المحتوى الرئيسى

العالم × أسبوع.. "البنتاجون" يعلن تعليق المناورات العسكرية مع كوريا الجنوبية

06/15 22:02

شهد الأسبوع الماضي عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول أبرزها ما أصدره العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى مرسوما بتشكيل حكومة من 28 وزيرا برئاسة عمر الرزاز.

وبالتزامن مع انتهاء الأسبوع ترصد "الفجر" أبرز الأحداث التي طرأت بالدول وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية:

ملك الأردن يصدر مرسومًا بتشكيل الحكومة

أصدر العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، مرسوما بتشكيل حكومة من 28 وزيرا برئاسة عمر الرزاز، حسبما افاد مصدر رسمي.

وأعرب رئيس الوزراء الأردنى المكلف الدكتور عمر الرزاز عن شكر الأردن وتقديره للأشقاء فى المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة على حزمة المساعدات الاقتصادية التى تم تقديمها لتمكين الأردن من مواجهة التحديات الاقتصادية.

وقال الرزاز فى تصريحات سابقة  : "إننا نشكر الأشقاء العرب كما عودونا فى الوقوف إلى جانب الأردن دائما وأبدا وآخرها ما نتج عن الاجتماع الذى دعا له خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وضم الملك عبدالله الثانى والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك لمناقشة الأزمة الاقتصادية التى تمر بها المملكة الأردنية الهاشمية وسبل دعمها للخروج من هذه الأزمة".

إغلاق ميناء السدر الليبي بسبب اشتباكات وحريق بصهريج فى رأس لانوف

قال مهندس إنه جرى إغلاق ميناء السدر النفطى فى ليبيا، بسبب اشتباكات مسلحة بالقرب منه، وإن حريقا اندلع فى أحد صهاريج التخزين على الأقل بمرفأ رأس لانوف المجاور.

وذكر المهندس الذى يعمل فى المنطقة أن الاشتباكات بين قوات موالية للجيش الوطنى الليبى الذى يقوده خليفة حفتر ومجموعات مسلحة منافسة تدور فى جنوب رأس لانوف.

الاتحاد الأوروبي بصدد تمديد عقوباته على روسيا

رجح متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، أن يقوم زعماء الدول الأعضاء، خلال لقائهم في بروكسل، في 28-29 يونيو، بتمديد العقوبات المفروضة على روسيا.

وقال المتحدث لوكالة "تاس" الإخبارية الروسية: "أتوقع أن يعرب الزعماء (الأوروبيون) عن دعمهم السياسي لتمديد العقوبات المفروضة على موسكو بسبب أوكرانيا والقرم".

وأضاف أن موضوع العقوبات غائب عن جدول أعمال القمة المرتقبة، لكنه أشار إلى أن زعماء دول الاتحاد سيبحثون خلالها "تبعات قضية سكريبال".

واتهمت لندن موسكو بالوقوف وراء محاولة اغتيال ضابط الاستخبارات الروسية السابق، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، بمادة كيميائية سامة، ونفت روسيا مرارا أي ضلوع لها في الحادث الذي تبنى الاتحاد الأوروبي موقف "تضامن" مع بريطانيا، ما وجد انعكاسه في طرد أعداد من الدبلوماسيين الروس من معظم دول الاتحاد وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا في العام 2014، على خلفية تطورات الأزمة الأوكرانية، وخاصة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا بناء على نتائج استفتاء شعبي، الأمر الذي وصفته الدول الغربية بـ"ضم" المنطقة من قبل موسكو، إضافة إلى اتهامات غربية موجهة إلى روسيا بدعم "الانفصاليين" في منطقة دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) بعد إعلانهم استقلال جمهوريتي "دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" عن أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه روسيا.

ماكرون يعتذر لإيطاليا على خلفية أزمة المهاجرين

اعتذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، لإيطاليا على خلفية انتقادات لحكومتها بعدم المسؤولية واللامبالاة بعد رفضها استقبال سفينة إنقاذ فرنسية تحمل 629 مهاجراً أفريقياً.

وأثارت انتقادات ماكرون، استياء فى روم، التى استدعت السفيرة الفرنسية لدى إيطاليا، وطالبت بالاعتذار وجاء اعتذار ماكرون خلال اتصال هاتفى برئيس الوزراء الإيطالى جوسيبى كونتى، لإنهاء النزاع الدبلوماسى،  قائلاً إنه لا يهدف أبداً لإثارة اتهام روما بعدم المسؤولية، وفقاً لصحيفة ديلى تليجراف البريطانية.

ورغم ذلك، أكدّ مكتب ماكرون أنّ يستخدم كلمة "اعتذار"، بينما أوضح أنّ كلماته لم تكن تهدف إلى الإسائة لإيطاليا وشعبها.

تعيين 3 قضاة لإدارة مهام مفوضية الانتخابات بإقليم كردستان

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، تعيين 3 قضاة لإدارة مكاتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان شمال البلاد.

وبهذه الخطوة يكتمل تعيين مدراء مكاتب المفوضية في جميع محافظات البلاد، بحسب بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى، دون الإعلان عن العدد الإجمالي يأتي ذلك تحضيرًا لعملية الفرز والعد اليدوي للأصوات في الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في 12 من شهر مايو الماضي.

ولم تعلن المفوضية بعد موعدًا محددًا للبدء بالعملية، أو المدة التي من المتوقع أن تستغرقها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل