المحتوى الرئيسى

صحف الكويت تركز على التعديلات الوزارية المصرية.. تأهب أمني في شوارع المحروسة في أول أيام العيد.. الأردن يسحب مشروع قانون الضريبة.. أردوغان لن يفوز بالانتخابات الرئاسية

06/15 16:46

صحف الكويت تركز على التعديلات الوزارية المصرية

الحكومة الأردنية تؤدي اليمين الدستورية.. والرزاز يسحب مشروع قانون الضريبة

مصر تعلن عن زيادة جديدة في إنتاج الغاز الطبيعي

أمريكا تهدد بـ "رد حاسم" حال هجوم الجيش السوري على منطقة خفض التصعيد

بومبيو: لا تخفيف للعقوبات عن كوريا الشمالية قبل نزع سلاحها النووي

استطلاع للرأي: أردوغان لن يفوز بالانتخابات الرئاسية

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وأبرزت صحيفة "الأنباء" التغييرات الحكومية التي أجراها رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، مشيرةً إلى أنه تم تغيير 12 حقيبة وزارية، مثل الدفاع والداخلية والمالية والصحة والشباب والرياضة والزراعة.

وقالت "الوطن" إن التغييرات الوزارية جاءت في الوقت الذي يمضي فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي قدمًا في تنفيذ إجراءات اقتصادية صعبة ويسعى أيضًا إلى تعزيز الوضع الأمن للبلاد.

في سياق آخر، ركزت "الرأي" على جهود قوات الأمن المصرية في تعزيز إجراءات الحماية بمناسبة عيد الفطر المبارك، مشيرةً إلى وزير الداخلية السابق، اللواء مجدي عبد الغفار شدد على أهمية شديد الرقابة الأمنية والمرورية على الطرق السريعة المتوقع أن تشهد كثافات خلال فترة إجازات عيد الفطر، لتأمين مرتاديها وتسيير الحركة المرورية عليها.

ونقلت "الأنباء" عن مصادر خاصة قولها إن مجلس النواب المصري ينتظر برنامج حكومة مدبولي بعد عيد الفطر مباشرة، مشيرةً إلى أن البرلمان سيقوم بتشكيل لجنة خاصة لدراسة البرنامج واتخاذ قراره بشأن منحها الثقة من عدمه.

واهتمت "الوطن" بتصريحات وزير البترول المصري، طارق الملا، أمس الخميس، التي قال فيها إن مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز من حقلها العملاق "ظُهر"، في البحر المتوسط، إلى نحو 1.750 مليار قدم مكعبة يوميا في أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أن الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي في مصر زادت إلى حوالي 6 مليارات قدم مكعبة يوميا.

على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت "الرأي" بأن الحكومة الأردنية، أدت مساء أمس، ليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني، وهي تضم إلى جانب رئيسها عمر الرزاز 28 وزيرًا بينهم 7 نساء للمرة الأولى، منهم 14 وزيرًا من حكومة هاني الملقي الذي استقال إثر احتجاجات واسعة شهدتها المملكة ضد مشروع قانون ضريبة الدخل.

وقالت "الجريدة" إن رئيس الوزراء الأردني الجديد، عمر الرزاز، أعلن رسميًا سحب مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل، والذي تسبب باحتجاجات ومظاهرات عارمة شهدتها الأردن، وأسقطت حكومة هاني الملقي.

وعلى جانب آخر، ذكرت "الأنباء" أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت مشروع قانون بأغلبية كبيرة قرارًا يدين إسرائيل بسبب استخدامها القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ورفضت طلبا للولايات المتحدة بتحميل حركة حماس مسؤولية أعمال العنف.

ونقلت "الوطن" عن مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي قولها: " القرار أحادي الجانب ومنحازا تمامًا، فهو لا يشير ولو مرة إلى إرهابيي حماس الذين يبدأون دومًا العنف في غزة"، بينما قال المندوب الإسرائيلي داني دانون إن التصويت لمصلحة القرار بمثابة "دعم لمنظمة إرهابية"، في إشارة إلى "حماس".

وركزت "الرأي" على ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في تقرير سري لمجلس الأمن الدولي إن بقايا خمسة صواريخ أطلقها الحوثيون في اليمن على السعودية منذ يوليو 2017 "تشترك في سمات تصميم نوع معروف من الصواريخ" تصنعه إيران، وإن بعض المكونات صنعت في إيران.

وأفادت "القبس" بأن وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت اليوم الجمعة، اعتزامها الرد بشكل حاسم في حال هجوم الجيش السوري في منطقة خفض التصعيد في الجنوب الغربي من البلاد، قائلة في بيان: "لا تزال الولايات المتحدة قلقة بشأن تقارير عن العمليات المستقبلية للحكومة السورية في جنوب غرب سوريا داخل مناطق خفض التصعيد المتفق عليها بين الولايات المتحدة والأردن وروسيا في العام الماضي، والمؤكدة من قبل الرئيسين ترامب وبوتين في نوفمبر في مدينة دانانغ في فيتنام".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل