المحتوى الرئيسى

الميكروبات المعوية خط الدفاع الأول ضد أمراض المدنية

06/15 08:28

قد لا تنجح الجهود العلاجية المبذولة في علاج أمراض مزمنة كالسرطان واضطراب المناعة الذاتية والبدانة ما لم يتغير نظامنا الغذائي، هذا ما أكدته دراسة حديثة نُشرت مؤخرًا، مشددةً على أن هذه الأمراض قادرة على أن تهزم كافة جهودنا الطبية إن لم نبادر بإحداث هذا التغيير، وفقًا لموقع

ويوضح "ماثيو أور" الأستاذ المساعد لعلم الأحياء في جامعة ولاية أوريجون الأمريكية، والباحث الرئيسي للدراسة- الأمر بأن مكافحة هذه الأمراض تستلزم تدخُّل الميكروبات المعوية التكافلية symbiotic gut microbes، التي يحتاجها المرء للبقاء في صحة جيدة؛ إذ تُسهم في تنظيم عمليات التغذية والمناعة، مثلما تُسهم في تنظيم عمليات إنتاج الأحماض الدهنية والفيتامينات، وكذلك مستويات السكر ووزن الجسم، كما تمنع نمو البكتيريا الضارة وحدوث الالتهابات، وتحسِّن من الصحة العقلية.

وتوجد أعلى كثافة معروفة للخلايا لأي موئل ميكروبي على الكوكب الأرضي في الأمعاء البشرية، ربما تصل أعدادها لأكثر من 1000 نوع من البكتيريا، تحتوي على أكثر من نصف مليون جين.

ومع بدء انتشار الحميات الصناعية وظهور المضادات الحيوية، تضررت منظومة الميكروبات المعوية في أجسام البشر؛ لذا يدعو أور وفريقه البحثي إلى استخدام ما أطلق عليه (Restoration Ecology) -أو ما يُعرف بالاستعادة البيئية- لاسترداد الأنظمة الطبيعية في الجسم لهذه الميكروبات.

وتوضح الدراسة المنشورة في دورية ذا كوارترلي ريفيو أوف بيولوجي The Quarterly Review of Biology أن تطبيقات هذا العلم في المجال الطبي ما زالت غير مكتشفة، لذا تستكشف الدراسة تطبيق نظرياته على منظومة الميكروبات المعوية، مشيرةً إلى أن الحميات الغذائية الحالية تسببت على نحو كبير في تدميرها، وتُعَد سببًا أساسيًّا في اضطرابها.

وتكشف الدراسة عن أن المجتمعات التقليدية التي لم تصل إليها الحميات الغذائية الصناعية، يتمتع أفرادها بمنظومات للميكروبات المعوية صحية ومتنوعة.

استهل منتخب روسيا مباراة الافتتاح أمام السعودية في مونديال روسيا 2018 بالفوز بخماسية نظيفة في اللقاء الذي أقيم على ملعب "لوجينيكي".

إطلالة جديدة ظهرت بها النجمة مروة ناجي بتصميم من توقيع مصممة الأزياء هبة إدريس، وعدسة المصور سامح علي. وأطلت ناجي بفستان "Jump suit" أزرق ملكي، وهو عبارة عن كورساج وجيب من خامة التل والتفتا والتطريز ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل