المحتوى الرئيسى

رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي يكشف الاستعدادات لاستقبال أول طائرة شحن بعد تحويلها من ركاب إلى ناقلة بضائع خلال أيام.. باسم جوهر: حققنا أرباح 200 مليون جنيه ونخطط لتشغيل رحلات للصين وأمريكا

06/16 16:24

رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للشحن الجوي باسم جوهر: وصول أول طائرة شحن بعد تحويلها 30 يونيو الجاري ودخولها الخدمة أول أغسطس 50 مليون دولار تكلفة تحويل طائرة الشحن الجديدة الاستعانة بطيارين من شركة الخطوط للتحليق بالطائرة الجديدة عرض الطائرات القديمة للبيع في 2019 بعد وصول آخر طائرة في الصفقة الجديدة نخطط لتشغيل رحلات مباشرة إلى الصين وأمريكا نسعى للحصول على شهادة من "الاياتا" لاعتماد نقل الأدوية ذات الطبيعة الخاصة نتداول 65% من حجم الصادرات والواردات في مطار القاهرة ندرس زيادة مساحة مجمع قرية البضائع بنسبة 30% بتكلفة 100 مليون جنيه 2.5 مليار جنيه حجم خطتنا الاستثمارية للعام الجديد و200 مليون جنيه للتطوير حققنا أرباح 200 مليون جنيه عن العام الماضي وتخطينا المستهدف لهذا العام

مصر للطيران للشحن الجوي، إحدى الشركات التابعة للشركة الأم القابضة مصر للطيران، تتخذ من مطار القاهرة الدولي مقرا رئيسيا لها، ومن قرية البضائع مسرحا لعملياتها، لنقل الشحنات عليها بسواعد نحو 1400 عامل من مختلف التخصصات، وتحرص الشركة منذ إنشائها عام 2004، دائما على التحديث والتطوير في أسطولها تارة ومعدات الشحن تارة أخرى، لخدمة نشاطها الرئيسي من نقل البضائع.

تستطيع الشركة عبر شبكة خطوط مصر للطيران الدولية، الشحن لمختلف دول العالم التي تطير إليها الشركة القابضة، سواء عبر طائرات الشحن الخاصة بها، أو عبر استغلال الفراغات على طائرات الركاب، ما جعلها تستحوذ على 65% من حجم الصادرات والواردات في مطار القاهرة.

الطيار باسم جوهر، رئيس مجلس إدارة الشركة، في حواره لـ"صدى البلد"، كشف عن استعدادات الشركة خلال الأيام المقبلة لاستقبال أول طائرة من صفقة طائرات جديدة تعاقدت الشركة لتحويلها إلى طائرات بضائع، لبدء دخولها الخدمة، فضلا عن العديد من الكواليس حول عمليات شحن البضائع والصفقات الجديدة والوجهات، وما حققته الشركة من أرباح، وما تسعى إليه ضمن خطتها الاستثمارية.

في البداية.. حدثنا عن صفقة الطائرات الجديدة وما انتهت إليه؟

الطائرات الجديدة، هي 3 طائرات من طراز A330/200، سيتم تحويلها من ركاب إلى بضائع في مدينة دريسدن الألمانية بواسطة شركة EFW العالمية، ولأول مرة في العالم يتم تحويل هذا الطراز إلى طائرات شحن، لذلك حصلنا على تخفيض سعر تحويل أول طائرة، والتي انتهى تحويلها إلى طائرة بضائع، ومن المقرر وصولها إلى القاهرة في 30 يونيو الجاري.

الطائرة الثانية غادرت القاهرة 31 مايو الماضي، متجهة إلى ألمانيا لتحويلها إلى طائرة بضائع، ومن المقرر تسلمها من الشركة في منتصف نوفمبر المقبل، أما الطائرة الثالثة من المقرر أن تطير في أول العام المقبل 2019، نتسلمها من المصنع في النصف الأول من العام.

ماذا عن التكلفة الاستثمارية لتحويل الـ3 طائرات؟

كل طائرة لها سعر مختلف، وحصلنا على تخفيض في تحويل أول طائرة باعتبار أننا أول شركة في العالم، نقوم بتحويل هذا الطراز A330/200، من ركاب إلى بضائع، ولكن متوسط التكلفة لتحويل الطائرة الواحدة 15 مليون دولار، بالإضافة إلى ثمن الطائرة الذي يقدر حسب سنوات عمرها وحالتها الفنية، وهو ما يقرب من حوالي 35 مليون دولار سعر الطائرة فقط.

وما استعدادات الشركة وجاهزية العمالة لوصول أول طائرة ودخولها للخدمة؟

الطائرة تخضع لاختبارات جوية، في ألمانيا خلال الأيام الحالية، ومن المقرر أن تطير عائدة للقاهرة في موعدها المحدد 30 يونيو الجاري، لتدخل إلى صيانة الشركة لمدة 15 يوما يتم خلالها عمل الدهانات والصيانات الأخيرة لها، قبل دخولها رسميا إلى الخدمة، بالإضافة إلى تدريب الجهات المتعاملة مع الطائرة من فنيين وعاملين عليها، حتى تكون جاهزة للطيران رسميا في أول أغسطس المقبل.

ما مدى جاهزية طياري الشحن لهذا الطراز بعد تحويله إلى بضائع؟

سنبدأ العمل على الطائرة الجديدة بطيارين من شركة الخطوط الجوية، وفي نفس الوقت سيتم تدريب طيارين الشحن عليها، بواسطة مدربين وطيارين من شركة الخطوط، وذلك لأن طياري الشحن يطيرون على طرازات أخرى، حتى يتم تأهيلهم الكامل للطيران بهذا الطراز.

ماذا تضيف الطائرات الجديدة للأسطول؟ وحجم الأسطول الحالي للشركة؟

الشركة تعتمد على أسطول شركة الخطوط، باستخدام الفراغات الموجودة على طائرات الخطوط لنقل البضائع، بالإضافة إلى الـ3 طائرات الموجودة لشركة الشحن، وسيتم تحديثهم بالـ3 طائرات الجديدة.

ما وضع الـ3 طائرات الموجودين حاليا ضمن الأسطول؟

هذه الطائرات تجاوزت الـ30 عاما من التشغيل ما بين شركة الخطوط لمدة تصل لحوالي 10 سنوات، ثم تحويلها إلى بضائع لمدة تجاوزت الـ20 عاما حتى الآن في الشحن، وهي من طراز إير باص 300/ 600، وإيرباص 300/ B4، منهم واحدة من طراز B4 توقفت منذ 6 سنوات، والثانية من نفس الطراز ستتوقف عن العمل مع دخول أول طائرة جديدة المقررة أن تصل الشهر الجاري من ألمانيا، وستظل طائرتين من طراز 600، في الخدمة لحين وصول الطائرة الثالثة الجديدة عام 2019، ثم بعد ذلك يتم عرضهم للبيع وفق الإجراءات واللوائح المنظمة للبيع.

ماذا عن الوجهات الجديدة للشحن؟

ليست لدينا وجهات محددة، فنحن ننقل بضائع لجميع شبكة مصر للطيران، سواء على طائرات الخطوط أو الشحن، لجميع البلدان التي تطير إليها مصر للطيران عبر رحلات منتظمة ومجدولة، وأيضا هناك الرحلات غير المجدولة لنقل جميع البضائع العامة، وحاليا نخطط للطائرة الجديدة التي ستصل، وهي طائرة من رحلات الطيران المباشر لمسافات بعيدة، ونحن الآن في مرحلة التخطيط لتشغيل رحلات مباشرة إلى الصين وأمريكا.

طائراتنا بالفعل تغطي القارة الأفريقية، سواء عبر طائرات الشحن أو شركة الخطوط، ولدينا رحلات لنيروبي ولاجوس وجوهانسبرج والخرطوم وأديس أبابا، وغيرها من المدن الأفريقية، وهناك شحنة يوميا لجوهانسبرج لنقل 20 طن عنب من القاهرة على متن طائرة الخطوط، وهناك تشاد رحلة اسبوعية ثابتة ورحلة كل أسبوعين إلى لاجوس.

ماذا عن الشحن لروسيا بعد استعادة حركة الطيران والنقل؟

الشحن إلى روسيا يعمل قبل عودة حركة الركاب، وسيرنا 24 رحلة شحن إلى موسكو خلال موسم الصادرات الزراعية الشتوي الماضي، معظمها محصول الفراولة.

جاهزية طائرات الشحن لنقل الحاويات المبردة والأغذية والأدوية؟

طائراتنا جاهزة لنقل جميع أنواع الشحنات المختلفة، وكل شحنة لها طبيعة وتجهيزات خاصة، ولدينا حاويات مجهزة لنقل الأدوية، ومخازن تلاجات يطبق عليها كل ما يلزم وما تحتاجه كل شحنه في الصادر والوارد، ولكن هناك متطلبات زيادة نسعى للحصول عليها خلال الفترة المقبلة فيما يخص نقل الأدوية.

نعمل حاليا للحصول على شهادة (CIEV) من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا)، لاعتماد مجمع البضائع لنقل الأدوية ذات الطبيعة الخاصة، وهي شهادة تحسن الأداء بمتطلباتها المستوفاة للحصول عليه.

ماذا عن الشحنات النادرة وذات الطبيعة الخاصة في النقل مثل الدلافين الحية؟

نقل الدلافين كانت تجربة جديدة علينا، ونجحنا في نقلها دون مشاكل، وكان لها طبيعة خاصة، لنقلها داخل أحواض مياه على الطائرة لأنها لا تستطيع العيش بدون مياه.

وأيضا لدينا نقل الخيول، بمعدات خاصة لحملها، على الطائرة، حيث تستوعب المعدة الواحدة 3 أحصنة، وتسع شحنة الطائرة 30 حصان، وعادة الخيول تأتي من دول أوروبا والخليج أو العكس.

- ما التحديات التي تواجه مصر للطيران في نقل الشحنات؟

لا نستطيع القول أن هناك تحديات، نسير وفق نظم وطبيعة البضائع وإجراءاتها المتبعة دوليا، من جميع أنواع الشحنات والبضائع، لا يوجد شيء متروك للصدفة ولكنها إجراءات تتخذ مع كل نوع من أنواع البضائع لا يوجد مجال للمغامرة.

يحدث في بعض الأحيان نفوق لشحنات الطيور على الطائرة؟ ما أسبابها برأيك؟

نفوق الطيور على الطائرات، ليس له علاقة بنوعية طائرات الشحن، ولكن لكونها طيور صغيرة نوعية البط عمره يوم واحد، يتم وضعه داخل كراتين بنظام تهوية معين، وتكون بكميات كبيرة، فمن الممكن لأي سبب تعرضها لفروق في درجات الحرارة، مع طبيعة عمرها الذي يجعلها حساسة، ما يؤدي إلى نفوقها، وعادت شحنات البط الصغيرة تكون من فرنسا للقاهرة.

نصيب مصر للطيران من حجم التداول من الصادر والوارد للشحنات في مطار القاهرة؟

نتداول 65% من حجم الصادرات والورادات في مطار القاهرة، وهو ما يقدر بنحو 180 ألف طن سنويا ما بين صادر ووارد.

ماذا عن الشحنات التي تنقلها مصر للطيران مجانا؟

هناك من الشحنات الخيرية التي يتم نقلها دون مقابل، وأيضا المساعدات الإنسانية للدول الشقيقة لا نتأخر عن تلبية نقلها، بالإضافة إلى الأشياء التي تخص الوطن، مثل الآثار المهربة، نقوم بعودتها إلى مصر وشحنها بدون رسوم، جميع الآثار المستردة سواء من دول أوروبا أو غيرها من الدول.

ماذا عن توسعات مجمع الشركة بقرية البضائع؟

لدينا مجمع مساحته تقدر بـ40 ألف متر، من المخطط زيادة التوسع فيه بنسبة 30%، لزيادة المخازن، تم البدء في العمل لجلب استشاري متخصص لإعادة رسم المجمع والإنشاءات، وسيتم البدء في التنفيذ خلال العام المالي الجديدة، بتكلفة استثمارية متوقعة، نحو 100 مليون جنيه.

ماذا عن الميكنة في نظام تداول البضائع والتطويرات؟

الميكنة لنظام تداول البضائع هو من ضمن الأعمال التي ستسند للاستشاري وهي المرحلة المقبلة مع توسعات القرية، وستكون بمثابة توسعات في تطبيق الأنظمة الحديثة في المجمع الخاص بالشركة، ولكن في الوقت الحالي نعمل طبقا للمعايير العالمية، وفق كل ما هو حديث من أجهزة اكس ري وجرارات وغيرها من جميع أجهزة الشحن الحديثة بما يتماشى مع المتطلبات العالمية، وبالنسبة للتطوير، دائما هناك تجديدات سنوية للمعدات وفق خطة استثمارية للتطوير.

كم يقدر حجم خطة الشركة الاستثمارية للعام المالي الجديد؟

الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد تصل إلى 2.5 مليار جنيه، وهو رقم كبير بسبب تكاليف تحويل الطائرات الجديدة، حيث إن تكلفة الطائرات فقط تصل إلى 2.3 مليار جنيه، والـ200 مليون جنيه المتبقة، شاملة جميع التطويرات وتحديث المعدات والصيانة.

ماذا عن أرباح الشركة في العام المالي المنتهي؟ والمستهدف للعام الجديد؟

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل