكاوى واحتياجات المواطنين والعمل على حلها فورا.

وفى سوهاج، عززت قوات الأمن بقيادة اللواء عمر عبدالعال من وجودها بمختلف مواقف السيارات ومحطات الوقود لفرض السيطرة الأمنية ومنع جشع بعض السائقين، لحين إقرار المحافظة التعريفة الجديدة.

وفى جنوب سيناء، أعلن المحافظ خالد فودة التعريفة الجديدة لوسائل النقل، مشيرا إلى أن الزيادة فى الخط الخارجى لا تتجاوز 10 جنيهات وداخليا لا تتجاوز الـ25 قرشا.

وأعرب مواطنون بجنوب سيناء عن عدم ارتياحهم من قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، موضحين أن القرار لا يراعى الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها أصحاب الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل